خالد صلاح

المغامر المصرى عمر سمرة يعتزم الصعود إلى الفضاء العام المقبل

الإثنين، 18 مايو 2015 08:16 م
المغامر المصرى عمر سمرة يعتزم الصعود إلى الفضاء العام المقبل المغامر المصرى عمر سمرة
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المغامر المصرى عمر سمرة يسعى لتسجيل رقم قياسى عالمى، بالذهاب إلى الفضاء بعد صعوده أعلى قمم جبال بقارات العالم المختلفة وقيامه برحلة للقطبين الشمالى والجنوبى.

وفى طفولته شخص الأطباء عمر سمرة على أنه مريض بالربو وبالتالى رأوا أنه غير مؤهل لممارسة أنشطة بدنية مُجهدة، لكن حلمه بأن يصبح مغامرا أصبح ممكنا وعمره 15 عاما حيث أجرى تدريبات شاقة ليجعل جسمه قادرا على تحمل آثار تسلق الجبال والرحلات الطويلة، وعقب عودته من القطب الشمالى عقد عمر سمرة مؤتمرا صحفيا فى القاهرة شرح فيه خططه المستقبلية ووصف تحديه القادم.

ويعتزم سمرة حاليا أن يصبح أول مصرى يذهب للفضاء بعد أن أكمل تحدى الجراند سلام. وقال إنه يتمنى أن يرفع اسم بلده مصر على الأرقام العالمية ويثبت لمواطنى بلده أنهم يستطيعون إنجاز أى شىء.

وقال عمر سمرة لتلفزيون رويترز "الهدف هو زى ما أنا قلت إن أنا أطلع الفضاء السنة اللى جاية. لو استطعت أعمل ده هاكون أول بشر فى التاريخ يقدر أن هو يجمع بين المجموعة دى من التحديات. أنا بالنسبة لى هو ده الهدف الأكبر. إزاى أن احنا نقدر نضع اسم مصر فى مجال احنا يمكن نعتبر غرباء عليه شوية. ويمكن بحكم التضاريس بتاعتنا وحكم المناخ اللى عندنا والكلام ده مش يمكن أكتر ناس مؤهلين أن احنا نكون متمرسين فى الموضوع ده."

وأصبح سمرة فى عام 2007 أول مصرى يتسلق قمة جبل افريست. وزعم الآن أنه من بين 40 شخصا نجحوا على مر التاريخ فى إتمام تحدى الجراند سلام. واختير فى عام 2012 للذهاب إلى الفضاء عقب تفوقه على 112 منافسا فى مسابقة عالمية.

ولإتمام تحدى جراند سلام يتعين على المرء تسلق قمم جبال كليمنجارو فى تنزانيا والبروس فى روسيا وهرم كارستنز فى اندونيسيا وفينسون ماسيف فى انتاركتيكا واكونكاجوا فى الأرجنتين ومونت ماكنلى فى أمريكا الشمالية ويسافر إلى القطب الجنوبى فى انتاركتيكا والقطب الشمالى فى المحيط المتجمد الشمالى.

وذكر سمرة أنه الشخص رقم 33 فى العالم الذى يكمل هذا الحدى، وقال: يعنى سبع قمم والقطبين وصولاً للقطب الجنوبى والقطب الشمالى بواسطة الزلاجات أو اللى هى السكيز - المجموعة دى من التحديات اسمها الجراند سلام ودى حققها أقل من أربعين واحد فى التاريخ. ويمكن أنا كنت يعنى هم أقل من أربعين بحبة حلوين (بعدد معقول) يعنى أنا ممكن أكون الرقم 33 أو حاجة زى كده.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة