مرشد الثورة الإيرانى لأردوغان: تسوية أزمة اليمن مرهون بوقف الهجمات

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 08:53 م
مرشد الثورة الإيرانى لأردوغان: تسوية أزمة اليمن مرهون بوقف الهجمات قائد الثورة الإيرانية على الخامنئى
كتب أحمد جمعة - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال قائد الثورة الإيرانية على الخامنئى، إن "تسوية أزمة اليمن رهن بوقف الهجمات وتفويض القرار لليمنيين أنفسهم لتقرير مصير بلدهم". فيما أعلن الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى ختام لقاء عقده مع نظيره التركى رجب طيب أردوغان، أن تركيا وإيران متفقتان على ضرورة وقف الحرب فى اليمن ويشجعان التوصل إلى حل سياسى فى هذا البلد.

وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أنه لدى استقبال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان عصر اليوم الثلاثاء، فى زيارته القصيرة لطهران، اعتبر قائد الثورة الإيرانية التحول الكبير المتمثل بـ"الصحوة الإسلامية العامة" سببا رئيسيا لقلق أعداء الإسلام.

وقال المرشد الإيرانى إن "أمريكا والصهاينة مسرورون اليوم من الخلافات الداخلية لبعض الدول الإسلامية، وإن السبيل لحل هذه المشاكل يكمن فى تعاون الدول الإسلامية واتخاذ تدابير عملية مناسبة وبناءة".

الممارسات فى سوريا والعراق


وأوضح المرشد الإيرانى أن التطورات فى بعض دول المنطقة و"الممارسات الوحشية للجماعات الإرهابية فى العراق وسوريا، وقال إذا لم ير أحدا الأصابع الخفية للعدو فى هذه القضايا فإنه لا يخدع إلا نفسه".

وتطرق المرشد الإيرانى إلى بعض نماذج الوحشية المنقطعة النظير لداعش ونوايا هذه الجماعة الإرهابية التى كانت تتطلع فى البداية إلى السيطرة على بغداد، وتساءل قائلا: من يدعم هذه الجماعات بالمال والسلاح؟

وأكد الرئيس التركى ضرورة تسوية قضايا ومشاكل العالم الإسلامى داخليا وبعيدا عن تدخل الغرب، وقال إن "هناك مشاكل كثيرة فى المنطقة يجب حلها بالتعاون مع بعضنا البعض ولا يتعين أن ننتظر حلها من قبل الغرب."

ومن جهته، قال حسن روحانى، رئيس إيران، حسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمى الإيرانى "تطرقنا إلى الأوضاع فى العراق وسوريا وفلسطين وكان لنا نقاش أطول حول اليمن، نعتقد نحن الاثنان أنه من الضرورى إنهاء الحرب فى أسرع وقت ممكن، والتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، ووقف الهجمات" فى هذا البلد.

واستقبل المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى بعدها الرئيس التركى ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (ايرنا) عن خامنئى قوله إثر اللقاء "إن الحل لتسوية الأزمة فى اليمن يكمن فى وقف الضربات والتدخلات الخارجية لكى يتمكن اليمنيون من تقرير مصيرهم بأنفسهم".

ولم يتطرق الرئيس التركى إلى الموضوع اليمنى فى تصريحه الصحافى، وكان أردوغان استقبل الاثنين فى أنقرة وزير الداخلية السعودى وولى ولى العهد محمد بن نايف، من دون الإعلان عن فحوى ما دار خلال هذا اللقاء.



موضوعات متعلقة

- أوباما: إيران يمكنها صنع قنبلة نووية بعد قرابة 13 عاما


- المتحدث العسكرى السعودى لداعمى الحوثى ومناصريه: مشروعكم فى اليمن يسقط










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

كيف يمكن لليمنيين ان يقرروا مصيرهم و ارادتهم مصادرة من الحوثي المدعوم من ايران

اردوغان اذكى من ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

د.محمد نجيب

انت مالك ومال اليمن يابارد .تثيرون القلاقل للعرب

عدد الردود 0

بواسطة:

زكية محمد

ياسلالالالالالالالالالالالالالالالالالالام "على التُقية" مندوبين الشيعة والسنة يقسمون المنطقة

عدد الردود 0

بواسطة:

BEBO

دليل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة