لافروف وكيرى.. رحلت الحرب الباردة.. وبقيت "سلة البطاطا"

الثلاثاء، 12 مايو 2015 06:29 م
لافروف وكيرى.. رحلت الحرب الباردة.. وبقيت "سلة البطاطا" لافروف يعطى كيرى البطاطس والطماطم
موسكو (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت "دبلوماسية البطاطا" فصلا جديدا الثلاثاء فى سوتشى عندما أهدى سيرجى لافروف، وزير خارجية روسيا، نظيره الأمريكى، جون كيرى سلة من البطاطا بعد أن كان الأخير أهداه بطاطا من ولاية إيداهو فى يناير 2014.

وفى حين كان وزيرا الخارجية الروسى والأميركى مع وفديهما يستعدان لتناول الغداء فى فندق فى منتجع سوتشى الروسى على ضفاف البحر الأسود، وصل لافروف مبتسما يحمل سلتين واحدة تحتوى على طماطم والثانية على بطاطا وقميصا تذكاريا للفوز السوفياتى على ألمانيا النازية فى 1945.
لافروف يعطى كيرى البطاطس والطماطم -اليوم السابع -5 -2015
لافروف يعطى كيرى البطاطس والطماطم


والبطاطا من منطقة كراسنودار الروسية هدية ردا على صندوق البطاطا من ولاية إيداهو الأميركية الذى قدمه كيرى للافروف فى يناير2014، بعد أن كان الوزير الروسى قال إنه يفتقد لهذه البطاطا التى تذكره بإقامته فى نيويورك كسفير لروسيا لدى الأمم المتحدة.

من جهته، أهدى كيرى نظيره الروسى مجموعة من عناوين الصحف الروسية التى "لا تعكس الإمكانية الحقيقية للعلاقة الروسية-الأميركية" و"محفظة بنية من الجلد شبيهة بتلك التى يحملها وزير الخارجية فى سفراته" بحسب ما أفادت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية.
وزير الخارجية الروسى يهدى وزير الخارجية الأمريكى كتابا عن انتصار روسيا فى الحرب -اليوم السابع -5 -2015
وزير الخارجية الروسى يهدى وزير الخارجية الأمريكى كتابا عن انتصار روسيا فى الحرب


وقالت متحدثة باسم لافروف "شمس جميلة على سوتشى" ونشرت صورا لهذا التبادل على صفحتها على فيس بوك فى إشارة إلى أجواء هذه الزيارة، الأولى لمسئول أميركى كبير إلى روسيا منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية.

وكان لافروف وصل فى سيارة بيضاء فاخرة من نوع غاز بوبيدا، وهذه السيارة التى يعنى اسمها "النصر" كانت أول نموذج أنتجته المصانع السوفياتية بعد الحرب العالمية الثانية فى 1946.

وبدأ كيرى بعد ذلك مباحثاته مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وقال مسئول فى الخارجية الأمريكية أن الأزمة فى أوكرانيا و"تطبيق المراحل المقبلة" لوقف إطلاق النار فى شرق البلاد فى حين أن البلاد تمر بـ"مرحلة حساسة"، ستكون على جدول أعمال هذه المباحثات إلى جانب المفاوضات حول إيران والحرب فى سوريا.
	سيارة
سيارة "بابيدا"


السيارة التى استقبل فيها وزير الخارجية الروسى نظيره الأمريكى -اليوم السابع -5 -2015
السيارة التى استقبل فيها وزير الخارجية الروسى نظيره الأمريكى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة