بالصور.. البرتقالى والوردى والموف ألوان طلاء تحفز السلوك الإيجابى لطفلك

الخميس، 09 أبريل 2015 09:21 م
بالصور.. البرتقالى والوردى والموف ألوان طلاء تحفز السلوك الإيجابى لطفلك ألوان طلاء تحفز السلوك الإيجابى لطفلك
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
معظم الأمهات تميل لاختيار الألوان المبهرة عندما يتعلق الأمر بغرفة الأطفال،
http://www.youm7.com/story/2014/8/22/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-10-%D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/1831477 ومع ذلك، فقد كشفت الدراسات أن هناك ألوانا محددة يكون له تأثير كبير على أنماط السلوك والمزاج العام للطفل، وقد كشفت هذه الدراسات وجود علاقة مباشرة بين الألوان فى غرفة الطفل والطريقة التى تؤثر علية بدنيا وكذلك نفسيا.

اختيار الألوان المناسبة لغرفة الطفل الخاصة تساهم فى تعزيز السلوك الإيجابى وتنمية، قدراته وتأثيرها على المزاج، وفقا لما نشرة موقع "ومان إداى" الأمريكى، والسلوك.

أزرق فاتح مناسب للأطفال الذين يتعرضون لنوبات غضب -اليوم السابع -4 -2015
أزرق فاتح مناسب للأطفال الذين يتعرضون لنوبات غضب


اللون الشائع لغرف الأولاد، ويقال إن الأزرق يضفى الهدوء، وله تأثير على العقل ويوفر شعورا عميقا بالاسترخاء، فى الوقت الذى يساعد على جعل الغرفة فسيحة، وقد كشفت الدراسات أن وجود اللون الأزرق فى غرفة الطفل يمكن أن يقلل من شعوره بالقلق، وكذلك ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال، وبالتالى يعتبر الأزرق كلون مناسب للأطفال الذين يجدون صعوبة فى النوم أو يتعرضون لنوبات غضب.

الأحمر لا يكون مناسبا لغرفة الطفل لتأثيره على نشاط العقل -اليوم السابع -4 -2015
الأحمر لا يكون مناسبا لغرفة الطفل لتأثيره على نشاط العقل


ومن المعروف أن الأحمر لون نشط ويساعد على تحفيز المزاج على الفور، وكذلك له تأثير على زيادة مستويات النشاط، كما له علاقة بزيادة التنفس ومعدل ضربات القلب، وفى بعض الحالات يكون سببا فى السلوك العدوانى للأطفال، وبالتالى اللون الأحمر لا يكون مناسبا لغرفة الطفل لتأثيره على نشاط العقل.

 الأصفر لا يتناسب مع الأطفال الذين يتصفون بزيادة النشاط وعدم الهدوء -اليوم السابع -4 -2015
الأصفر لا يتناسب مع الأطفال الذين يتصفون بزيادة النشاط وعدم الهدوء


الأصفر ينتمى إلى مجموعة الألوان الدافئة التى يمكن أن يكون لها آثار على تنشيط الجسم ومن المعروف أيضا دوره فى تحفيز النمو السليم وتطور العقل، ويرتبط الأصفر مع السطوع والشعور بالسعادة، ويمكن أن يحقق هالة فى الغرفة، فى حين إن الألوان الأكثر إشراقا قد تشجع على زيادة الأيض أو التمثيل الغذائى والذاكرة وتزيد التركيز، لذلك لا يتناسب مع الأطفال الذين يتصفون بزيادة النشاط وعدم الهدوء.

الموف يساعد على تحفيز السلوك الإيجابى -اليوم السابع -4 -2015
الموف يساعد على تحفيز السلوك الإيجابى


ويرتبط اللون الأرجوانى أو الموف بلون الملوك، ويمكنك الاستفادة منه لطلاء غرفة الطفل، ومن المعروف أن هذا اللون يساعد على تحفيز السلوك الإيجابى بطريقة متوازنة، ومنح أجواء حيوية مع تأثيره كاللون مهدئ.

 اللون الوردى يساعد على الشعور بالهدوء -اليوم السابع -4 -2015
اللون الوردى يساعد على الشعور بالهدوء


اللون الوردى يساعد على الشعور بالهدوء، وتخفيف أجواء القلق ويشجع على التعاطف، وبالنظر يرتبط إلى حد كبير مع الفتيات، ويستخدم على نطاق واسع لاستحضار الأنوثة، ولكن يمكن للأطفال الذين يعانون من اضطرابات القلق يتعرضون لزيادة تلك الأعراض إذا تم طلاء الغرفة بأكملها باللون الوردى.

البرتقالى يدعم السلوك الاجتماعى -اليوم السابع -4 -2015
البرتقالى يدعم السلوك الاجتماعى


على الرغم من أنه ليس فى كثير من الأحيان اختيار مفضل لغرفة الأطفال، إلا أن اللون البرتقالى له فوائد متعددة لصحة الطفل، لأنه يدعم السلوك الاجتماعى والود من خلال تحفيز التواصل بين الأشخاص، بالإضافة إلى ذلك يساعد على الهدوء والاسترخاء، فضلا عن تأثيره على العقل وتخفيض مستويات ضغط الدم المرتفعة بشكل فعال.

 الأخضر يعزز مستويات الصحة -اليوم السابع -4 -2015
الأخضر يعزز مستويات الصحة


كما يطلق عليه لون السلام، والأخضر هو أفضل خيار للأطفال الذين يعانون من ضيق الصدر، ومن المعروف أن تخفيف اللون للأخضر الفاتح "البستاج" أيضا يعزز مستويات الصحة، بالإضافة إلى مساهمته فى الشفاء من الأمراض.

 الأبيض يساعد على الهدوء -اليوم السابع -4 -2015
الأبيض يساعد على الهدوء


ومن المعروف أن اللون الأبيض يساعد على الهدوء ويرتبط بالنقاء والبراءة، لذلك يعتبر من الخيارات الجيدة لغرفة أطفالك.

 اللون البنى له تأثير للشعور بالدفء -اليوم السابع -4 -2015
اللون البنى له تأثير للشعور بالدفء


البنى لون لطيف جدا، ويمكنه تعزيز حالة الود وله تأثير أيضا على الشعور بالدفء فى الغرفة، ومع ذلك يحتاج لاختيار الدرجة المناسبة حتى لا تتسم بالقتامة وتعطى شعورا مظلما أو تخفيف درجة اللون لتجنب تعزيز السلوك بالكآبة وعدم الشعور بالسعادة.


موضوعات متعلقة..


- حبس أنفاسك والعد من عشرة إلى واحد مهارات للتحلى بالصبر فى تربية الطفل

- 6 أسباب وراء تخوف الآباء من مشاعر أبنائهم المراهقين.. عقولهم غير قادرة على فهم كل شىء.. أكثر حساسية وعاطفية.. البعد عن الواقع.. والكبار يعرفون كلا من الجيد والسيئ فى العلاقات العاطفية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة