أكرم القصاص

د.خالد عمارة يكتب: هل يجب إزالة الشرائح أو المسامير بعد التآم الكسور؟

الإثنين، 04 مايو 2015 10:27 ص
د.خالد عمارة يكتب: هل يجب إزالة الشرائح أو المسامير بعد التآم الكسور؟ الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع تطور العلم الحديث فى جراحة العظام أصبح من الممكن تثبيت الكسور بواسطة الشرائح أو المسامير مما يضمن سرعة فى التآم والرجوع للحياة الطبيعية وضمان أن يلتئم الكسر فى المكان الصحيح بما لا يؤثر على وظيفة الإنسان فى ما بعد.

ويتم عمل الشرائح والمسامير من سبائك خاصة يتقبلها الجسم ويعتبرها جزء منه فلا يرفضها، ومن أمثلة السبائك: سبيكة التيتانيوم أو سبائك الكوبالت وسبائك النيكل والكروم مع الحديد، وهى تصنع بطرق مخصصة بحيث تضمن القوة فى التثبيت وأن تتحمل الضغوط لفترات طويلة إلى أن يلتئم الكسر، كما يجب أن تكون أسطح هذه المستلزمات مناسب ليتأقلم مع الأنسجة المحيطة وشكل العظام ولا يتحول إلى بؤرة صديدية تتجمع الميكروبات عليها .

وكثيرا ما يسأل المرضى بعد أن يلتئم الكسر وتلتحم العظام: هل يجب إزالة الشرائح والمسامير وما هو موعد الإزالة الآمن.

فى أغلب الحالات لا يحتاج المريض إلى إزالة الشرائح والمسامير إلا فى بعض الظروف مثل:
1- الأطفال أثناء مراحل النمو أو الرياضيون، وهذا يمكن عمله فى أى مرحلة بعد مرور سنة من تاريخ التآم الكسر والشفاء والرجوع إلى الحياة الطبيعية.

2- فى حالات يكون المريض فيها يعانى من ألم بسبب وجود الشرائح والمسامير كأن تكون بارزة أو تحتك بأعصاب أو شرايين أو أربطة أو محسوسة تحت الجلد، وفى هذه الحالات يكون أيضا إزالة الشرائح بعد سنة من تاريخ التآم الكسر.

وأثبتت الأبحاث أن 75% من المرضى الذين يتم إزالة الشرائح فيهم من هذا النوع تتحسن أعراضهك ويقل الألم بدرجة كبيرة، بينما يظل الالم فى 25% من المرضى حتى بعد إزالة الشرائح والمسامير.

3- النوع الثالث هو نوع لابد فيه من إزالة الشرائح والمسامير نتيجة مضاعفات مثل كسر لم يلتئم أو تلوث أو التهاب صديدى أو شرائح مكسورة، ويتم تخطيط الجراحة فى هذه الحالات لعلاج المشكلة الاساسية حتى لو استلزم الأمر ترك بعض الأجزاء المكسورة من الشرائح للحفاظ على باقى العظام.

وأثناء الجراحة يجب تحذير المريض من أن الجراح قد يجد صعوبة فى إزالة بعض الأجزاء لو كانت مدفونة فى العظام أو أصابها بعض التغيرات التى تجعل الضرر من إزالتها أكبر بكثير من الضرر فى تركها، وهذه الظروف يحددها الجراح قبل وأثناء الجراحة ويناقشها مع المريض وأهله.

ويفضل إزالة الشرائح فى الأطفال لأنهم ما زالوا فى مراحل نمو، ولأن هذه الشرائح أو السبائك يمكن أن تتعارض مع بعض أنواع الإشعات فى المستقبل، ويجب ملاحظة أن الشرائح الحديثة لا تتعارض سبائكها مع أشعة الرنين المغناطيسى على عكس الشرائح القديمة التى تم تصنيعها قبل 10 سنوات.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عناني

أرجو مساعده الدكتور

السلام عليكم انا عملته عمليه في رجلي في القدم وبقالي 45يوم ومركب 2مسامير وللأسف الشديد انا اعمل ترزي حريمي وشغلي كلو علي رجلي اليمين ويشتغل 12ساعه وهل من الممكن أن تسبب ليه ألم وانا شغال ارجو مساعده الدكتور محمود عناني 17سنه من بني سويف

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

العظام

السلام عليكم هل يمكنني مزاولة رياضة كمال الأجسام بعد انتزاع الشريحة من ذراعي

عدد الردود 0

بواسطة:

الفاضل سوكين

إزالة شريحة

أنا عملت عملية تثبيت داخلي لفخذ رجلي اليسري بثمانية مسمار في 25/1/2012م ولا أعاني أي الم هل ضروري إزالة الشريحة وفقكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

صفاء

عمليه بل قدم

انا عملت عمليه بقدمي اليمنه وضعت مسمارين مع كسر ثاني نطريت جبس لمده67يوم بعد العمليه متى استطيع امارس حياتي بشكل طبيعي وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

الياس بن حرزالله

بخصوص موضوع الشرائح والمسامير

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات

مرحبا

مرحبا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عباس

في شرئح ازبني صنعت عام1980 مصنوعه من مادة البلاتين

في شرئح ازبني صنعت عام1980 مصنوعه من مادة البلاتين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة