وزير الصحة يعلن النتائج الكاملة للمسح السكانى لوزارة الصحة

الأحد، 10 مايو 2015 02:34 م
وزير الصحة يعلن النتائج الكاملة للمسح السكانى لوزارة الصحة الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، نتائج المسح السكانى الصحى لمصر 2014، وهو المسح العاشر من نوعه فى سلسلة المسوح السكانية الصحية التى شرعت مصر فى تنفيذها منذ عام 1988 تحت إشراف وزارة الصحة وبمشاركة العديد من المنظمات العالمية.

وقال وزير الصحة فى بيان له اليوم، إن نتائج المسح السكانى الصحى، تشير إلى استمرار وفيات الأطفال فى الانخفاض، حيث بلغ حاليًا معدل وفيات الرضع 22 طفل لكل 1000 مولود حى، ويوجد 27 حالة وفاة دون الخامسة لكل 1000 مولود حى .

وقال وزير الصحة إنه لوحظ أن انخفاض معدلات وفيات الأطفال يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتعليم الأم، حيث ينخفض معدل الوفاة فى الأطفال الذين حصلت أمهاتهم على قدر أوفر من التعليم كما أن المباعدة بين الحمل والآخر والذى يعتبر من أفضل سبل تنظيم الأسرة قد ساهم فى خفض معدلات وفيات الأطفال.

وأشارت نتائج المسح السكانى الصحى إلى أن هناك 9 من كل 10 سيدات حوامل حصلن على رعاية حمل من مقدم خدمة مدرب، وحصل ثلثى السيدات على حبوب أو أقراص الحديد خلال الحمل فى الطفل الأخير لها كما أن 9 من كل 10 ولادات تمت فى منشأة صحية.

وتشير نتائج المسح السكانى الصحى إلى أن 9% من الأطفال فى العمر بين 18-29 شهرا تم تطعيمهم بالكامل بالتطعيمات الأساسية الموصى بها، و89% منهم حصلوا على جرعات الالتهاب الكبدى الفيروسى بى.
كما أن هناك 9 من كل 10 أسر معيشية تستخدم الملح اليودى فى الطعام والذى يعزز وظائف الغدة الدرقية، وتشير النتائج أيضا إلى ارتفاع معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة بسرعة بين عامى 1980 و2000 ثم استقر نسبيًا، حيث تأرجح بين 59% و 60% خلال الأعوام السابقة، وبينت النتائج أن 90% من الأطفال فى سن التعليم الابتدائى (ذكور – إناث) ملتحقين بمدرسة ابتدائى، و78% من الأطفال فى سن التعليم الثانوى ملتحقين بمدارس ثانوى.

وأكد وزير الصحة على أن مصر مازال أمامها تحديات صحية هامة، تتطلب منا جميعا التكاتف واستمرار العمل على مواجهتها بكل حسم وعزم، وتكمن صعوبة هذه التحديات فى ارتباطها بموروثات ومحددات اجتماعية وثقافية وأنماطٍ سلوكية درج المصريون على ممارستها، لكن الوقت قد حان للإقلاع عنها وتغييرها نحو الأفضل.

وقال إن من بين هذه التحديات معاناة 85% من السيدات المصريات من زيادة الوزن منهم 48% يعانون من السمنة، كما أن أقل من ثلث السيدات اللاتى لديهن مولود حى فى الخمس سنوات الأخيرة حصلوا على فيتامين أ فى فترة ما بعد الولادة.

وأضاف أن من بين هذه التحديات أيضا زيادة الولادات القيصرية بصورة مفزعة وصلت إلى (52%) ووصلت فى بعض المحافظات إلى 76% (بورسعيد، دمياط)، كما أن 30% فقط من الأطفال دون الخامسة المصابين بالإسهال حصلوا على محلول معالجة الجفاف بينما تم إعطاء 37% فقط منهم مضادًا حيويًا.

وقال وزير لصحة إن الوزارة قامت بعد ظهور النتائج الأولية للمسح بدراسة هذه التحديات بشكل أكثر عمقًا، وأنه قد تم تكليف لجنة متخصصة من استشارى النساء والتوليد وقطاع الرعاية الأساسية لبحث موضوع زيادة القيصريات لعمل تحقيق فورى لبحث وتحليل الاسباب المؤدية لذلك سواء فى القطاعين العام والخاص.

وكلف وزير الصحة العاملين فى قطاع تنظيم الاسرة بتركيز جهودهم فى المناطق المذكورة وعمل تقييم ربع سنوى مع التركيز على رفع مستوى التثقيف الصحى، بالإضافة للتنسيق مع وزارة الدولة للسكان لعمل خطة عاجله لمعرفة ثبات أو تناقص العديد من المؤشرات السكانية التى ظهرت فى نتائج المسح الصحى السكانى والاتفاق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لطرح دراسة تفصيلية لمعرفة أسباب ودوافع الولادات القيصرية الزائدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة