خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزير الرى: اجتماع لجنة "سد النهضة" فى القاهرة 10 يونيو المقبل

الإثنين، 25 مايو 2015 01:46 م
وزير الرى: اجتماع لجنة "سد النهضة" فى القاهرة 10 يونيو المقبل الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه تم الاتفاق مع السودان وإثيوبيا على عقد اجتماع لجنة سد النهضة فى القاهرة 10 يونيو المقبل، بحضور المكتب القانونى العالمى "كوربت" لتسليم المسودة القانونية.

وأضاف "مغازى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" ستتسلم العرض الفنى المشترك للمكتبين الاستشاريين لسد النهضة فى 31 مايو الحالى، وستقوم كل دولة بدراسته وتقييمه لمدة 10 أيام، ثم التشاور والتوافق عليه، ومناقشته فى اجتماع القاهرة.
وأشار وزير الموارد المائية والرى إلى أنه عقب اجتماع القاهرة سيتم فتح العرض المالى ثم إعطاء المكتب القانونى الدولى (كوربت) نسخة من العرضين لإعداد العقد، واتفاق الدول الثلاث على موعد لتوقيع العقد مع الشركتين فى منتصف يونيه، مؤكدًا أنه لابد من دراسة العرض الفنى.

وأوضح وزير الموارد المائية والرى، أن السبب فى تأخير الاجتماع، الانتخابات البرلمانية فى إثيوبيا، وتشكيل الحكومة فى السودان بالإضافة إلى ازدحام أجندة الوزراء وانشغالهم بأمور داخلية.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه من المقرر أن يقوم المكتبان بالاشتراك فى جميع عناصر الدراسات المطلوبة، وفقا لما اتفقت عليه الدول الثلاث، بعدم تكليف كل مكتب بالقيام بإحدى الدراسات منفردًا، وإنجاز الدراسات الهيدروليكية والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الإثيوبى فى مدة لا تتجاوز 11 شهرًا.

وكشف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن العرض الفنى سيتضمن تفاصيل خطة وأسلوب عملهما فى إنجاز الدراستين اللتين تحددان الآثار المحتملة لبناء سد النهضة الإثيوبى على التدفقات المائية لدولتى المصب (مصر والسودان).

كما يتضمن العرض، الآثار البيئة والاجتماعية والاقتصادية للسد وفقا للتصميمات الهندسية، التى كان قد وضعها خبراء إثيوبيون واقترحت فجأة - قبل 4 أعوام - مضاعفة السعة التخزينية للسد من 14 مليار متر مكعب إلى 74 مليار متر مكعب، واعترضت عليها مصر والسودان، ولجنة الخبراء الدولية واقترحت الاستعانة بمكتب استشارى دولى للقيام بهاتين الدراستين المهمتين.


موضوعات متعلقة:


- تأجيل اجتماع لجنة سد النهضة مع المكتب الاستشارى..ووزير الرى:الانتخابات الإثيوبية وراء التأجيل..حسام مغازى: تنسيق لعقد الاجتماع فى الأسبوع الثانى من يونيه..وفتح العرض المالى عقب الموافقة على خطة العمل


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة