رئيس الوزراء يكلف وزير البترول بحل أزمة الأسمدة بعد تراجع الإنتاج 10 آلاف طن فى أسبوع لتوقف الغاز.. وشريف إسماعيل يؤكد: التوقف بسبب صيانة الشبكات وإعادة الضخ فى 10 مايو المقبل

الجمعة، 08 مايو 2015 08:46 م
رئيس الوزراء يكلف وزير البترول بحل أزمة الأسمدة بعد تراجع الإنتاج 10 آلاف طن فى أسبوع لتوقف الغاز.. وشريف إسماعيل يؤكد: التوقف بسبب صيانة الشبكات وإعادة الضخ فى 10 مايو المقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول باتحاد الصناعات المصرية عن تكليف المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، وزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف إسماعيل، بسرعة ضخ الغاز لمصانع الأسمدة خاصة أنها تشهد توقفًا خلال الفترة من 1 إلى 8 مايو من الشهر الجارى.

رئيس الوزراء يكلف شريف إسماعيل بحل أزمة الأسمدة


وأشار المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن رئيس الوزراء أجرى مكالمة هاتفية مع وزير البترول خلال اجتماع مجلس إدارة اتحاد الصناعات مع رئيس الوزراء ووزير الصناعة الأحد الماضى، لمعرفة أسباب توقف ضخ الغاز لشركات الأسمدة، لافتا إلى أن وزير البترول أكد للمهندس إبراهيم محلب أن أسباب التوقف ترجع إلى قيام الوزارة بصيانة الشبكات خلال هذه الفترة، مؤكدا له أن الغاز سيعاد ضخه إلى المصانع بنسبة 100% بدءًا من يوم 10 مايو المقبل.

وأكد مصدر بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن قطاع الأسمدة يعانى خلال الفترة الحالية من العديد من المعوقات لعل أبرزها تراجع إمداد الغاز للمصانع وتوقفه بشكل مستمر، لافتًا إلى أن وزارة البترول أرسلت خطابًا للشركات تخبرها بتوقف ضخ الغاز للمصانع بدءًا من 1 مايو الماضى حتى 8 مايو، وهو ما تسبب فى تراجع الإنتاج بالمصانع بقيمة 10 آلاف طن فى أسبوع، الأمر الذى أدى إلى حدوث أزمات بالسوق وارتفاع أسعار الأسمدة.

تراجع صادرات الأسمدة والكيماويات 45% فى 3 شهور


وكانت صادرات قطاع الأسمدة والكيماويات قد شهدت تراجعا بنسبة 45% خلال الربع الأول من عام 2015.

وأرجع شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أسباب تراجع الصادرات إلى أزمة نقص الطاقة والمتمثلة فى نقص الغاز للمصانع، والذى أدى إلى تراجع الإنتاج، وبالتالى تراجع فى الصادرات المصرية.

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه حتى الآن لا تزال خطوط الإنتاج متوقفة فى المصانع العاملة فى قطاع الأسمدة بسبب أزمة الغاز، لافتًا إلى أنه مع حل هذا النقص وتوفير كميات أكبر سيتم تشغيل المصانع بكافة طاقتها الإنتاجية، وستزيد من الصادرات المصرية التى تدر عائدًا دولاريًا كبيرًا لخزينة الدولة والتى ستساهم فى سد عجز الموازنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة