خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

سى.إن.إن: مشروع توسيع قناة السويس يضخ حياة جديدة للاقتصاد المصرى

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 11:23 ص
سى.إن.إن: مشروع توسيع قناة السويس يضخ حياة جديدة للاقتصاد المصرى قناة السويس الجديدة - أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت وسائل الإعلام الغربية إشادتها بمشروع توسيع قناة السويس الذى قاربت مصر افتتاحه بعد نحو عام من العمل، وقالت شبكة "سى.إن.إن /CNN" إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يأمل أن تضخ القناة حياة جديدة للاقتصاد المصرى.

وأشارت الشبكة الإخبارية الأمريكية، فى تقرير الاثنين، إلى أن قناة السويس هى الممر المائى الاستراتيجى الأهم فى العالم، الذى يؤثر على معظم الأحياء فى كوكب الأرض. وأضافت أن يمكن لقناة السويس أن تفصل أفريقيا عن آسيا لكنها تمثل شريانا حيويا يربط بين الشرق والغرب.

المشروع الطامح



وتقول إن كل شىء فى مشروع توسيع قناة السويس، حفر مجرى مائى جديد موازى بسعة 70 كيلومترا، يتسم بالطموح، فلقد تم جمع تمويل المشروع خلال 8 أيام، من خلال استثمارات المواطنين المصريين وحدهم.

وبينما قال الخبراء للرئيس السيسى إن المشروع يستغرق 5 سنوات لإنهائه، فإن هذا لم يكن مرضيا. وبحسب الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، "كان من المقرر أن يستغرق 5 سنوات، حاولنا الدفع وضغط أنفسنا لإنهائه خلال 3 سنوات، لكن عندما أبلغنا الرئيس السيسى أنه يجب إنهاءه خلال عام، قلت نعم وغيرت كل الخطط".

41 ألف شخص يعملون على مدار الساعة



ومنذ بدء العمل فى المشروع قبل 10 أشهر، عمل نحو 41 ألف شخص على مدار الساعة. وبحسب تصريحات مميش لـCNN فإن إجمالى حجم الرمال الواجب رفعها يصل إلى نصف تريليون متر مكعب.

وما يقرب من 10% من سفن التجارة البحرية العالمية تمر عبر قناة السويس، بمعدل 18 ألف سفينة سنويا، العدد الذى يأمل مميش أن تزيده القناة الجديدة إلى 20 ألف، حيث سينخفض وقت الملاحة من 22 ساعة إلى 11 ساعة وهذا يعنى وصول الشاحنات من آسيا بشكل أسرع.

القناة الجديدة جزء من مشروع صناعى أضخم



وتقول سى.إن.إن، إن مشروع القناة الجديدة يعتبر حجر الزاوية فى المشروع الصناعى الكبير القادم فى مصر، الذى سوف يقع على ضفة القناة. وتأمل الحكومة أن يعمل المشروع على خلق 1 مليون وظيفة فضلا عن 100 مليار دولار واردات. ومع ذلك فإنها تشير إلى غياب التفاصيل بشأن كيفية تحقيق ذلك.

وحققت قناة السويس إرادات نحو 5.5 مليار دولار، العام الماضى، لكن تأمل الحكومة زيادة هذه الإيرادات إلى 13.5 مليار دولار بحلول 2023. وبحسب الفريق مميش فإن هذه الزيادة التى تتطلع لها مصر من المقرر أن تأتى من رسوم مرر السفن وجراء زيادة عدد السفن التى ستمر مع توسيع لقناة، فضلا عن تطوير كفاءة الخدمات البحرية المقدمة إلى السفن المارة.

مخاوف أمنية



ومع ذلك تشير الشبكة الأمريكية إلى مخاوف أمنية، تتعلق بالوضع فى المنطقة بشكل عام. إذ إن العثرة الوحيدة المحتملة أمام المشروع هى الأمن، حيث تشن الجماعات المتطرفة هجمات مميتة فى شمال سيناء. وقبل عامين، أطلق مسلحون قذيفة صاروخية إستهدفت سفينة تمر عبر القناة، لكن لم يسقط أحدا فى الهجوم.

ويصر مميش على أن جميع السفن فى آمان، مشيرا إلى وجود دوريات عسكرية مستمرة على طول 100 ميل للقناة. لكنه يشير إلى أن ما يشغله هو الانتهاء من المشروع فى الموعد المحدد، أغسطس المقبل.

اليوم السابع -6 -2015


موضوعات متعلقة..


قناة السويس تعلن حسابًا بنكيًا رقم 6\8\2015 لقبول التبرعات لتمويل حفل افتتاح القناة الجديدة.. واختيار تاريخ الافتتاح رقمًا للحساب.. ومهاب مميش: الحفل سيشاهده كل المصريين عبر شاشات عرض بالميادين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة