أكرم القصاص

القوات المسلحة تدعم خطة الدولة فى التنمية الشاملة.. جهاز الخدمة الوطنية ينتج 78 ألف طن قمح سنويا من مزارع شرق العوينات وتوريدها لصالح هيئة السلع التموينية.. واستصلاح واستزراع مليون وإقامة 902 بئر جوفى

الجمعة، 29 مايو 2015 06:15 م
القوات المسلحة تدعم خطة الدولة فى التنمية الشاملة.. جهاز الخدمة الوطنية ينتج 78 ألف طن قمح سنويا من مزارع شرق العوينات وتوريدها لصالح هيئة السلع التموينية.. واستصلاح واستزراع مليون وإقامة 902 بئر جوفى موسم الحصاد لمزارع القوات المسلحة
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* 9 مجمعات لإنتاج الخبز بالقاهرة الكبرى بطاقة إنتاجية 4 ملايين رغيف يوميا

* إنشاء 47 شونة غلال فى 8 محافظات لحفظ المحاصيل وتقليل الفاقد وتنفذ 19 مشروعا لتحلية المياه



تساهم القوات المسلحة فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية للدولة خلال الوقت الراهن، وتستغل ما لديها من طاقات فى مختلف التخصصات، والقطاعات، لخدمة مخططات التنمية التى تقودها الدولة المصرية فى الوقت الراهن، فى إطار خطة طموحة لبناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة، وتحقيق طفرة على المستوى الاقتصادى والاجتماعى للمواطن المصرى.

وقد حرصت القوات المسلحة على الاهتمام ببناء قاعدة صناعية وإنتاجية متطورة تلبى جزءا من احتياجاتها الرئيسية وتخفيف أعباء تدبيرها عن كاهل الدولة، مع معاونة القطاع المدنى لطرح جزء من الطاقات الإنتاجية فى السوق المحلى لتحقيق التوازن والاستقرار النسبى فى الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية، خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية المختلفة، وتنطلق القوات المسلحة المصرية فى مسيرتها فى مجال التنمية الزراعية والصناعية فى عدة محاور من أهمها التركيز على مشروعات البنية الأساسية وإعطاء عناية خاصة لإقامة مشروعات تنموية بمحافظات شمال وجنوب سيناء ومحافظات جنوب الوادى والمناطق الحدودية، بما يساعد على تنمية هذه المحافظات وجذب الاستثمارات إليها، والمعاونة فى خلق فرص عمل لشباب الخريجين.

جهاز مشروعات الخدمة الوطنية


ويساهم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بدور كبير فى خطة التنمية الشاملة للدولة المصرية خلال الوقت الراهن، وقد حقق مع الشركات التابعة له على مدار عامين ونصف العام، العديد من الإنجازات لتلبية جزء من متطلبات القوات المسلحة ودعم القطاع المدنى بعدد من الصناعات، مثل منتجات شركة النصر للكيماويات الوسيطة، والتى تعد أحد أكبر الصروح الرائدة والمتخصصة فى الصناعات الكيماوية وصناعة الأسمدة والغازات الصناعية والطبية التابعة للقوات المسلحة.

وتتميز باستخدام أحدث النظم التكنولوجية العالمية والتقنيات الحديثة للحفاظ على البيئة، وتلعب الشركة دورا استراتيجيا لتوفير متطلبات مرفق المياه والصرف الصحى من أجل توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين، فضلا عن دعم قطاع الزراعة والصحة، التى يتم بواسطتها تنقية المياه بمتوسط 180 ألف طن سنويا لصالح مرفق المياه، ومادة الكلور، بمتوسط إنتاج سنوى 70 ألف طن لصالح قطاع الزراعة، والأسمدة بمتوسط 150 ألف طن سنويا، وحامض الكبريتيك المركز بطاقة 300 ألف طن سنويا لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية، ويجرى حاليا إنشاء أكبر مجمع للأسمدة الفوسفاتية بمنطقة العين السخنة.

مواجهة الاحتكارات


وانطلاقا من حرص القوات المسلحة على كسر الممارسات الاحتكارية للسلع الاستراتيجية والحفاظ على ثبات واستقرار أسعارها بالسوق المحلية، نجحت القوات المسلحة فى تأسيس شركة أسمنت العريش، لتوريد ما لا يقل عن من 2.5 إلى 3 ملايين طن أسمنت سنويا لصالح قطاعات التشييد والبناء، ويجرى حالياً إنشاء خط جديد ليصبح إجمالى الإنتاج 6.4 مليون طن سنويا.

وتوفر شركة العريش للأسمنت أكثر من 700 فرصة عمل مباشرة، منها 40% لأبناء شمال سيناء و3 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، يوميا، للقائمين متمثلة بأعمال النقل والتجارة والخدمات الإدارية.

ولم تغفل القوات المسلحة عن المساهمة بدور فاعل فى التنمية بقطاع الصناعات التعدينية، من خلال توفير اكثر من 1.4 مليون متر مكعب، من مواد المحاجر المختلفة الألبايت - الطفلة - الحجر الجيرى لصالح قطاعات الصناعة والبناء بمختلف جهات الدولة.

كما يساهم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالعديد من المشروعات المنفذة فى مجالات الزراعة والإنتاج الحيوانى والداجنى والصناعات الغذائية التكميلية، مع الاهتمام بالبعد الاجتماعى بتوفير العمالة المباشرة وغير المباشرة من شباب الخريجين فى كل المشروعات التى يقوم الجهاز بتنفيذها.

مزارع القوات المسلحة


وتُعَد مزارع القوات المسلحة بشرق العوينات من أكبر المشروعات الزراعية للمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح، والشعير، والذرة، إذ وصلت المساحة المنزرعة حالياً 100 ألف فدان بزيادة قدرها 66% عن مساحتها عام 2012، بعدما نجحت شركة شرق العوينات بزراعة 40 ألف فدان من محصول القمح، الذى ينتج متوسط 78 ألف طن سنويا، ويتم توريدها بالكامل لصالح هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين ومخطط وصول المساحة المنزرعة بالقمح إلى 60 ألف فدان تنتج 120 ألف طن سنويا.

ويجرى حاليا تنفيذ مشروع استصلاح وزراعة 14 ألف فدان بمنطقة بئر العبد، و3 آلاف فدان جنوب القنطرة شرق كمزارع نموذجية متكاملة للإنتاج الزراعى والإنتاج الحيوانى، والتى تحقق العديد من فرص العمل لتشغيل أبناء سيناء، مع توفير احتياجات المواطنين من السلع والبضائع من خلال منافذ البيع بالعديد من مدن شمال ووسط وجنوب سيناء.

الإنتاج الحيوانى والداجنى


وفى مجال الإنتاج الحيوانى والداجنى والأسماك توفر القوات المسلحة اللحوم الحمراء والدواجن للمواطنين بأسعار تقل عن مثيلاتها بالسوق المحلى من خلال مشروعات الإنتاج الحيوانى التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وطرحها مباشرة للمواطنين من خلال منافذ تسويق منتجات الجهاز، بالإضافة إلى المشاركة فى المشروع القومى للحوم ومشروع تطوير وتنمية الثروة السمكية بالتعاون مع وزارة الزراعة بكل من كفر الشيخ والبردويل.

وفى مجال الصناعات الغذائية يوفر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية العديد من المنتجات، التى تخفف الأعباء عن كاهل المواطنين، فيقوم مصنع إنتاج المكرونة "كوين " بتوفير قرابة 24 ألف طن سنوياً، وكذلك يوفر مجمع انتاج بيض المائدة التابع للجهاز قرابة 30 مليون بيضة سنوياً.

وتوفر شركة "صافى" ما يقرب من 37 مليون عبوة للمياه الطبيعية كل عام، وإنتاج ما يقرب من 156 طن من زيت الزيتون سنوياً، حيث يتم شراء ثمار الزيتون من مزارع أهالى محافظتى شمال سيناء وسيوة لمساعدة الأهالى فى تسويق محصولهم من الزيتون.

مجال الحفاظ على البيئة


وفى مجال الحفاظ على البيئة تساهم القوات المسلحة بجهود كبيرة فى المعاونة بالمشروع القومى للتخلص من قش الأرز بالتعاون بين شركة النصر للخدمات والصيانة التابعة للجهاز ووزارة البيئة لجمع وكبس وإعادة تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها بدلا من حرقها.

ولم تقتصر جهود القوات المسلحة خلال العامين ونصف العام الماضيين على إنشاء قاعدة إنتاجية وصناعية تعاون القطاع المدنى وتحقق جزء من الاكتفاء النسبى لمتطلباتها لكنها ساهمت بشكل مؤثر فى القضاء على بعض المشكلات الملحة التى تمس قطاع عريض من أبناء الشعب المصرى من بينها المعاونة فى حل أزمة رغيف الخبز، وذلك من خلال قيام هيئة الإمداد والتموين بإنشاء 9 مجمعات لإنتاج الخبز تصل طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين رغيف يوميا تغطى القاهرة الكبرى والعديد من محافظات الجمهورية، وإنشاء 6 خطوط جديدة لإنتاج الخبز بمحافظة السويس، كما تساهم الوحدات الإنتاجية التابعة لإدارات التعيينات والخدمات البيطرية بتوفير جزء من منتجاتها الزراعية والحيوانية ومنتجات الألبان لدعم السوق المحلى.

وتُعَد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإداراتها التخصصية أحد أهم روافد التنمية الشاملة للدولة المصرية، خاصة من تقديمها عشرات المشروعات لخدمة المجتمع المدنى خلال الفترة الماضية فى كل المجالات، بداية من المشروعات الزراعية والصناعية والتنموية، وفى مجال الإمداد بالمياه نجحت الهيئة فى تنفيذ 19 مشروعا بإجمالى 52.5 ألف م3 من المياه المحلاة يوميا، إلى جانب 14.2 ألف م3/يوميا من مياه الآبار لأغراض الزراعة فى 6 محافظات، وقد تم إنشاء محطة تحلية المياه بباغوش بمطروح، وحفر بئر عميق لصالح قرية أم رميلة بشمال سيناء.

التنمية فى سيناء والصعيد


وفيما يخص التنمية فى سيناء والصعيد فهناك محطة تحلية مياه البحر بأبو رديس، وخزان تكديس مياه السيول بسانت كاترين سعة 600 م 3، ومحطة تحلية مياه البحر بمدينة رفح طاقة 6200 متر مكعب، وأخرى بطاقة 42 الف متر مكعب بمنطقة اليسر بالغردقة، بالإضافة إلى رفع كفاءة سد وادى الشيح بأسيوط، وحفر 278 بئرا لاستصلاح وزراعة 61 ألف فدان، و13 بئرا بالوادى الجديد.

وفى مجال الحفاظ على السلع الاستراتيجية قامت الهيئة الهندسية بإنشاء 47 شونة غلال موزعة على 8 محافظات، منها 10 شون غلال بمحافظة بنى سويف و9 شون بمحافظة قنا، و7 شون بمحافظة المنيا، و7 شون بمحافظة الفيوم، و6 شون بمحافظة أسيوط، و5 شون بمحافظة سوهاج، وشونتى بمحافظة أسوان، وشونة بمحافظة الوادى الجديد.

مشروع المليون فدان


وتشارك الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى المشروع القومى لاستصلاح واستزراع مليون فدان بكل من امتداد شرق العوينات وتوشكى وغرب المنيا ومنخفض القطارة وشمال سيوة والفرافرة والمغرة من خلال المعاونة فى أعمال البنية الأساسية لاستصلاح الأراضى وإقامة 902 بئر من بينهم 50 بئرا بعمق 1000 متر بواحة الفرافرة القديمة و50 بئرا أخرى بالفرافرة الجديدة وعين دالة وذلك لاستصلاح واستزراع 76 ألف فدان، حيث تم الانتهاء من حفر 110 آبار خلال 5 أشهر وإنشاء شبكات رى وطرق داخلية لمساحة 31 ألف فدان بالفرافرة وسهل البركة، وجار تنفيذ أعمال البنية الأساسية لمساحة 13680 فدانا بمنطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تنفيذ 50 مشروعا لتطهير الأرض من مخلفات الألغام لصالح إقامة التجمعات الزراعية والصناعية والعمرانية الجديدة بإجمالى مساحة 62 ألف هكتار، وتطوير ميناء بدر الجاف بالأدبية بمحافظة السويس وميناء ادكو البحرى بمحافظة البحيرة، وجار تطوير عدد من الموانئ فى مختلف المحافظات الساحلية.



1- موسم الحصاد لمزارع القوات المسلحة -اليوم السابع -5 -2015
1- موسم الحصاد لمزارع القوات المسلحة


2- مزارع المحاصيل الاستراتيجية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية  -اليوم السابع -5 -2015
2- مزارع المحاصيل الاستراتيجية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية


3- مصانع عبوات الكلور ووسائل تنقية المياه داخل القوات المسلحة -اليوم السابع -5 -2015
3- مصانع عبوات الكلور ووسائل تنقية المياه داخل القوات المسلحة


4- منظومة عمل متكاملة داخل المصانع التابعة لجهاز الخدمة الوطنية  -اليوم السابع -5 -2015
4- منظومة عمل متكاملة داخل المصانع التابعة لجهاز الخدمة الوطنية


5- منتجات اللحوم الخاصة بجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة  -اليوم السابع -5 -2015
5- منتجات اللحوم الخاصة بجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة


6- خط لإنتاج الخبر تابع لأجهزة القوات المسلحة -اليوم السابع -5 -2015
6- خط لإنتاج الخبر تابع لأجهزة القوات المسلحة






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

ايد تدافع وايد تبنى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة