دار التنوير تصدر "ديوان إلى الأبد" للشاعر عبد القادر الجنابى

السبت، 20 يونيو 2015 10:00 ص
دار التنوير تصدر "ديوان إلى الأبد" للشاعر عبد القادر الجنابى غلاف الكتاب
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار التنوير اللبنانية كتاب "ديوان إلى الأبد: قصيدة النثر،انطولوجيا عالمية" من إعداد الشاعر والمترجم عبد القادر الجنابى، وسبق للجنابى أن وضح التمييز، بشكل نظرى، قصيدة النثر وبين ما تمثله حقا قصيدة النثر فى معظم بلدان العالم بالأخص أوروبا وأمريكا.

وهذا الكتاب هو خلاصة جهده فى هذا الميدان، إذ تضمن مقدمة أكاديمية وشرحية لقصيدة النثر الحقة وخلفيتها وتطوراتها العالمية، ويمكن تلخيص مفهومه لقصيدة النثر بالمقطع الذى وضع على الغلاف الأخير من الكتاب: "قصيدة النثر هى عمل فنى، وكأى عمل فنى آخر، فهى ذات قابلية لتوليد انفعال خاص يختلف تماماً عن الانفعال الحسى أو الانفعال العاطفى.

ولتحقيق هذه الغاية، على قصيدة النثر أن تكون قصيرة ومكثفة، خاليةً من الاستطرادات والتطويل والقص المفصل وتقديم البراهين والمواعظ. عليها أنْ تكون قائمة بذاتها، مستقلةً بشكلها ومبناها، لا تستمد وجودها إلا من ذاتها، مبعدة ومنفصلة تماماً عن المؤلف الذى كتبها".

كما ضم الكتاب الترجمة لكاملة للبيانين الرئيسين لقصيدة النثر الذين كتبهما شارل بودلير وماكس جاكوب، وبالطبع ترجمة "معظمها عن الأصل" 420 قصيدة نثر نموذجية عالمية لـ 117 شاعراً عالمياً، وقد اشترك معه عدة مترجمين و شعراء عرب.


موضوعات متعلقة..


دار آفاق‏ تصدر طبعة جديدة لـ"المسيح يصلب من جديد"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة