أكرم القصاص - علا الشافعي

فوضى دروس تحفيظ القرآن وغياب قوانين تنظيم العمل تمكن "الشوقيين" من عقول أطفال الفيوم.. ومنتمون للمذهب الشيعى يستغلونها لنشر سمومهم بالشرقية.. و"الأوقاف" تواجه التكفير والتشيع بالكتاتيب العصرية(تحديث)

الأحد، 03 مايو 2015 07:46 ص
فوضى دروس تحفيظ القرآن وغياب قوانين تنظيم العمل تمكن "الشوقيين" من عقول أطفال الفيوم.. ومنتمون للمذهب الشيعى يستغلونها لنشر سمومهم بالشرقية.. و"الأوقاف" تواجه التكفير والتشيع بالكتاتيب العصرية(تحديث) تحفيظ الأطفال القرآن - صورة أرشيفية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تطور جديد وغريب، طالت فيه أياد فلذات الأكباد ممن يستهدفون غسيل عقول الأطفال، اتخذت من الكتاتيب ودور تحفيظ القرآن والحضانات مركزا لغسيل العقول فى الفيوم جماعة الشوقيين التى تكفر المجتمع وتطالب بالخروج عليه جمعت أحد دور تحفيظ القرآن 100 طفل من أبناء المجتمع الذى يكفرونه لتلقينهم وملء عقول النشء الفكر التكفيرى ونماذج كثيرة أخرى تستحق المواجهة حفاظا على النشء ووقف فوضى دروس القرآن التى لا يحكمها ضابط ولا يوجد جهة من حقها المراقبة على الظاهرة التى تمارس بعشوائية فى المنازل بعيدا عن الرقابة.

إغلاق دار تحفيظ القرآن للشوقيين التكفيريين بالفيوم


من جانبه أكد الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، قيامه بإغلاق دار تحفيظ قرآن تابعة لجماعة الشوقيين بقرى الفيوم بها 100 طفل كان يتم تحفيظ القرآن فيها مع تلقين الأطفال فيها أفكارا تكفيرية على مبادئ الجماعة التكفيرية، معلنا العثور على جمعية مسيطرة على بعض المساجد وتوابعها من دور حضانات بمنطقة فعالى بسنورس تقودها امرأة شقيقة قيادة إخوانية تم وقف نشاطها.

وأضاف الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، أن أوقاف الفيوم تمكنت من بسط نفوذها على الفيوم حيث وقع عدد من قيادات الشوقيين على إقرارات بوقف نشاطهم الدينى حيث أغلقت دار تحفيظ قرآن تابعة لهم و4 مساجد تم تحويلها إلى حظائر مواشى.

حضانة للتشيع ومشاهد لطم الخدود بين الأطفال


وفى محافظة الشرقية برزت أزمة كشفت عنها الصدفة، حيث انتشرت فيديوهات وصور لحضانة بمدينة كفر صقر بمحافظة الشرقية ترصد قيام مسئولى الحضانة بتعليم الأطفال المذهب الشيعى، على فيديوهات يظهر فيها أطفال الحضانة يقومون باللطم على الوجه على غرار ما يفعله شيعة إيران والعراق.

ومع انتشار الفيديوهات سادت حالة من الغضب الشديد بين أهالى قرية سنجهة الموانسة التابعة لمركز كفر صقر بالشرقية، بعد علمهم بقيام مدير حضانة تابعة لجمعية خيرية بالقرية بتعليم الأطفال المذهب الشيعى وإعطائه دروسًا بالحضانة تعلمهم اللطم على الوجه.

وقرر الأهالى فور انتشار الفيديوهات والصور لأطفالهم منع الأطفال من التوجه للحضانة علاوة على تحديد يوم الجمعة عقب الصلاة لعمل وقفة ومسيرة تطالب المسئولين بسرعة التحقيق العاجل فى هذه الكارثة.

أئمة وأزهريون يتقدمون للتحفيظ


أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الوزارة فتحت باب التقديم لراغبى ترخيص الكتاب العصرى لتحفيظ القرآن والأخلاق الإسلامية، حيث تلقت العديد من الطلبات من قبل أئمتها ومن قبل خريجى الأزهر من غير العاملين بالوزارة.

وأضاف الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، لـ"اليوم السابع" أن عدد الكتاتيب المرخصة من قبل الوزارة 390 كتاب تحفيظ قرآن و29 حلقة تحفيظ، مضيفا أن البعض يقوم بفتح كتاب بترخيص من الأزهر ما لم يحصل عليه من الأوقاف.

كتاتيب بلا ترخيص دون قانون يحسب المخالف


وأشار الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إلى أن هناك أشخاصا يقومون بفتح كتاب والتحفيظ بالمنازل دون ترخيص أو تصريح من أى جهة، حيث لا يحدد القانون الجهة التى من حقها مسائلته أو التفتيش على من يقوم بالتحفيظ دون تصريح، مضيفا أن عدد قراء السورة بالأوقاف 2944 وأعضاء المقارئ 8539 عضوا.

وأعلن رئيس القطاع الدينى بالأوقاف، أنه سيعد برنامجا دعويا أخلاقيا ووطنيا للمادة العلمية التى تُغرس كقيم ومبادئ أخلاقية وإنسانية ووطنية فى نفوس حفظة القرآن الكريم جنبًا إلى جنب مع الحفظ والمراجعة، فيما أطلق عليه الكتاب العصرى، حيث كلف الشيخ أحمد تركى مدير عام بحوث الدعوة بالوزارة بإعداد التصور العلمى لذلك.

فتح باب التقدم لمحفظى الكتاتيب العصرية


فيما قال الشيخ سيد عبود وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد والقرآن، إن وزارة الأوقاف أعلنت عن فتح باب التقدم أمام الراغبين فى فتح كتاتيب عصرية، من خريجى الأزهر أو معاهد القراءات التابعة له، مع إعطاء الأولوية للعاملين بالأوقاف، وذلك فى 11 يناير الماضى، مؤكدة أن فكرة الكتاب العصرى تقوم على غرس القيم الأخلاقية والوطنية فى نفوس الناشئة منذ نعومة أظافرهم إلى جانب تحفيظهم للقرآن الكريم.

390 محفظا معتمدا لدى وزارة الأوقاف


وأضاف الشيخ سيد عبود، أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اعتمد الدفعة الأولى من المحفظين وعددهم 390 محفظا، التقاهم بصحبة الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، والدكتور خالد عبد السلام مدير عام الإرشاد الدينى بمسجد النور بالعباسية لشرح آلية العمل بهذا النظام، والتوعية بالعمل الصحيح بوسطية بعيدا عن التطرف والتشدد.

مضاعفة الأوقاف لأجور المحفظين


وضاعفت وزارة الأوقاف مكافأة المحفظين المسئول عن الكتاتيب منذ شهر الماضى لتكون 150 جنيها بدلا من 75 جنيها، علما بأن معظمهم من أئمة الأوقاف.

فيما أكد مصدر، أن وزير الأوقاف دعا لمسابقة لإعادة اختبار محفظى الكتاتيب القدامى لشكه فى مستوى البعض وتدخل الوساطة فى تعيين محفظا، مهددا بإلغاء تصاريح المتغيبين.

وأضاف المصدر، أن عددا كبيرا تغيب عن المسابقة ليتم إلغاء تصريحه بالفعل ووقف صرف مكافأته بينما لم تقم أى جهة بمنعه من ممارسة المهنة التى لا يحكمها قانون أو يحدد جهة منع ومحاسبة مخالفات مزاولة المهنة.

ارتفاع أجور تحفيظ القرآن


وأكد المصدر أن الدروس الدينية لا تقف عند حدد الكتاتيب حتى يتم الحد منها ومن خطرها المتمثل فى بث التشدد، مضيفا أن أسعار دروس تحفيظ القرآن تختلف حسب المنطقة ففى القاهرة والجيزة تبدأ قيمة الحصة من مبلغ 35 جنيها وقد تنتهى بـ100 جنيه، مضيفا أن دروس تحفيظ القرآن فى البيوت قنبلة موقوتة تشتعل بأيدى السلفية والإخوان.

انتشار ظاهرة تحفيظ القرآن فى البيوت


وانتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة تحفيظ القرآن فى البيوت من خلال المحفظ الخصوصى، الذى يحصل على أجر مضاعف ويذهب إلى المنازل ليقوم بتحفيظ الطفل أو الطفلة أو الأطفال مقابل مبلغ من المال يحصل عليه المحفظ بالجلسة أو الشهر دون رابط أو ضابط لهذه العملية الخطيرة التى يحدث من جرائها مخاطر كبيرة ويكاد يكون ضررها أكبر من نفعها فى أغلب الأحيان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

يا ريت الاوهريين يحفظوا القران الاول

خلاصة المقال

عدد الردود 0

بواسطة:

masry

ازمة الدروس الخصوصية

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

حفظ القرآن الكريم وتعلم الدين مجالات أخفقت وزارة الاوقاف فى تغطيتها والان تبدو أنها فوجئت بالازمة

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

حفظ القرآن الكريم وتعلم الدين مجالات أخفقت وزارة الاوقاف فى تغطيتها والان تبدو أنها فوجئت بالازمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة