ملك الأردن: أمن واستقرار دول الخليج العربى أولوية بالنسبة لنا

الأربعاء، 08 أبريل 2015 08:10 م
ملك الأردن: أمن واستقرار دول الخليج العربى أولوية بالنسبة لنا العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى"إن أمن واستقرار دول الخليج العربى هى من أمن واستقرار الأردن وأولوية بالنسبة له، ومصلحة أردنية خليجية مشتركة".

جاء ذلك خلال لقاء العاهل الأردنى اليوم الأربعاء فى قصر الحسينية مع رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ورؤساء اللجان النيابية فى المجلس، وبحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور..حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكى الهاشمي.

وأفاد الملك عبدالله الثانى بأن مشاركة الأردن فى التحالف العربى العسكرى فى اليمن تأتى استجابة للطلب الرسمى للشرعية الدستورية هناك والمتمثلة بالرئيس عبدربه هادى منصور، ولمنع التدخل الأجنبى فى الشئون الداخلية لهذا البلد الشقيق الذى يقف الأردن إلى جانب وحدة شعبه وأراضيه ويدعم كل ما من شأنه التوصل إلى حلول يتوافق عليها أبناؤه.

وأكد على أن التصدى للإرهاب والتطرف هى حرب يخوضها الأردن دفاعا عن الدين الإسلامى الحنيف والقيم الإنسانية المثلى، ما يتطلب تبنى منهج شمولى لدحر (خوارج عصرنا وهزيمتهم) يشمل الجوانب العسكرية والأمنية والفكرية.

وفيما يتعلق بالوضع على الحدود الشمالية للمملكة، أعرب العاهل الأردنى عن اطمئنانه التام للوضع الأمنى على الحدود الأردنية وذلك بجهود القوات المسلحة ومختلف الأجهزة الأمنية الساهرة على حماية أمن الوطن والذود عنه.

وأبدى حرص بلاده على دعم جهود الحكومة العراقية فى مواجهة الإرهاب وعصاباته المتطرفة بما يضمن تعزيز أمن واستقرار هذا البلد العربى وشعبه والحفاظ على سيادة أراضيه..مشددا فى الوقت ذاته على ضرورة إيجاد حل سياسى شامل للأزمة السورية ينهى دوامة العنف هناك ويحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا.

وحول جهود تحقيق السلام..حذر العاهل الأردنى من التأخر فى التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية التى هى القضية المركزية وجوهر الصراع فى المنطقة ؛ ما يتطلب من المجتمع الدولى تكثيف ودعم جميع الجهود المبذولة فى هذا الإطار وبما يجنب المنطقة وشعوبها المزيد من النزاعات التى يتغذى عليها الإرهاب والتطرف ودعاته.

وشدد على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للقضية الفلسطينية ولا بديل عنه ، معربا عن أمله فى أن يبدأ المجتمع الدولى بتحرك مكثف لإعادة إحياء المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين خصوصا بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية.

من جانبه شدد رئيس الوزراء وزير الدفاع الأردنى الدكتور عبدالله النسور اليوم الأربعاء على أن الأردن لا تمتد أذرعه خارج حدوده وهو لا يتدخل أبدا بالشأن العراقي..مؤكدا على أن علاقة الأردن امتازت على الدوام بأنها مع الدولة العراقية وليس مع نظام بعينه.

جاء ذلك خلال لقاء النسور اليوم فى مكتبه بمقر رئاسة الوزراء الأردنية مع وزير الدفاع العراقى خالد العبيدى والوفد المرافق له ، وذلك بحضور وزير الدولة لشئون الإعلام الدكتور محمد المومنى والسفير العراقى فى عمان الدكتور جواد عباس.

وأبدى النسور حرص الأردن على تعزيز علاقاته مع العراق خدمة لمصالح البلدين والشعبين ، قائلا "إن البلدين تجمعهما العديد من القواسم المشتركة التى يجب تعظيمها والبناء عليها".

وبحث الجانبان آخر المستجدات على الساحة العراقية حيث أطلع وزير الدفاع العراقي، رئيس الوزراء الأردنى على جهود الحكومة العراقية لمحاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية فى العديد من المدن العراقية والنجاحات التى حققتها القوات العراقية على أكثر من صعيد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة