أدوية الستاتين تقلل خطر الوفاة للمصابين بسرطان الرئة

الأحد، 03 مايو 2015 05:00 ص
أدوية الستاتين تقلل خطر الوفاة للمصابين بسرطان الرئة أقراص دواء
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الأدوية المخفضة للكولسترول المعروفة باسم الستاتين لمدة عام تخفض من خطر الوفاة للأشخاص الذين يعانون من سرطان الرئة بنسبة 12 فى المئة.

• فوائد تناول أدوية الستاتين



كما وجد الباحثون من ايرلندا الشمالية، أن مؤشرات الدراسة تدل على أن أولئك الذين يتناولون أدوية الستاتين بإنتظام بعد تشخيص إصابتهم بمرض سرطان الرئة، انخفض لديهم خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 19 فى المئة.

وقال كبير معدى الدراسة كريس كاردويل من معهد العلوم السريرية الأيرلندى، أنه بناء على تحليل البحوث الحيوانية السابقة فإن الستاتين وعلى وجه الخصوص، "السيمفاستاتين" قد يكون له آثار مضادة للسرطان المحتمل، وهذه الآثار يمكن أن تشمل وقف نمو وانتشار الخلايا السرطانية، وفى الوقت نفسه يعزز موت الخلايا السرطانية.

وأوضح كاردويل خلال الدراسة المنشورة مؤخراً فى عدد مايو من مجلة سرطان علم الأوبئة، أن الدراسة لم تستكشف ما إذا كان تأثير العقاقير المخفضة للكوليسترول قد تختلف بين الذين لديهم تاريخ من التدخين فى الماضى أو فى الوقت الحالى.

انخفاض خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة



ووجد الباحثون أيضاً أن عقار "السيمفاستاتين" وهو من أدوية الستاتين، كان مرتبطاً مع انخفاض خطر الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بنحو 20 فى المئة.

وتعتبر العقاقير المخفضة للكوليسترول وسيلة آمنة وفعالة لخفض “LDL” وهو ما يسمى بالكوليسترول من النوع السيئ، وفقا للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة