بيع النسخة الثانية من دمية "بن لادن" بـ6250 دولارًا فى مزاد إلكترونى

الجمعة، 26 يونيو 2015 05:17 م
بيع النسخة الثانية من دمية "بن لادن" بـ6250 دولارًا فى مزاد إلكترونى رؤس قابلة للتغيير تأتى مع الدمية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد عام من كشف وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA" عن مشروعها السرى لتصنيع دمية مخيفة لـ"أسامة بن لادن" تصوره كشيطان قبيح، والتى تم تصنيعها على يد مصمم الألعاب الشهير "دونالد ليفين"، تم بيع النسخة الثانية من الدمية فى مزاد على الإنترنت، أمس الخميس، بسعر 6250 دولارًا، ولم يزايد عليها سوى شخص واحد فقط، رغم ندرة الدمية التى لا يوجد فى العالم كله منها سوى 3 نسخ، إحداها تملكها وكالة الاستخبارات الأمريكية، والثانية بيعت العام الماضى بـ 11 ألف و879 دولارًا.

عدد المزايدات واحد والسعر النهائى للبيع -اليوم السابع -6 -2015
عدد المزايدات واحد والسعر النهائى للبيع

وكان الموقع الرسمى لدار "نيت ساندرز" "Nate D. Sanders"للمزادات فى لوس أنجليس أعلن طرح الدمية للمزاد العلنى، بحد أدنى 5000 دولار، أمس الخميس، على أن يغلق المزاد فى الثامنة مساءً بتوقيت أمريكا، وكان "سام هيلر" المتحدث باسم دار المزادات يتوقع أن تبدأ العروض حتى قبل المعد المحدد، وأضاف "هيلر" لموقع "vice news" أن سياسة الدار تمنع الكشف عن هوية المشترين، ولكن بعد إغلاق المزاد اتضح أن عدد المزايدات على الدمية كان واحدا فقط حسب الموقع الرسمى للدار.

صورة من وثيقة ملكية الدمية لدار المزادات -اليوم السابع -6 -2015
صورة من وثيقة ملكية الدمية لدار المزادات

يشار إلى أن صحيفة "واشنطن بوست" كشفت عن المشروع للمرة الأولى فى يونيو 2014، وذلك بعد وفاة المصمم "دونالد ليفين"، حيث كشفت أن الدمية تم تصنيعها سرًا لوكالة المخابرات المركزية فى عام 2005 كجزء من "عملية التأثير"، وكان يعتزم استخدامها فى البلدان العربية من أجل إقناع الأطفال بأن "بن لادن" شخص كريه و"ثنيهم عن الانضمام إلى جماعة إرهابية مثل القاعدة". وذكرت الصحيفة أن الاسم الرمزى للدمية فى وكالة الاستخبارات الأمريكية كان "عيون الشيطان".

وتم طرح الدمية للبيع فى المزاد العلنى للمرة الأولى فى نوفمبر 2014، ويعتقد أن نسخة من الثلاثة مملوكة لوكالة المخابرات المركزية.

شكل الدمية -اليوم السابع -6 -2015
شكل الدمية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة