أكرم القصاص - علا الشافعي

كتب شريف إبراهيم

الشاعر "خوان فيليبى هيريرا" يتوج بلقب "أمير شعراء أمريكا"

الخميس، 18 يونيو 2015 04:00 ص
الشاعر "خوان فيليبى هيريرا" يتوج بلقب "أمير شعراء أمريكا" الشاعر "خوان فيليبى هيريرا"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن "جيمس بيلينجتن" أمين عام مكتبة الكونجرس، عن اختيار الشاعر "خوان فيليبى هيريرا" ليشغل موقع شاعر أميركا الرسمى، وهو موقع يعادل "شاعر البلاط" فى بريطانيا، ولقب "أمير الشعراء" فى التقاليد العربية، ويهدف موقع شاعر أمريكا الرسمى إلى الانهماك فى مشاريع شعرية من شأنها أن توسع قاعدة جمهور الشعر، عبر زيادة وعى الأميركيين تجاه تقدير أعظم لكتابة الشعر وقراءته.

وقال "هيريرا" فى أول تعقيب له على هذا الاختيار "نعم، أنا أول شاعر لاتينى يتوج بهذا اللقب فى الولايات المتحدة، ولكننى هنا من أجل الجميع، لقد صنع صوتى من أصوات الآخرين".

ومن جانبه أوضح بيلينجتن "أرى فى قصائد "هيريرا" عملاً أميركياً أصيلا، عملا يكتسب جلاله وملامحة من أوراق العشب، ثم يتوسع ناهلا منه، وتنهمك قصائده فى نوع من الخفة الجديّة فى اللغة والصورة تجعلنى أشعر بأنها التى تمنح القصائد قوتها الراسخة، أرى كيف تشايع أصواتا وتقاليد وتواريخ، ومنظورا ثقافيا كذلك، والذى هو جزء حيوى من هويتنا الأميركية الأكبر".

جدير بالذكر أن لشاعر "خوان فيليبى هيريرا" ينحدر من عائلة مزارعين هاجرت إلى كاليفورنيا من المكسيك فى بداية القرن العشرين، وهو بهذا التتويج الذى سيتم فى شهر سبتمبر من هذا العام، سوف يكون أول شاعر ينحدر من أصول لاتينية يشغل هذا المنصـب مــنذ تأسيــسه فى عام 1936.


موضوعات متعلقة..


الكوبى بادورا يفوز بـ"جائزة استورياس" الإسبانية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة