بعد إلغاء استيراد الفانوس الصينى.. أهم 8 فوانيس لعب بها أطفال مصر

الأربعاء، 17 يونيو 2015 03:16 م
بعد إلغاء استيراد الفانوس الصينى.. أهم 8 فوانيس لعب بها أطفال مصر أحد باعة فوانيس رمضان
كتبت فاطمة خليل - تصوير سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هتوحشينا يا غالية".. هذا أول شعور ينتابك بعد قرار الحكومة بمنع استيراد الفوانيس الصينى التى تغنى وترقص لصالح عودة الفانوس المصرى بمجده القديم وشكله المعروف، ليثبت وجوده على الأرض من جديد بعيدًا عن المنافسة.. ولأن هذا العام ربما يكون العام الأخير الذى نرى فيه الفانوس الصينى الذى كان يخزنه التجار من العام الماضى.. نعرض أهم 8 أشكال لفوانيس صينى "هتوحشنا" بعد قرار إلغاء استيرادها.

1- فانوس كرومبو: من أهم أشكال الفوانيس الصينى التى لاقت رواجًا كبيرًا فى السوق المصرية، بسبب شعبية الشخصية الكرتونية "كرومبو"، وأدخلت الصين على كرومبو الأغانى الرمضانية مثل: وحوى يا وحوى، وبعد قرار إلغاء الفوانيس الصينى لن نجد خلال السنوات المقبلة شكل "فانوس كرومبو" ومجموعته من فوانيس الشخصيات الكرتونية الأخرى التى ارتبطت به مثل: حمبوزو لاوى بوزو، سعيد الغتيت وغيرها.

فانوس رمضان -اليوم السابع -6 -2015
فانوس رمضان


2- فانوس سبونج بوب: لن نجده فى السوق المصرية خلال السنوات المقبلة بعد أن تنفد آخر كمياته هذا العام، وهو من أحب الشخصيات الكرتونية لقلب الأطفال بلونه المبهر وغنائه "رمضان جانا"، وقد عاش معنا بضع سنوات و"هيوحشنا".

3- فانوس بسنت ودياسطى: من أبرز أشكال الفوانيس الصينى التى ظهرت فى السنوات الأخيرة ولاقت رواجًا بسبب حب الأطفال لشخصية بسنت ودياسطى مسلسل الكرتون الشهير، وهو أيضًا من الفوانيس المبهرة للأطفال بألوانها وغنائها.

إحدى بائعات الفوانيس -اليوم السابع -6 -2015
إحدى بائعات الفوانيس


4- فانوس بكار: الشخصية الكرتونية الأشهر التى يحبها كل الأطفال والتى صنعت منها الصين فانوسًا يغنى أغانى رمضان لن نجده فى السوق مجددًا خلال الأعوام المقبلة.

5- فانوس السنافر: من أشكال الفوانيس التى صدرتها الصين لمصر والتى تشبه اللعبة أكثر من كونها "فانوس" ويقبل عليها الأطفال لاختيار شخصيات كرتونية ناجحة ومحببة.

6- فانوس التوك توك: استغلت الصين الثقافة الشعبية المصرية وتغلغلت بداخلها، حتى صنعت فانوساً على شكل "التوك توك"، المعلق على واجهته فوانيس رمضان.

أحد بائعى الفوانيس -اليوم السابع -6 -2015
أحد بائعى الفوانيس


7- فانوس لعبة "Angry Birds" أو الطيور الغاضبة: وهى من أشهر الألعاب الإلكترونية على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، ولها شعبية عالية، ولم تتركها الصين أيضاً تمر مرور الكرام وصنعت منها أشكال فوانيس.

8- فانوس على شكل عروسة: ما زال هذا الفانوس منتشرًا فى الأسواق المصرية، حيث تفضله الفتيات الصغيرات على الفانوس أحيانًا وتعتبر بمثابة لعبة تقليدية أكثر من فانوس، وقد يشتريه الخطيب لخطيبته كهدية فى رمضان أيضاً.

الأطفال يشترون الفوانيس -اليوم السابع -6 -2015
الأطفال يشترون الفوانيس


وقالت دعاء محمد، بائعة فوانيس فى الدرب الأحمر، لـ"اليوم السابع"، إن الفوانيس الصينى ما زالت موجودة فى السوق المصرى رغم قرار منع استيرادها، إلا إن هذا العام قد يكون العام الأخير لها، لبيع التجار بواقى العام الماضي، مضيفة أنها ضد قرار حظر الفوانيس الصينى، لأن هذه الفوانيس كانت تشهد رواجاً كبيراً ومتطورة وسعرها رخيص ويحبها الأطفال بعكس الفانوس التقليدى المصرى.

أشكال غريبة للفوانيس -اليوم السابع -6 -2015
أشكال غريبة للفوانيس


ومن جانبه قال محمد حسن، بائع فوانيس رمضان، إن وقف بيع الفوانيس الصينى لا يعنى أنها لن تباع مرة أخرى، لأنها بالتأكيد سيتم تهريبها وستدخل مصر على أنها ألعاب تقليدية وليست فوانيس، مضيفاً أن القرار جاء فى وقته لأن الفانوس المصرى هو تراثنا الذى يجب أن نحافظ عليه من الاندثار أو دخول ثقافات غريبة علينا.

فوانيس رمضان -اليوم السابع -6 -2015
فوانيس رمضان


وعن أسعار الفانوس الصينى هذا العام، قال مجدى ربيع، بائع الفوانيس، إن أسعارها ارتفعت بشكل مبالغ فيه هذا العام، بسبب قرار منع استيرادها، وهو ما جعل التجار الكبار يرفعون أسعارها لقلة المعروض منها وزيادة الطلب عليها، وتتراوح الأسعار ما بين 25 جنيهاً إلى 100 جنيهاً حسب حجم وشكل الفانوس.

بيع الفوانيس -اليوم السابع -6 -2015
بيع الفوانيس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح ابوالسعود

ده الفشل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة