تفاوت فرص الإسلاميين فى البرلمان المقبل.. أستاذ علوم سياسية: شهر رمضان سيزيد من فرصهم بالانتخابات.. وباحث: لن يحصلوا على أكثر من15%.. وتمرد الجماعة الإسلامية: "النور" لن يحصد مقاعد الإخوان

الإثنين، 22 يونيو 2015 05:25 ص
تفاوت فرص الإسلاميين فى البرلمان المقبل.. أستاذ علوم سياسية: شهر رمضان سيزيد من فرصهم بالانتخابات.. وباحث: لن يحصلوا على أكثر من15%.. وتمرد الجماعة الإسلامية: "النور" لن يحصد مقاعد الإخوان الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلف خبراء وسياسيون حول فرص ونسب الإسلاميون خلال البرلمان المقبل، ففى الوقت الذى أكد بعضهم أن الأحزاب الإسلامية ستكون أكثر الأحزاب المستفيدة من شهر رمضان المبارك فى الوصول إلى الشارع المصرى، قال آخرون إن فرصهم ستكون قليلة، ولن يستطيعوا الحصول على الأغلبية كما فعلوا فى الانتخابات البرلمانية الماضية.

أستاذ علوم سياسية: الإسلاميون سيتفيدون من رمضان وسيؤثر على نسب فوزهم فى الانتخابات

فى البداية، قال الدكتور طارق فهمى، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن فرص الأحزاب الإسلامية ستزداد فى الانتخابات البرلمانية، فى ظل الحملات التى يقومون بها خلال شهر رمضان المبارك، موضحًا أن الإسلاميون يعدون أكثر المستفيدين برمضان فى الوصول إلى المواطنين، وإقامة فعاليات جماهيرية على حساب الاحزاب المدنية.

وأضاف فهمى، لـ"اليوم السابع"، أن الأحزاب الإسلامية تستغل شهر رمضان بشكل كبير فى تعريف نفسها للجمهور، واستقطاب فئات جديدة لها سواء عبر تنظيم موائد الرحمن، أو أسواق خيرية بينما تبقى الأحزاب المدنية حبيسة نفسها وداخل مقراتها ولا تستغل الشهر الكريم فى الوصول للشارع استعدادا للانتخابات البرلمانية، وهو ما سينعكس على فرص الاحزاب الاسلامية على حساب المدنية فى الانتخابات.

يسرى العزباوى: لن يحصلوا على أكثر من 15%

بينما قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن فرص الإسلاميبن ستكون أقل فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، عن الانتخابات الماضية فى ظل إعلان عدد كبير منهم مقاطعة الانتخابات.

وأضاف العزباوى، أن الإسلاميين لن يحصدوا سوى 15% فقط من مقاعد البرلمان المقبل رغم أنهم الأكثر قدرة على الوصول للشارع المصرى، ولكن الأفعال التى قام بها تيار الإسلام السياسى خلال الفترة الماضية على رأسهم جماعة الإخوان أثر كثيرًا على شعبيتهم وقلل من حظوظهم.

حسن نافعة: من الصعب توقع نسبة الإسلاميين فى البرلمان طالما لم يحدد موعد إجرائها

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن موقف الإسلاميين من الانتخابات البرلمانية المقبلة وفرصهم فى حصد المقاعد ستظل غامضة فى ظل عدم تحديد موعد معين يتم فيه إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأضاف نافعة، أن عدم إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وعدم وضوح مدى إمكانية تعديل قانون الانتخابات من عدمه يجعل من الصعوبة توقع أن يكون حزب بعينه سيكون له الأغلبية فى البرلمان المقبل، فى ظل عدم معرفة ما إذا كانت ستجرى الانتخابات هذا العام أم العام المقبل.

تمرد الجماعة الإسلامية: النور لن يستطيع الحصول على مقاعد الإخوان فى البرلمان

بدوره قال وليد البرش، مؤسس حركة تمرد الجماعة الإسلامية، إن حزب النور يطمع فى أن يحصد مقاعد الإخوان فى البرلمان المقبل، كما أن حزب النور لا ينسى له الشعب وقوفه بجانب الإخوان، وأنه قفز من مركب الإخوان نتيجة غدر الجماعة به وعدم وفاء الإخوان لتعهداتهم للنور باقتسام السلطة.

وأكد البرش، أن حزب النور لن يستطيع أن يحصل على مقاعد الإخوان ولن يعطيه الشعب صوته وإنما سيحصد جزءًا من أصوات مؤيديه، وباقى الأصوات ستقاطع لميلها للإخوان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة