أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس ميناء القاهرة تعليقًا على انتقادات الرئيس: "أنا اتعلقت بلغة الميرى".. والطائرات الموجودة فى المهبط مديونة بأكثر من 4 ملايين جنيه.. وسأستأجر هليكوبتر لرؤية المطار من أعلى لكشف السلبيات

الخميس، 11 يونيو 2015 06:03 م
رئيس ميناء القاهرة تعليقًا على انتقادات الرئيس: "أنا اتعلقت بلغة الميرى".. والطائرات الموجودة فى المهبط مديونة بأكثر من 4 ملايين جنيه.. وسأستأجر هليكوبتر لرؤية المطار من أعلى لكشف السلبيات اللواء طيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى
كتب احمد مصطفي - محمود عثمان - رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء طيار أحمد جنينة، رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى، إنه عندما تسلم رئاسة الشركة في 4 يناير الماضى، بدأ بفحص وتفقد الميناء، وكانت هناك مناظر سيئة نتيجة وجود بعض الطائرات على المهبط، وتابع: "خاطبنا الجهات الخاصة للتخلص من ذلك المنظر المسىء لمطار القاهرة، ولكن الطائرات عليها قضايا وديون لصالح الميناء، وكان لابد من تقنين وضعها".

وأضاف جنينة خلال مؤتمر صحفى بميناء القاهرة الجوى، اليوم الخميس، أن هناك 800 ألف متر ردم ومخلفات فى الميناء، وسيقوم باستئجار طائرة هيلكوبتر لرؤية وتفقد منظر مطار القاهرة من أعلى، وذلك لوضع برنامج لتطهير ميناء القاهرة من أى مخلفات.

واستطرد: "موقع تدوير القمامة مكانه خاطئ لأنه يبعد 100 متر عن المهبط وهو منظر غير حضارى، وتم نقله لبعد 500 متر عن المهبط وسنجرى تعاقدا مع عدة شركات لنقل المخلفات وتدويرها خارج الميناء".

وعلق جنينة على انتقادات الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة بشأن المطار قائلاً: "أنا اتعلقت من رئيس الجمهورية بلغة الميرى".. وأشار جنينة إلى أن الرئيس أمر بتدخل الرقابة الإدارية لسرعة الإنجاز فى ذلك الأمر وفى خلال 24 ساعة، تم إكمال هذه المهمة بمشاركة المهندس محمود عصمت، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات، وأشار جنينة إلى أن هناك كمية غير عادية من المخلفات كانت موجودة داخل الميناء تابعة لشركات مصر للطيران، واضطررنا لبيعها بأقل من سعرها للتخلص منها، موضحاً أن المهندس إبراهيم محلب تفقد المكان فى زيارته الأخيرة.

وذكر جنينة : "من العيب أن أنكر أن هناك ملاحظات وإنما العيب ألا أتعامل معها وأحاول أن أجد لها حلا".. مشيرا إلى أن هناك لوحات وأعلاما لتغطية أسوار مطار القاهرة، وهناك حملة تعمل الآن لإزالة بقية الإشغالات بالمطار، فضلاً عن طلاء أسواره على الشكل الفرعونى.

ولفت جنينة إلى أنه ضمن الطائرات التى أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسى ملاحظاته عليها، 7 طائرات متوقفة على أرض مهبط مطار القاهرة، وذلك بسبب صدور أحكام قضائية ضدها لعدم سداد مديونيتها، مؤكدا أن هذه الطائرات لا يوجد عليها أى تحفظات من جهات خارجية، ولكن يصعب التصرف بها إلا قانونياً.

وفيما يخص مخلفات الشركات، أكد جنينة أنه خلال 48 ساعة تمت إزالة كافة المخلفات، والتى كانت عبارة عن خردة متهالكة تابعة للخدمات الأرضيّة ومصر للطيران وشركة الميناء وشركة الصيانة، مشيراً إلى أن هناك عملية رصف للممر بأكمله وتم وضع لوحات إعلانية على أسوار مهبط المطار، تظهر معالم مصر الأثرية، كما تم تركيب ستار عليها علم مصر تخفى جميع الطائرات.

وأضاف جنينة أنه تم عمل لجان مرور على جميع الشركات بالمهبط وخارج المهبط، وأصدر قراراً لجميع العاملين بعدم إلقاء أى مخالفات، موضحاً أن من يخالف التعليمات سوف يتم إلغاء الترخيص الخاص به وسحب عقده، لافتا إلى أنه تم إلغاء الغرامات المالية لأنها لا تأتى بأى فائدة.

كما أكد الطيار أحمد جنينة، رئيس شركة الميناء، على اهتمامه الكبير بالعنصر البشرى للعاملين بشركة الميناء، موضحا أن أى إنجاز أو نجاح للشركة لن يقوم إلا على أكتافهم، حيث قام مؤخراً بتوقيع عقود لجميع العاملين، الذين مر على فترة عملهم سنة وتثبيت العقود، التى مرت عليها سنتان، بالإضافة إلى العديد من المواقف، التى يلتزم بها مراعاة للجانب الإنسانى.

وأشار جنينة إلى أن الشركة تقوم سنوياً بصرف 113 مليون جنيه على أعمال الصيانة، منها 20 مليونا على القطار الآلى و4 ملايين جنيه على تدريب العاملين سنوياً، بالإضافة إلى مليار و175 ألف جنيه استثمارات سنوية تصرف على أعمال البنية والمشروعات بالشركة.

وأضاف جنينة، أنه لم يعتمد حتى الآن الميزانية بسبب هذه المصروفات الكبيرة، وسيسعى دائماً إلى تحسين الموقف المالى للشركة، وقال: "تخليت عن سلطتى المالية ولا أصرف مليما إلا من خلال مجلس الإدارة"، مشيرا إلى أنهم عمدوا إلى توفير ملايين الجنيهات لصالح خزينة الشركة من عدة بنود بالموازنة.

وأكمل جنينة أنه من المقرر افتتاح ممر الطائرات 05L المجاور لمدينة الملاهى سندباد فى 6 أغسطس القادم، بعد عمليات صيانة وتطوير ورفع كفاءته بتكلفة وصلت إلى 232 مليون جنيه، حيث تم تحول حركة الطيران على الممرين الباقيين.. يشار إلى أنه قد تم إغلاق الممر فى فبراير 2014.

من جانبه حصل "اليوم السابع" على بيان بوضع الطائرات المتوقفة على مهبط مطار القاهرة الدولى، والتى أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسى ملاحظته عليها عقب عودته من جولة خارجية فى ألمانيا والمجر، والتى تم نقلها إلى الإسكراب، وعددها 13 طائرة.

وأوضح مصدر بالمطار لـ"اليوم السابع" أن هناك 7 طائرات منها عليها مديونيات لميناء القاهرة تقدر بـ4284900 جنيه، و4 طائرات جار تقطيعها وإخراجها من المطار وطائرتان آخريان تم إخطار سلطة الطيران المدنى بموقفهما لمخاطبة الشركات المالكة من الخارج لاتخاذ إجراءات بشأنهما.

وأوضح أن الطائرات الـ13 هى: أولا طائرة شركة pharaoh air su-pma من طراز b-732 وكان موقعها بجانب طريق الخدمة قبل الاسكراب؛ ثانيا: طائرة شركة centrafrique express air وهى tl-ady رقم b-727 وموقعها كان فى c23 ناحية الاسكراب؛ ثالثا: طائرة tiger-aviation وهى n696rv وهى من طراز ww23.

رابعا: طائرة شركة Memphise وهى supo من طراز dc-9 وتم نقلها إلى موقع u، خامسا: طائرة شركة Midwest وهى sumwa من طراز a310-300 وكان مكانها بc23 ناحية الاسكراب، سادسا: طائرة شركة zas وهى sudag من طراز lrj 329 وكان مكانها خلف هاجر سمارت، سابعا: طائرة شركة naional overseas air وهى subgo من الطراز s170 وكانت خلف هنجر كليوباترا.

ثامنا: طائرة شركة egypt air وهى sugdg من طراز a300 وكان مكانها فى c23 ناحية الاسكراب وهى جاهزة للتقطيع وإخراجها، تاسعا: طائرة شركة Egypt air وهى su-gbp من طراز b-772 كانت موجودة بc23 ناحية الاسكراب وهى جاهزة للتقطيع والإخراج، عاشرا: طائرة خطوط alim air وهى su-Sda من طراز il-62 وكان مكانها خلف هنجر كليوباترا.

الحادى عشر طائرة شركة Saudi air وهى hs-vac من طراز b-747 كانت ناحية c23 ناحية الاسكراب وهى جاهزة للتقطيع والإخراج، الثانية عشر:طائرة شركة pas وهى sucbd من طراز dh-7 وكانت بمواقع الادارة وهى جاهزة للتقطيع والإخراج، الثالثة عشرة: وهى طائرة شركة Cairo-aviation وهى sueah من طراز tu-204 وكانت أمام هنجر الشركة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة