مهاب مميش: بدء تنفيذ مخطط مشروع محور قناة السويس الأسبوع القادم

الإثنين، 01 يونيو 2015 01:56 م
مهاب مميش: بدء تنفيذ مخطط مشروع محور قناة السويس الأسبوع القادم لقاء الفريق مميش بوفد الإعلاميين
الإسماعيلية جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن هناك تخطيطًا تم الاتفاق عليه للاستفادة من الموقع الاستراتيجى لمنطقة قناة السويس وسيناء، وسوف نبدأ فى تنفيذ هذا المخطط الأسبوع القادم".

وأشار مميش خلال قيامه بشرح عرض تفصيلى عن مشروعى حفر القناة ومشروع محور قناة السويس لوفد الإعلاميين المصرى، والذى ضم الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع، والإعلامى نصر القفاص، والكاتب الروائى يوسف القعيد، والكاتب الصحفى الصحفى عماد حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، إلى أنه لن يبنى مصر ويحميها إلا أبناء مصر، لأنهم الأمل لعودة مصر إلى صدارة العالم اقتصاديًا، موضحًا أن الهدف من مشروع محور قناة السويس توفير مليون فرصة عمل لأبناء القناة وسيناء وشباب المحافظات، ولابد من توفير عوامل الجذب للشباب من بنية تحتية جيدة من خلال إقامة مدن سكانية فى الظهير المتاخم للقناة.

محور القناة
وأضاف "مميش"، أن مشروع محور القناة فى حيز التنفيذ بعد الانتهاء من الإعداد والعرض على رجال الأعمال والشباب، بالتنسيق مع التحالف الفائز "شاعر وشركاه" بتنفيذ مخطط محور القناة، وسوف يتم تنفيذ مجموعة من الصناعات، منها صناعة تجميع السيارات والبتروكيماويات وتمويل وخدمات السفن الصناعات الخشبية وصناعة المنسوجات وغيرها، وتم اختيار هذه الصناعات بشكل دقيق تبعا لمميزات هذه الصناعات ومدى احتياج العالم لها.

فرص عمل
وتابع أن الرئيس مهتم بتوفير فرص العمل للشباب ومن هذه المشروعات مشروع الاستزراع السمكى، وهو مشروع على الأرض الآن وسيتم افتتاحه 6 أغسطس مع افتتاح القناة، وسوف يتم استغلال أحواض الترسيب الموجودة، وتم تخطيط عمل 3228 حوضًا سمكيًا على طول القناة جاهز من هذه الأحواض المرحلة الأولى 460 حوضًا، موضحًا أن هناك تعاون مع جامعة القناة فى هذا الشأن.

عمق القناة
وذكر رئيس هيئة قناة السويس، أن عمق القناة الجديدة 66 قدمًا فى القناة لاستيعاب جميع السفن العابرة ومشروع حفر القناة الجديدة الموازية للقناة القديمة بمساحة 72 كيلومترًا لتوفير الوقت والجهد على السفن العابرة وتقليل وقت الانتظار.

ولفت مميش إلى أنه بافتتاح القناة الجديدة فى أغسطس سوف يتحقق الهدف الأساسى من المشروع، وهو السرعة فى نقل البضائع للعالم كله، وأن هناك أربعة قنوات تم الانتهاء منها، وسوف تساعد على حل المشكلات التى يمكن أن تحدث داخل المجرى الملاحى للقناة دون توقف.

أكبر عملية تكريك
واستطرد مميش: إننا نقوم بأكبر عملية تكريك فى العالم حيث نقوم برفع 500 مليون متر مكعب أتربة ورمال بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتى انتهت من رفع 250 مليون متر مكعب من الأتربة الجافة، وتقوم الهيئة بتكريك 250 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه انتهينا من 200 ألف متر مكعب رمال منها ولم يتبق إلا القليل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة