بعد وصف وزير المالية للبورصة بـ"الأوضة وصالة"..

رئيس البورصة يعقد اجتماعا مفاجئا مع أطراف السوق لمناقشة أزمة الضرائب

السبت، 16 مايو 2015 10:31 ص
رئيس البورصة يعقد اجتماعا مفاجئا مع أطراف السوق لمناقشة أزمة الضرائب الدكتور محمد عمران رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجه الدكتور محمد عمران رئيس البورصة، بمجرد عودته، صباح اليوم السبت، من العاصمة الجورجية تبليسى، لرئاسة اجتماع عاجل مع أطراف سوق المال، لمناقشة أوضاع السوق وأزمة الضرائب التى تعصف بمكتسبات البورصة الفترة الماضية.

وأكدت مصادر أن سببب الاجتماع العاجل هو حالة الغضب الشديدة التى تسيطر على جميع أطراف السوق، بعد تصريحات وزير المالية هانى قدرى بشأن البورصة، والتى قال فيها خلال اجتماع مجلس الأعمال المصرى الكندى، "إن اقتصاد مصر مش (أوضة وصالة) وعشان كدة مش لازم نقف كتير عند ضرائب الأرباح الرأسمالية" .

وتجاهل وزير المالية الخسائر الفادحة التى تعرضت لها البورصة، منذ الإعلان عن فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية، وصلت إلى أكثر من 90 مليار جنيه من رأس المال السوقى للأسهم المقيدة.

ورفض المتعاملون تصريحات وزير المالية المستفزة وغير المسئولة التى تجاهت أن البورصة (الأوضة والصالة) قدمت أكثر من 100 مليار جنيه تمويلا للشركات ودعما للاقتصاد المصرى خلال العام الماضى فقط، كما تجاهل الوزير أن البورصة بها 206 شركات دفعت هذه الشركات الجزء الأكبر من الحصيلة الضريبية التى يتباهى بها الوزير، كما تجاهل الوزير أن البورصة المصرية (الأوضة والصالة) حققت ثانى أحسن أداء فى العالم العام الماضي.

وعاد الدكتور محمد عمران مباشرة من مطار القاهرة إلى مقر البورصة بعد حضوره من الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبى للإنشاء والتعمير وإعادة البناء EBRD (الذراع التنموى للاتحاد الأوروبى).

ويُعقد المؤتمر بمشاركة أكثر من ألفى مشارك من مختلف دول العالم وبمشاركة عدد من القادة الحكوميين ورؤوساء عدد من أكبر الشركات.

وناقش المؤتمر خلال جلساته سبل الاستفادة من الاستثمار والتمويل كوسيلة للتنمية وإعادة البناء، ويستعرض التجارب الرائدة فى مجال تمويل البنية التحتية والاستغلال الأمثل للطاقة ودور أسواق المال فى فترات التحول لاقتصاد السوق.

وتضمن الاجتماع السنوى للبنك جلسة نقاشية مخصصة عن مستقبل الاستثمار فى مصر، والتى تعتبر فرصة لاستعراض التطورات التى يشهدها الاقتصاد المصرى بالإضافة لأخر المستجدات فى سوق المال بمصر وخاصة فيما يتعلق بتطوير البنية التشريعية والتنظيمية بهدف زيادة المساحة التى تلعبها البورصة المصرية فى تمويل عملية التنمية والتركيز المتواصل على قضايا الاستدامة والبعد المجتمعى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة