9 رسائل حب يومية يحتاجها الأبناء من آبائهم.. "الابتسامة والإنصات"

الأربعاء، 03 يونيو 2015 10:17 م
9 رسائل حب يومية يحتاجها الأبناء من آبائهم.. "الابتسامة والإنصات" صورة أرشيفية ـ أسرة صغيرة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل الآباء والأمهات يحبون أبناءهم ولكن لا يشعر كل الأبناء بهذا الحب، فالأمر المسلم به بالنسبة للآباء يحتاج الأبناء دائمًا ما يذكرهم به، ليس فقط بحسن رعايتهم وتقديم كل ما يحتاجون من طعام ونقود وملابس وما إلى ذلك لهم، ولكن الأهم من هذا كله هو أن يمنحهم الآباء ما يحتاجونه من حب ومودة ودفء، ويقول "روبرت لوك" المتخصص الأمريكى فى العلاقات وتحسين الحياة، فى مقال له على موقع "لايف هاك" الأسترالى: إن كل أب وأم بإمكانهم أن يعبروا عن حبهم لأبنائهم بطرق مختلفة كل يوم، نرصد لكم 9 منها.

* اغلق موبايلك

عندما تصل للمنزل أو يعود أطفالك للمدرسة، اغلق موبايلك وامنحهم اهتمامك بشكل كامل حتى ولو لنصف ساعة على الأقل. الأطفال يحبون ذلك وسيعرفون أنك توليهم اهتمامك كاملاً. وكانت الحكومة السويدية أجرت استطلاعًا اكتشفت من خلاله أن 33% من الأطفال اشتكوا أن والديهم مشغولون دائمًا بهواتفهم الذكية.

* أغلق التليفزيون عند تناول الطعام

من الرائع أن تجتمع الأسرة على مائدة الطعام ولو فى وجبة واحدة، ويكون الأمر أجمل كثيرًا إذا أوقفت تشغيل التليفزيون أثناء الأكل لتستمتعوا بالمشاركة مع بعضكم البعض الأحاديث والمزاح، وفى هذه الحالة حاول أن تختار وقت الطعام بحيث لا يتعارض مع برنامج أو موعد مسلسل يحبونه.

* اجعل موعد النوم لحظة ثمينة

لا تجعل موعد النوم أشبه بالعقاب أو الكابوس، بل اجعل أطفالك يتشوقون لهذه اللحظة من خلال ربطها بشىء ممتع كقراءة قصة قبل النوم، أو مشاركة المرح أو حل ألغاز بسيطة. هذا يخلق نوعًا من الترابط بين الآباء والأمهات والأطفال، ويساعد أيضًا على نمو دماغ الطفل.

* احضنهم

تشير دراسات عديدة إلى أن الأطفال يزدهرون بالدفء والمودة، وحين يشعر الطفل بالحب ينمو احترامه لذاته بدرجة كبيرة، لذا من المهم أن تعبر لهم عن حبك من خلال إظهار المودة "بدنيًا" من خلال الحضن والقبلة ولو مرة واحدة فى اليوم وستشهد نتائج إيجابية عليك وعلى الطفل أيضًا. كما يقلل هذا من المشاكل السلوكية للأطفال مثل العدوانية.

* اترك لهم ملاحظات ورسائل مضحكة وحنونة

يمكن أن تدس تحت وسادتهم رسالة أو ملحوظة صغيرة تسعدهم، يمكن أن تكون نكتة أو كلمة حب أو كلمة تعرف أنت وطفلك فقط مغزاها، أو أى شىء يدل على أن طفلك يشغل حيزًا من تفكيرك.

* انظر فى عيونهم

أفضل طريقة للتواصل مع أطفالك هى أن تنظر لهم فى عيونهم، سواء أثناء الحديث معهم أو فى وقت آخر فالاتصال بالعين مهم جدًا خاصة فى هذا العصر الذى ينشغل فيه الجميع مع أجهزة الكمبيوتر والموبايل.

* ابتسم لهم

ما من طريقة أفضل لإظهار حبك ومودتك لأطفالك من الابتسام لهم فى كل مرة يأتون إلى الغرفة، هذا يجعلهم يعرفون أنهم ليسوا مصدر إزعاج لك وأنك تحبهم.

* احتفظ بهداياهم وبطاقاتهم

عندما يهديك طفلك ورقة عليها رسمة من أجلك، أو قصيدة صغيرة وضح لهم أنها تهمك بالاعتزاز بها، وضعها فى درج خاص أو مجلد، وأظهر للطفل أنك تحتفظ بها فى مكان خاص. هذا يعزز شعور طفلك بالإنجاز.

* لا تقاطعهم

عندما يكون الطفل يتحدث معك حول ما يحدث فى المدرسة لا تقاطعه أبدًا ولكن استمع إليه حتى النهاية، ونفس الأمر عندما يريد أن يشاركك فى قراءة كتاب أو يريك قصة مصورة، هكذا يشعرون بالحب والاهتمام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة