تونس تستعد لاستقبال يهود وإسرائيليين للإقامة شعائر حج فى "جربا".. تل أبيب تحذر مواطنيها من السفر لوجود تهديدات إرهابية.. والداخلية التونسية تنفى وجود أى خطر ضدهم على أراضيها

الأحد، 03 مايو 2015 03:01 م
تونس تستعد لاستقبال يهود وإسرائيليين للإقامة شعائر حج فى "جربا".. تل أبيب تحذر مواطنيها من السفر لوجود تهديدات إرهابية.. والداخلية التونسية تنفى وجود أى خطر ضدهم على أراضيها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تستعد فيه تونس لاستقبال مئات اليهود من إسرائيل وعدد من الدول الغربية لإقامة شعائر الحج اليهودى السنوى بـ"كنيس الغريبة"، الذى سيجرى هذا العام يومى 6 و7 مايو الجارى، جددت إسرائيل تحذيراتها لإسرائيليين من مخططات لتنفيذ عمليات إرهابية ضد من يصل منهم إلى تونس للمشاركة فى احتفالات عيد "لاج بعومر".


وقالت هيئة مكافحة الإرهاب التابعة لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، خلال بيان لها نشرته مساء أمس السبت، إن هناك تهديدا ملموسا، ولذلك فإنه ينصح اليهود بعدم السفر إلى تونس، مضيفة: "أن آخر المعلومات تشير إلى أن هناك مشاريع لاعتداءات إرهابية ضد اهداف اسرائيلية أو يهودية فى تونس"، مشددة على أن هذه "التهديدات جدية".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن الهيئة قولها أن هذه التهديدات أصبحت أكثر وضوحا مع اقتراب موعد الحج اليهودى السنوى إلى "كنيس الغريبة" الواقع فى جزيرة جربا فى جنوب شرق تونس، والذى يعتبر أقدم معبد يهودى فى افريقيا، ويجرى الحج هذا العام يومى 6 و7 مايو الجارى، ويعد هذا العيد احتفال يهودى يفصل بين "عيدى الفصح" و"عيد الأسابيع" اليهوديان.

الداخلية التونسية تنفى وجود أى تهديدات


وفى المقابل، أكد مسئول فى وزارة الداخلية التونسية مساء السبت، أن لا تهديدات باعتداءات تستهدف اليهود أو الاسرائيليين فى تونس، نافيا بذلك ما ذكره مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو بهذا الشأن.

وأضاف المسئول فى الداخلية التونسية أن السلطات التونسية أخذت كل الإجراءات لضمان نجاح الحج إلى الغريبة، وأن قوات الأمن، وكذلك أيضا الجيش، جاهزة لضمان أمن الحج لليهود.

عمليات سابقة ضد الأهداف اليهودية بتونس


وكان قد وقع فى 11 أبريل 2002 عملية ضد كنيس الغريبة عملية انتحارية بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصا (14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيين اثنين) وقد تبناه يومها تنظيم القاعدة.

وفى 18 مارس الماضى قتل 21 سائحا أجنبيا وشرطى تونسى فى هجوم دموى على متحف باردو الشهير بالعاصمة تونس، نسبته السلطات إلى "كتيبة عقبة بن نافع" المرتبطة بتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، مع أن تنظيم "داعش" تبناه.

وكان ذلك ثانى هجوم يستهدف سياحا أجانب فى تونس بعد الهجوم على كنيس الغريبة قبل 13 عاما.

اليهود فى تونس


ويعيش فى تونس نحو 1500 يهودى يقيم أغلبهم فى جزيرة جربا وتونس العاصمة،
وقبل استقلالها عن فرنسا عام 1956، كانت تونس تعد 100 ألف يهودى غادروا البلاد بعد الاستقلال نحو أوروبا وإسرائيل.


اليوم السابع -5 -2015



موضوعات متعلقة


الداخلية التونسية: لا تهديدات بشن إعتداءات ضد اليهود على أراضيها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة