خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

نشاط الرئيس فى أسبوع.. السيسى يشارك فى احتفال روسيا بعيد النصر.. ويتلقى تقريرا عن أداء شركات قطاع الأعمال العام.. ويدعو لاحتواء الخلاف داخل حزب الوفد.. ويفتتح أعمال تطوير عدد من مصانع القوات المسلحة

الجمعة، 15 مايو 2015 11:12 ص
نشاط الرئيس فى أسبوع.. السيسى يشارك فى احتفال روسيا بعيد النصر.. ويتلقى تقريرا عن أداء شركات قطاع الأعمال العام.. ويدعو لاحتواء الخلاف داخل حزب الوفد.. ويفتتح أعمال تطوير عدد من مصانع القوات المسلحة الرئيس خلال افتتاح أعمال تطوير عدد من مصانع القوات المسلحة
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شمل نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسى عدة لقاءات خارجية وداخلية، استهدفت تعزيز علاقات مصر مع عدد من دول العالم وجذب الاستثمارات الدولية، والسعى لتحقيق الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، واستهدفت على الصعيد الداخلى متابعة حل المشكلات فى قطاعى الكهرباء والتموين، والتوجيه بتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، ودعم شركات قطاع الأعمال العام، والتأكيد على أهمية المجلس القومى لحقوق الإنسان، وافتتاح أعمال تطوير عدد من مصانع القوات المسلحة.

السيسى يشارك فى احتفالات روسيا


فعلى الصعيد الخارجى.. شارك الرئيس السيسى فى احتفالات روسيا بالذكرى السبعين لانتصاراتها فى الحرب العالمية الثانية (عيد النصر)، وأشار السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إلى العائد الإيجابى الكبير من زيارة الرئيس السيسى لموسكو، موضحا أن مثل هذه المحافل الدولية تمثل فرصة للالتقاء مع عدد كبير من القادة المشاركين والذين ربما يصعب التباحث مع بعضهم فى فرص أخرى، وبالذات بالنسبة للدول التى لا تربطنا بها تقاطعات مباشرة، وهو ما يتيح فرصة لتبادل وجهات النظر فى كافة القضايا والمجالات.

وعقد الرئيس مباحثات مع عدد من الرؤساء، منهم رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، ورئيس طاجيكستان "إمام على رحمانوف"، ورئيس منغوليا "تشياغين البجدورج"، وكذلك الرئيس الفلسطينى "محمود عباس"، ورئيس فنزويلا "نيكولاس مادورو"، ورئيس التشيك "ميلوش زيمان"، ورئيس الهند "براناب موخرجى"، حيث بحث معهم مجمل العلاقات الثنائية، معرباً عن تطلع مصر لتعزيز تلك العلاقات فى مختلف المجالات، فضلاً عن التطرق لبعض القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وتم استعراض التطورات الجارية فى مصر والشرق الأوسط.

ولفت المتحدث الرسمى إلى لقاء هام عقده الرئيس مع نظيره الصينى بالكرملين وتم خلاله الاتفاق على مواصلة ما تم الاتفاق عليه فى زيارة السيسى للصين ديسمبر الماضى والارتقاء بالعلاقات إلى الاستراتيجية الشاملة، وأعرب خلاله الرئيس السيسى عن حرصنا على إتمام الرئيس الصينى زيارته المؤجلة لمصر.

لقاء السيسى مع بوتين


وفى أعقاب هذا اللقاء عقد الرئيس لقاء طويلا مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين تم خلاله استعراض مجالات التعاون المشترك خلال المرحلة القادمة فى كافة مجالات التعاون المشتركة وعلى رأسها التجارى والاقتصادى والعسكرى، مشيرا إلى ملفات مهمة للتعاون يجرى العمل عليها منها عقد اللجنة مشتركة ومنطقة تجارة حرة بين مصر والمنطقة اليوروآسيوية وزيادة نشاط الشركات الروسية العاملة فى مصر والرغبة فى التوسع وتفعيل المنطقة الصناعية الروسية بمصر.

منح حاكم الشارقة قلادة الجمهورية


وقدم الرئيس السيسى قلادة الجمهورية لحاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القائمين، وبحث معه توسيع التعاون الثقافى مع الإمارات، ووجَّه الرئيس الشكر لحاكم الشارقة على مبادرته المُقدرة بإنشاء دار جديدة للوثائق القومية والتى تعد نقطة مضيئة تُضاف إلى سجل حافل بالتعاون الناجح بين مصر والإمارات.

وفى لقاء مع الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة، تم استعراض أهداف مؤسسة الفكر العربى من حيث تقديم مقترحات وتوصيات لصانعى ومتخذى القرار فى المجالات الثقافية والفكرية، وتنظم الفعاليات التى تحث على تحقيق التضامن العربى، كما تولى اهتماماً خاصاً لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الأمة العربية ووضع حد للانقسامات والتيارات الفكرية المنحرفة والمتطرفة.

ورحب الرئيس بوضع مؤتمر مؤسسة الفكر العربى الذى ستستضيفه القاهرة فى ديسمبر المقبل تحت رعايته.

مباحثات الرئيس حول الأزمة الليبية


وفى لقائه مع السفير محمد صالح النضيف، مبعوث الرئيس التشادى إدريس ديبى، تم استعراض آخر المستجدات بشأن الأوضاع فى ليبيا، حيث أشار الرئيس السيسى إلى انعكاسات تردى الأوضاع الأمنية سلباً على منطقتى الشرق الأوسط والساحل الإفريقى، مؤكداً أهمية دعم مؤسسات الدولة الليبية المتمثلة فى الحكومة والبرلمان المنتخب والجيش الوطنى، وأضاف الرئيس أنه يتعين وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات الإرهابية والمتطرفة المتواجدة فى ليبيا لإتاحة المناخ الملائم لتحقيق الأمن والاستقرار وعودة الدولة الليبية.

لقاء الرئيس مع مدير عام منظمة اليونسكو


وفى لقائه مع إيرينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونسكو، أشار الرئيس إلى الأهمية المضاعفة التى يكتسبها عمل المنظمة فى المرحلة الراهنة، ولاسيما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط التى تواجه العديد من التحديات، وتوافقت الرؤى خلال اللقاء على أهمية الأبعاد الثقافية والفكرية ودورها الأساسى فى جهود مكافحة الإرهاب بحيث تتم بشكل شامل لا يقتصر فقط على الجوانب العسكرية والأمنية، مع التأكيد على الدور الذى يمكن أن تقوم به منظمة اليونسكو فى هذا الشأن.

السيسى يهنئ ديفيد كاميرون


وأجرى الرئيس السيسى اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، حيث وجه له التهنئة على فوز حزب المحافظين الذى يترأسه بالانتخابات البرلمانية التى جرت مؤخراً فى بريطانيا، مشيراً إلى أن ذلك يعكس الثقة التى يوليها الشعب البريطانى له ولقيادته الحكيمة، وأعرب الرئيس عن تطلع مصر للعمل مع الجانب البريطانى فى إطار من التعاون والتنسيق المشترك من أجل تحقيق الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط، ولاسيما فى مجال مكافحة الإرهاب، كما وجه الدعوة لرئيس الوزراء البريطانى لحضور الاحتفال الذى تقيمه مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس المقبل.

الأوضاع الداخلية


وعلى الصعيد الداخلى.. عقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره وزراء التموين والكهرباء والداخلية، تناول التطورات المتعلقة بقطاعىّ الكهرباء والتموين، فضلاً عن الخطط التى أعدتها الوزارتان، بالتعاون مع وزارة الداخلية، للتعامل مع بعض المشكلات التى تواجه القطاعين.

وعرض وزير الكهرباء الجهود المبذولة من جانب الوزارة وشركاتها استعداداً لقرب حلول فصل الصيف، ولاسيما على صعيد تنفيذ الصيانة الدورية لمحطات توليد الكهرباء وبناء محطات جديدة، فضلاً عن سبل ترشيد استهلاك الطاقة.

وذكر وزير الداخلية أنه تم ضبط نحو 20 ألف قضية استيلاء على التيار الكهربائى خلال الفترة الماضية، ووجَّه الرئيس بأهمية توافر السلع الأساسية وكافة احتياجات المواطنين فى الأسواق، ولاسيما مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، منوهاً عن ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لضبط الأسعار وكذا لضمان جودة السلع المطروحة فى الأسواق، وشدد الرئيس على أهمية تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك لضمان حصول المواطنين على سلع ذات جودة عالية وأسعار مناسبة.

أداء شركات قطاع الاعمال العام


وتلقى الرئيس السيسى تقريراً عن أداء شركات قطاع الاعمال العام من وزير الاستثمار أشرف سالمان عن الفترة من أول يوليو 2014 وحتى نهاية مارس 2015، وأكد الرئيس على أهمية دور شركات قطاع الأعمال العام والعمل على زيادة مساهمتها فى الاقتصاد القومى، مشدداً على أهمية دفعها قدماً والعمل على زيادة الإنتاج لتحقيق أعلى معدلات ممكنة للأرباح، كما وجَّه بأهمية سرعة البدء فى خطة لضخ الاستثمارات فى عدد من شركات قطاع الأعمال العام بناء على الدراسات المتخصصة التى تم إعدادها، مع مواصلة تطوير تلك الشركات.

تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان


كما تسلم الرئيس السيسى تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان عن الفترة من ٣٠ يونيو حتى آخر ديسمبر الماضى، واشتمل التقرير على خمسة أقسام تتضمن حالة حقوق الإنسان فى مصر، وجهود معالجة الشكاوى وتقصى الحقائق، وجهود نشر ثقافة حقوق الانسان، واستراتيجية عمل المجلس وإعادته هيكلته، وتعاون المجلس على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وأكد الرئيس أهمية دور المجلس القومى لحقوق الإنسان الذى يكتسب أهمية مضاعفة فى المرحلة الراهنة، حيث تسعى الحكومة المصرية جاهدة إلى تحقيق التوازن فيما بين الحقوق والحريات وإرساء دعائم الأمن والاستقرار، كما أكد حرصه على الاستماع إلى رؤية المجلس لحالة وأوضاع حقوق الإنسان فى مصر، ودراسة التوصيات الصادرة عن المجلس فى هذا الشأن بُغية السعى نحو تنفيذها.

حديث الرئيس الشهرى


وفى حديثه الشهرى الثالث الذى أذاعه التليفزيون المصرى، أشار الرئيس السيسى إلى أبرز التحديات التى تواجه مصر، ومن بينها الإرهاب والفساد المستشرى على مدار عقود والبيروقراطية المتفشية فى الجهاز الإدارى للدولة.

وصرح الرئيس بأن هناك حجما كبيرا من العمل والإنجاز كبير على الأرض والأهم من ذلك هو قدرة المصريين على الإنجاز، وقال إن مصر استعادت مكانتها وعلاقتها المتميزة مع أبناء قارتها السمراء، وأكد حضوره مؤتمر القمة الإفريقية فى جنوب افريقيا الشهر القادم، كما توجه بالتحية لرئيس وزراء إثيوبيا على توقيع اتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة.

انتهاء أعمال الحفر الجاف


وأوضح الرئيس أنه تم تحقيق عدة إنجازات من قناة السويس الجديدة، حيث تم الانتهاء من 100% من أعمال الحفر الجاف لقناة السويس الجديدة، وتم الانتهاء من 65% من أعمال التكريك بأكبر معدل حدث فى التاريخ بلغ 1، 7 مليون متر مكعب يومياً وبإجمالى عدد كراكات بلغ 39 كراكة، وقال إنه سيتم افتتاح المجرى الجديد للقناة فى السادس من أغسطس وقد تمت دعوة رؤساء دول كثيرة للمشاركة فى الافتتاح.

وتضمنت المشروعات الجديدة افتتاح مزارع الاستزراع السمكى على أحواض ترسيب شرق قناة السويس فى أغسطس القادم، وإنشاء مزارع سمكية فى بحيرة البردويل، وافتتاح المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة، وأكد الرئيس أن النجاح فى جذب الاستثمارات موجه بالأساس لخلق فرص عمل وتحسين الأحوال المعيشية لمتوسطى ومحدودى الدخل.

العاصمة الإدارية الجديدة


وفيما يتعلق بالعاصمة الإدارية الجديدة، كلف الرئيس المجلس التخصصى لتنمية المجتمع والمجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية بتشكيل لجنة مع وزير الإسكان لمراجعة تفاصيل المشروع وعلى رأسها تحقيق الاستفادة القصوى لمحدودى الدخل.

وبالنسبة للإسكان، قال الرئيس إنه خلال العشرة شهور السابقة انتهت وزارة الإسكان من بناء وتسليم 70 ألف وحدة سكنية لمتوسطى الدخل بإجمالى استثمارات 9، 5 مليار جنيه ويجرى الانتهاء من 174 ألف وحدة سكنية أخرى قبل نهاية العام الجارى بإجمالى 25 مليار جنيه.

الخطة العاجلة لمواجهة أزمة الكهرباء


وبالنسبة للكهرباء، قال الرئيس إنه يتابع معدلات تنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة أزمة الكهرباء خلال شهور الصيف لإضافة قدرات كهربية تصل إلى 3، 6 جيجا وات تبدأ فى الدخول إلى الشبكة القومية اعتباراً من أول يونيو المقبل، وفيما يتعلق بتوفير السلع الغذائية فى شهر رمضان أوضح الرئيس أنه تم العمل على تأمين توفير السلع الغذائية الأساسية خلال الشهر الكريم بأسعار مناسبة ومخفضة للمستهلكين من خلال تطبيق منظومة السلع التموينية لعدد 25 ألف منفذ تموينى.

وللعمل على توحيد الصف وتكاتف الجهود بين الأحزاب السياسية فى المرحلة الحالية إعلاء للمصلحة الوطنية، اِلتقى الرئيس السيسى بمجموعة من قيادات حزب الوفد، حيث أكد الرئيس ضرورة نبذ الخلافات والانقسامات فى مواجهة مختلف التحديات، وأنه يتعين التنسيق والتعاون بين مختلف القوى السياسية، سواء داخل الحزب الواحد أو بين الأحزاب وبعضها، وذلك فى ضوء الإعدادات الجارية لإجراء الانتخابات البرلمانية، لتشكيل مجلس نواب واعٍ ومسئول وقادر على إحالة نصوص الدستور الذى أقره المصريون إلى واقع ملموس فى حياة المواطنين، بما يساهم فى تحقيق آمالهم وطموحاتهم.

الخلاف الداخلى فى حزب الوفد


ووجه الرئيس باِحتواء الخلاف الداخلى فى حزب الوفد، حرصاً عليه كقلعة من قلاع الحياة السياسية المصرية، وحفاظاً على تاريخه باِعتباره أميناً على تراث الحركة الوطنية، وفى إطار رغبة الأطراف فى رأب الصدع، تم الاتفاق على إنهاء الأزمة بشكل يرضى جميع الأطراف، وفى إطار من الشفافية والديمقراطية التى تعد من ثوابت حزب الوفد.

زيارة محلب لباريس


واستعرض الرئيس السيسى نتائج الزيارة التى قام بها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لباريس، والتى استهدفت بحث سبل دفع العلاقات الثنائية قدماً بين البلدين، عبر البناء على نتائج الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس السيسى لباريس فى نوفمبر الماضى، وعلى الصعيد الداخلى عرض رئيس مجلس الوزراء الجهود التى تبذلها الحكومة لمتابعة تنفيذ المشروعات القومية المختلفة، فضلاً عن جهود ضبط الأسعار ومراقبة جودة السلع وتلبية احتياجات المواطنين من الأغذية والدواء، علاوةً على جهود مكافحة الإرهاب.

وأكد الرئيس السيسى على أهمية وتعزيز دور أجهزة الرقابة وحماية المستهلك من أجل توفير السلع والأدوية بأسعار مناسبة وجودة عالية للمواطنين.

افتتاح أعمال تطوير عدد من مصانع القوات المسلحة


واختتم الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بافتتاح أعمال تطوير عدد من مصانع القوات المسلحة لإنتاج المركبات والعربات المدرعة وقطع الغيار اللازمة لتصنيع وصيانة المركبات بمختلف أنواعها ووفقاً لأحدث النظم العالمية.

وأجرى الرئيس جولة تفقدية رافقه خلالها عدد من شباب الخريجين وطلبة الجامعات والكليات العسكرية، شملت عدداً من المصانع التى تم تطويرها ومعرضاً للمركبات يضم أحدث العربات المدرعة وسيارات مشروع تاكسى الشباب، وعربات نقل وتوزيع المواد الغذائية التى سيتم تسليمها لقطاع كبير من الشباب للمساهمة فى توافر فرص العمل والتشغيل، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

الرئيس يوقع على أول بطارية مصنعة بمكونات وإيدٍ مصرية


وقام الرئيس بالتوقيع على أول بطارية للسيارات مصنعة بالكامل بمكونات وأيد مصرية خالصة، لتعد بذلك باكورة إنتاج أول مصانع البطاريات المصرية التى تتمتع بمواصفات قياسية عالمية.

وألقى الرئيس كلمة قصيرة أكد خلالها أهمية المتابعة الدؤوبة لتنفيذ كافة المشروعات، منوهاً بأهمية قيام القادة فى القطاعين العسكرى والمدنى بالتواصل مع العاملين فى قطاعاتهم لضمان متابعة مستمرة للأداء وزيادة معدلات الإنتاج، فضلاً عن التأكيد على أهمية قيمة العمل وتعزيز التكاتف الوطنى، ولا سيما فى المرحلة الراهنة التى تتطلب بذل جهودٍ مضاعفة لتحقيق التنمية الشاملة التى ينشدها المصريون الذين لن تنهض مصر إلا بسواعدهم ونتاج عملهم.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة