مستشار وزير الرى: مفاوضات سد النهضة ليست سهلة وتحتاج إلى نفس طويل

الأربعاء، 17 يونيو 2015 12:22 ص
مستشار وزير الرى: مفاوضات سد النهضة ليست سهلة وتحتاج إلى نفس طويل سد النهضة
كتب أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور علاء ياسين مستشار وزير الموارد المائية والرى للسدود ومياه النيل، أن المفاوضات الخاصة بسد النهضة شأنها شأن أى مفاوضات متعلقة بالأنهار المشتركة ليست سهلة وتحتاج إلى نفس طويل وإدارة حكيمة، ووقت، مشيراً إلى أن الوزارات والأجهزة تتعامل مع هذا الملف باحترافية عالية.

وأضاف مستشار وزير الموارد المائية والرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن القضية فيها خمس أطراف معنية بأعداد وتنفيذ الدراسات المطلوبة، والمتمثلة فى الوزراء المعنيين بالدول الثلاث فضلاً عن الشركتين الاستشاريتين الفرنسية والهولندية ويترتب على تنفيذ تلك الدراسات الكثير من النتائج التى تمس المصالح الأساسية لشعوب الدول الثلاث، لافتاً إلى أن إدارة الملف تتم بمشاركة وزارات الخارجية والرى والتعاون الدولى والأجهزة المعنية.

وأشار مستشار وزير الرى إلى أنه يتم عقد اجتماعات بين أعضاء اللجنة الوطنية المصرية المكلفة بالتفاوض لبحث كل ما يستجد فى الملف، وتتشاور مع شركائها فى الدول الثلاث للخروج من المفاوضات بنجاح وبالمبدأ المتفق عليه بين زعماء الدول.

وكان المكتب الاستشارى الفرنسى "بى ار ال" المكلف بتنفيذ دراسات سد النهضة الأثيوبى طلب منحة مهلة إضافية، لم يتم تحديدها بعد للانتهاء من إعداد التقرير الفنى المعدل بمشاركة المكتب الهولندى، والخاص بخطة عمل وإعداد الدراسات الفنية الخاصة بالسد لبحث الآثار السلبية للسد على الدول الثلاث، وتم تحديد يوم 1 يوليو لعقد الاجتماع القادم فى القاهرة.

جدير بالذكر أن الدراسات الفنية الخاصة بهيدروليكا السد والدراسات البيئية والاجتماعية والاقتصادية يتم تنفيذها بتوصيات من اللجنة الدولية الأولى التى أوصت فى تقريرها مايو 2013 باستكمال تلك الدراسات لبحث تأثير السد على الدول الثلاث.




موضوعات متعلقة :


وزير الرى: انتهاء موسم سيول 2014- 2015 دون خسائر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة