مؤسسة إماراتية تنتج فيلما وثائقيا ضخما عن الحجاب تم تصويره فى 9 دول

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 07:11 م
مؤسسة إماراتية تنتج فيلما وثائقيا ضخما عن الحجاب تم تصويره فى 9 دول الحجاب - أرشيفية
أبوظبى (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت العاصمة البريطانية لندن العرض العالمى الأول لفيلم "حجاب" الذى أنتجته "مؤسسة أناسى للإعلام" الإماراتية، ويتناول الفيلم قضية غطاء الرأس للمرأة وأسباب الإقبال عليه ومبررات عدم ارتدائه.

وقالت المؤسسة المنتجة، فى بيان، إن الفيلم يهدف إلى "تسليط الضوء على موضوع الحجاب من خلال الإشارة إلى وجوده بين النساء منذ قديم الأزل قبل ظهور الإسلام، ويقدم صيغة تحليلية عميقة عن الحجاب، ويطرح أسئلة حول ماهية الحجاب بشكل عام".

وشهد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب بالإمارات، والممثلة البريطانية سوكى ووترهاوس إطلاق الفيلم فى حفل أقيم بلندن مساء أمس الاثنين.

شارك فى إخراج الفيلم ثلاثة مخرجين هم الإماراتية نهلة الفهد والسورى مازن خيرات، والبريطانى أوفيديو سالازار. ويعد الأخير من أشهر مخرجى الأفلام الوثائقية وله عدة أعمال منها "رحلة إلى مكة" للممثل البريطانى بن كيجسلى.

تم تصوير "حجاب" فى تسع دول بثلاث قارات: بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سورية، المغرب، الإمارات.

ويتضمن العمل مقابلات مع شخصيات عدة فى أوروبا والشرق الأوسط، والتى تناقش أسبابها لاختيار ارتداء أو عدم ارتداء الحجاب. كما يتضمن الفيلم عدة آراء لكبار العلماء والمختصين من الأديان السماوية الثلاثة.

وعبر الشيخ نهيان عن سعادته بعرض الفيلم، وقال: "أعتقد أن الفيلم كشف للمشاهدين عن أصول ما يمثله الحجاب من خلال تعدد الآراء المختلفة بشأن هذه المسألة".

وقالت المخرجة نهلة الفهد، إن الفيلم هو المحاولة الأولى لها للتطرق إلى مضمون يأخذ حيزا من الاهتمام لدى مختلف الشعوب والثقافات، "وهناك الكثير من سوء الفهم والصور النمطية المتصلة بالحجاب، لذا كان من المهم الوصول إلى الأفراد الحقيقيين للتعرف على رأيهم فى الحجاب".

وأضافت الفهد: "أشعر بالسعادة للمشاركة فى هذا العمل والذى تأتى انطلاقته الأولى فى لندن لتعريف مختلف الجنسيات بهذه القضية ويعقبها عرض الفيلم الوثائقى فى جميع أنحاء العالم".

أما المخرج مازن الخيرات، فقال إن: "حجاب هو مناقشة فى موضوع محدد، دون تبنى أى رأى أو وجهة نظر بذاتها فيما يتعلق بمسألة الحجاب وذلك من خلال التجول فى أفكار الأفراد مع ربطها بعدة عوامل مثل التاريخ والدين والأفراد ليكشف عن عدة حقائق".

يشار إلى أن مؤسسة "أناسى"، هى مؤسسة إماراتية "تهدف إلى الإسهام فى تطوير الحركة الإبداعية الفنية والثقافية فى الإمارات، وأنشأتها الشيخة إليازية بنت نهيان بن مبارك عام 2007".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة