"الصحفيين" تجيب على سؤال "لماذا لم تحضر جلسة محاكمة أحمد موسى بتهمة سب الغزالى".. محامى النقابة: لم أحضر لأن الاثنين لم يلجآ للنقابة.. وعلاء ثابت: تدخلنا للحل بشكل ودى

الأربعاء، 24 يونيو 2015 05:51 ص
"الصحفيين" تجيب على سؤال "لماذا لم تحضر جلسة محاكمة أحمد موسى بتهمة سب الغزالى".. محامى النقابة: لم أحضر لأن الاثنين لم يلجآ للنقابة.. وعلاء ثابت: تدخلنا للحل بشكل ودى الغزالى حرب وأحمد موسى
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار عدم حضور محامى نقابة الصحفيين، جلسة أمس الثلاثاء التى حددتها محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، لإصدار حكمها بشأن المعارضة الاستئنافية المقدمة من الإعلامى أحمد موسى، على الحكم الصادر ضده بالحبس سنتين والغرامة 20 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الدكتور أسامة الغزالى حرب، العديد من التساؤلات.

مكرم محمد أحمد يستنكر موقف "الصحفيين" من الخلاف بين موسى والغزالى

من ناحيته استنكر مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق، موقف نقابة الصحفيين من الخلاف الذى وقع بين أسامة الغزالى حرب وأحمد موسى، مضيفا أنه كان لابد أن يكون للنقابة دور واضح فى إنهاء الموضوع.

وأضاف مكرم محمد أحمد لـ"اليوم السابع"، أنه كان لابد أن تكون نقابة الصحفيين هى الوسيط الأساسى فى حل النزاع بين موسى والغزالى حرب، متابعا: "مش عارف إيه اللى غير النقابة، كان لابد أن يكون للنقابة دور واضح فى هذا الموضوع وتتدخل، لم أعرف إذا كان حد عرض على النقابة أن تتوسط ولا هى فضلت أن ترفع إيدها من الموضوع وتركت للأطراف الخارجية أن تتعامل مع الأمر".

وأوضح مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق، أن الذى شارك معه من الصحفيين لحل الأزمة التى نشبت بين موسى والغزالى حرب هو عبد المحسن سلامة مدير تحرير جريدة الأهرام.

محامى "الصحفيين": لم أحضر الجلسة لأن حرب وموسى لم يلجئا للنقابة

وقال سيد أبو زيد المستشار القانونى لنقابة الصحفيين أنه لا يجوز للنقابة الحضور مع أى زميل صحفى فى مواجهة عضو أخر، مضيفا أن قضية أسامة الغزالى حرب مع أحمد موسى فيها خلل.

وأضاف أبو زيد لـ"اليوم السابع"، أن الخلل يأتى من ناحية أنه كان من الواجب أن تقوم النقابة بالتسوية عملا لنص المادة 48، موضحا أن قانون النقابة ينص على أنه فى حالة نشوب نزاع بين زميل وآخر يعرض الأمر على مجلس النقابة ولجنة التسويات للقيام بالتسوية بين الزميلين.

ولفت أبو زيد، إلى أن المادة 72 تنص على أنه لا يجوز لعضو النقابة أن يتخذ إجراءات قضائية ضد زميله إلا بعد الحصول على إذن النقابة، موضحا أن الغزالى حرب وأحمد موسى لم يلجئا للنقابة وبالتالى لم تقم النقابة بدورها للتسوية بينهم.

وتابع سيد أبو زيد المستشار القانونى لنقابة الصحفيين قائلا: "يحيى قلاش نقيب الصحفيين حاول أن يحل القضية بشكل ودى ويتدخل ولكن الغزالى حرب لم يوافق، فالنقابة حاولت تحل وتقوم بدورها من خلال النقيب ولكن أنا كمحامٍ للنقابة لا يجوز لى الحضور مع طرف فى مواجهة الآخر".

كارم محمود: الغزالى حرب وموسى لم يلجئا للنقابة

وأكد كارم محمود رئيس لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، أن أسامة الغزالى وأحمد موسى لم يلجئا للنقابة لحل الخلاف بينهم رغم أنهما كانا عضوين بمجلس النقابة سابقا ولم يحصلا على إذن خصومة.

وشدد محمود لـ"اليوم السابع"، أنه لا يجوز لأعضاء مجلس النقابة حضور الجلسات والمحاكمات، ولكن يجوز لهم حضور تحقيقات النيابة فقط، متابعا "إذا انتهت مرحلة التحقيقات فدور النقابة يتوقف على حضور المحامى للتضامن القانونى مع عضو من الأعضاء، لكن عمرها ما حصلت أن يحضر محامى النقابة فى جلسة قضية بين صحفى وآخر، محامى النقابة يحضر مع مين وضد مين".

علاء ثابت: الغزالى حرب وموسى كانا عضوين بمجلس النقابة

وأوضح علاء ثابت عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن أسامة الغزالى حرب وأحمد موسى كانا عضوين بمجلس النقابة من قبل وأنه تدخل لحل الخلاف بينهم بشكل ودى.

وتابع ثابت لـ"اليوم السابع"، "أنا سعيد جدا بحصول أحمد موسى على البراءة وكان نفسى القضية تتحل بشكل ودى، الاثنين كانوا أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين وتدخل عدد كبير من الصحفيين من بينهم مكرم محمد أحمد للوصول لصيغة ترضى الطرفين للصلح ولكن لم نصل لشىء".

وذكر علاء ثابت عضو مجلس النقابة، أنه لم يكن يصح لمحامى النقابة أو أى من أعضاء المجلس حضور الجلسة مضيفا: "هيحضروا مع مين وضد مين وهيدافع عن مين".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة