"النقل" تعلن إلغاء مشروع محطة حاويات رصيف 100بالإسكندرية.. القرار بعد إلغاء المزايدة العالمية قبل أيام من إعلان الفائز.. مستشار الوزارة: تم طرحه دون دراسات جدوى.. والتوسع بنشاط الحاويات متعددة الأغراض

الإثنين، 11 مايو 2015 04:34 ص
"النقل" تعلن إلغاء مشروع محطة حاويات رصيف 100بالإسكندرية.. القرار بعد إلغاء المزايدة العالمية قبل أيام من إعلان الفائز.. مستشار الوزارة: تم طرحه دون دراسات جدوى.. والتوسع بنشاط الحاويات متعددة الأغراض المهندس هانى ضاحى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر الدكتور أحمد أمين مستشار وزارة النقل لشئون القطاع البحرى، إلغاء مشروع محطة حاويات رصيف 100 بميناء الإسكندرية نهائيا بعد إلغاءها المزايدة العالمية لهذا المشروع قبل أيام من إعلان الفائز بهذا المشروع، لافتا إلى أن الوزارة قررت التوسع فى نشاط الحاويات بمشروع المحطة متعددة الإغراض المخطط إنشاءها بالميناء، والتى تعرض شركة تشينا هابور الصينية تمويل تنفيذها وإنشائها.

وزير النقل صدق على قرار إلغاء المزايدة بعد طرحها بدون دراسات جدوى

وقال مستشار وزارة النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المهندس هانى ضاحى وزير النقل صدق على قرار مجلس إدارة هيئة موانئ الإسكندرية بإلغاء المزايدة، مستطردا: "المسئولون السابقون طرحوا هذا المشروع فى مزايدة دون إجراء دراسات جدوى له.. واضطررنا بعد تولينا المسئولية إلى تعديل شروط المزايدة لمحاولة تدارك الخطأ الذى ارتكبه السابقون.. لكن اتخذنا قرار الإلغاء بعد تبادل الشكاوى بين العرضين المتنافسين".

شكاوى من المتنافسين سبب إلغاء المزايدة

وأوضح مستشار وزارة النقل، أن المزايدة العالمية التى طرحتها الوزارة لهذا المشروع تقدم لها عرضين أحدهما تقدمت به شركة موانئ دبى العالمية من خلال تحالف مع شركة إسكندرية الوطنية لتداول الحاويات، والآخر تقدمت به شركة هاتشيسون الصينية وهى نفس الشركة الحاصلة على محطة الحاويات الثانية بميناء الإسكندرية، لافتا إلى أن الاثنين تقدما بشكاوى تطالب بإلغاء هذه المزايدة.

وأشار مستشار وزارة النقل، إلى أن الشركة الصينية ادعت احقيتها فى هذا المشروع معتمدة على بند الأولوية الموجود فى عقدها مع هيئة ميناء الإسكندرية بخصوص امتياز محطة الحاويات الثانية المبرم فى 2005، رغم أن هذا البند كان ممتدا حتى عام 2011 فقط، وبعد هذا العام ليس للشركة الصينية أولوية فى رصيف 100، فيما طالبت الشركة الوطنية المتحالفة مع الشركة الإماراتية إلغاء المزايدة خشية فوز الشركة الصينية بها بما يمكن يؤثر عليها لكونها تدير حاليا محطة الحاويات الوطنية بالميناء.

وأكد مستشار وزارة النقل، أنه تم اتخاذ قرار إلغاء المزايدة بسبب هذه الشكاوى بالإضافة إلى أن المشروع تم طرحه بدون إجراء دراسات جدوى مسبقة له، مشيرا إلى أن المحطة متعددة الإغراض المخطط إنشاءها حاليا بالميناء ستكون بديلا لهذا المشروع، حيث يجرى دراسة إلا تقل طاقة الحاويات المستهدفة بهذا المشروع عن مليون حاوية سنويا، مستطردا: "المحطة متعددة الأغراض ستقام على مساحة 500 ألف متر مربع وأطوال أرصفة 1800 متر وأعماق 17 مترا واستثمارات تصل إلى 250 مليون دولار".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة