أكرم القصاص - علا الشافعي

الاونكتاد: زيادة الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر 14% العام الماضى

الأربعاء، 24 يونيو 2015 02:45 م
الاونكتاد: زيادة الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر 14% العام الماضى مقر الامم المتحدة - صوة أرشيفية
أصوات مصرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) فى تقريرها السنوى عن الاستثمار العالمى، يوم الأربعاء، أن منطقة شمال أفريقيا شهدت انخفاضا فى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بنسبة 15 فى المئة إلى 11.5 مليار دولار خلال عام 2014 لكن التدفقات إلى مصر ارتفعت بنسبة 14 فى المئة خلال إلى 4.8 مليار دولار.

وأضاف تقرير المنظمة لعام 2015، الذى حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الاستثمار الأجنبى المباشر انخفض فى المنطقة بصورة عامة بسبب التوتر والصراع فى بعض الدول رغم التدفقات الكبيرة إلى دول أخرى. وأشار إلى أن التدفقات إلى المغرب ارتفعت أيضا بنسبة %9 إلى 3.6 مليار دولار.

وقال التقرير أن تدفق الاستثمار الأجنبى المباشر إلى أفريقيا بصورة عامة ظل مستقرا عند 54 مليار دولار فى 2014 حيث أن الارتفاع فى التدفق فى أفريقيا جنوب الصحراء عادل الانخفاض فى التدفق إلى شمال افريقيا.

وحافظت مصر على مكانها ضمن أكبر خمس دول يتدفق إليها الاستثمار الأجنبى المباشر إذ شغلت المركز الرابع وهو نفس مركزها فى 2013. وظلت جنوب افريقيا فى المركز الأول فى حين قفزت جمهورية الكونجو من المركز السابع إلى الثانى واحتلت موزامبيق المركز الثالث متراجعة من المركز الثانى وجاءت نيجيريا فى المركز الخامس الذى تراجعت إليه من المركز الثانى.

ومن بين الدول الخمس زاد التدفق إلى الكونجو (من ثلاثة مليارات دولار إلى ستة مليارات) وإلى مصر (من أربعة مليارات إلى حوالى خمس مليارات) فى حين تراجع التدفق إلى جنوب أفريقيا (من ثمانية مليارات دولار إلى ستة مليارات دولار) وإلى موزامبيق (من ستة مليارات إلى خمسة مليارات) وإلى نيجيريا (من ستة مليارات إلى خمسة مليارات دولار).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة