خبيرة الطهى سالى فؤاد: أنقل تجربتى للستات من خلال البرامج.. وإريال حل مشاكل العزومات

الإثنين، 06 أبريل 2015 06:56 م
خبيرة الطهى سالى فؤاد: أنقل تجربتى للستات من خلال البرامج.. وإريال حل مشاكل العزومات خبيرة الطهى سالى فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الطبيخ هوايتها المفضلة ولأنها بتموت فى الأكل قررت أن تحول هذه الهواية لمهنة تساعد الستات فى أن يعرفن فنون الطبخ.. درست علم التغذية فى ألمانيا وعملت مقدمة لبرامج الطهى.. إنها خبيرة الطهى سالى فؤاد التى بدأت عملها فى البرامج التليفزيونية عام 2010 وهى الآن تقدم أشهر برنامج طهى على قناة سى بى سى سفرة بعنوان "حلو وحادق".

حاورناها عن حبها للطعام وأطباقها الشهية والصحية فى نفس الوقت وأهم المشاكل والبقع التى تواجهها وكيفية التعامل معها فكان لنا هذا الحوار:

فى البداية.. كيف بدأتى مشوارك مع الطبيخ؟


• حبى الشديد للطعام منذ صغرى جعلنى أحب المطبخ وأعشق عمل الأكلات المختلفة وأتابع جيدًا ما يقدم وكل جديد فى عالم الطهى، ومع الوقت اكتشفت أن هذا المجال أصبح هوايتى المفضلة التى تأخذني من كل شىء فدخلت هذا العالم الشيق عن قرب ودرست علم التغذية الصحية فى ألمانيا وقمت بنقل هذه التجربة للستات فى المنازل حتى يتعلمن الطهى خاصة أن معظم الستات المصريات هذه الأيام لا يحبون الوقوف فى المطبخ لانشغالهن الشديد بعملهن.. وهو ما جعلنى أقرر أن أنقل هذه التجربة بشكل بسيط حتى يحببن المطبخ والطهى، وبدأت تقديم برامج تليفزيونية سنة 2010 فى العديد من القنوات الفضائية مثل قناة نايل فاميلى وقناة المحور والآن أقدم برنامج حلو وحادق على قناة سى بى سى سفرة.

وهل ساعدك أحد من عائلتك أو أقاربك للدخول فى هذا المجال؟


• هذا المجال بعيدًا تمامًا عن عائلتى فأنا ولدت فى القاهرة عام 1978 وانتقلت مع والدى الموسيقار عصمت عباس فؤاد عازف الكونترباس وقائد فرقة القاهرة للتراث ووالدتى هى فاطمة المسيرى مديرة معهد البالية إلى مدينة كولون الألمانية وقضيت بها 9 سنوات وعدت بها للقاهرة حيث التحقت بالمدرسة الألمانية بباب اللوق واشتهرت فى هذه الفترة بحبى الشديد للرسم وخاصة البورتريهات التى كنت أقوم ببيعها وكانت تحقق لى مصدر دخل كبير وحصلت على جائزة أفضل لوحة على مستوى المدارس فى مصر فى مسابقة نظمتها السفارة الألمانية فى مصر آنذاك، وبالتالى فكنت بعيدة تمامًا أنا وأسرتى عن هذا المجال إلى أن اكتشفت حبى للطعام بشكل كبير وهو ما تسبب فى زيادة وزنى بشكل واضح وقررت أن أنقص وزنى وأتعلم الطعام الصحى وبالفعل انقصت وزنى 25 كيلو جرامًا فى ستة أشهر.

وكيف حدث ذلك؟


• خسارتى 25 كيلو جرامًا فى 6 أشهر يعتبر معدلا طبيعيا لفقدان الوزن ولكن لابد من بعض الخطوات المهمة التى لابد من اتباعها للوصول للوزن المثالى وهو ما قمت به واتبعت نظاما غذائيا صحيا للغاية وبالفعل قمت بإنقاص وزنى.

وما هى الخطوات الأساسية والصحية فى إنقاص الوزن؟


• هناك عشر خطوات أساسية أولها منع أكل النشويات والسكريات والفاكهة بعد المغرب وأكل وجبات صغيرة على مدار اليوم لا تتعدى الـ200 سعر ويفضل لو يكون وجبة من نوع واحد. أما الثالثة فهى تقليل السكريات والدقيق الأبيض والمشروبات المحلاه، والرابعة هى أكل البروتين بأشكال كثيرة مدار اليوم. إضافة إلى أن شرب الماء مهم لتنشيط كل الأعضاء، وأكل البروتين فى الليل قبل النوم بثلاث ساعات وخالٍ من الدهون مثل زبادى اللايت أو جبن قريش أو فيتا لايت، فضلاً عن فحص الغدة الدرقية وفحص الحساسية من الأطعمة، أم الخطوة الثامنة فهى منع الدهون المضرة وهى الدهون الحيوانية وأكل الدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والكتان والصويا والمكسرات والأسماك الدسمة كالسلمون والماكريل فى إطار السعرات المسموحة لتحفيز الحرق. والتاسعة هى أكل الشوربات والسلطات قبل أى وجبة أحسن طريقة لتقليل تناول كميات من الوجبة الرئيسية والخطوة العاشرة والأخيرة هى بعد كل ثلاث أيام ما ذكرت نحاول أن نخصص يوم لتناول كميات صغيرة جدا من الأكل والإكثار من الشرب مثل الشوربات قليلة السعرات والماء.

وماذا عن استخدام الأدوية فى إنقاص الوزن والتى أصبحت ملجأ للبعض هذه الأيام؟


• احذر تمامًا من استخدام الأدوية فى إنقاص الوزن وأطالب الجميع بأن يبتعدوا عن أى أدوية أو منتجات خاصة أننى جربت كل شىء ولم أجد نتيجة لها بل وجدت أن أموالنا فقط هى التى تخس وليست أجسامنا فضلاً عن الأضرار الجسيمة التى تتركها لنا هذه الأدوية وما لها من أثار سلبية على الصحة بشكل عام.

ماذا عن الصعوبات التى تواجه الستات فى التحضير للعزومات الكبيرة؟


• أهم الصعوبات هى تنظيم الوقت لتقديم الطعام فى وقت واحد وهو ما زال ساخنا، واستقبال الضيوف بدون إظهار علامات إرهاق، ومشاكل تنظيف السفرة. ولكن حل هذه المشاكل بسيط جدًا وهو الاستعداد الجيد وتنظيم الوقت للعزومات الكبيرة وأظن أن أغلب إن لم يكن كل ربات البيوت فى مصر لديهن القدرة على تجاوز هذه الصعوبات.

كلمينا عن أصعب البقع اللى ممكن تواجه أى ست فى تحضير ترابيزة السفرة؟


• فى بقع كتير صعبة أوى زى أكل الأطفال والزبدة والمايونيز وأكلات تانية كتير وبصراحة أنا جربت مساحيق ووصفات كتير بس برضو كنت بلاقى أثر للبقع دى لحد ما جربت إريال بتركبته الجديدة اللى بهرتنى وجربتها أمام عدد كبير من الستات فى "يوم تحدى الضيافة مع إريال" والذى أقيم فى مول العرب وبصراحة أزال جميع البقع ومن غسلة واحدة.

كلمينا أكتر عن الحفل؟


• كان حفل كبير منظمه إريال وكان جديدًا من نوعه، وما جذبنى له أكثر أن إريال ركز على الضيافة فى مصر والمشاكل اللى بتحصل بعد أى عزومة خاصة أن العزومات والضيافة والكرم أهم ما يميز البيت المصرى.

هل ترى أن إريال ساعد الستات إنها تحب العزومات وتطور من كرم الضيافة؟


• طبعًا، خاصة أن إريال طور من تركيبته وأنتج مسحوقًا بيشيل كل البقع من غسلة واحدة وهو ما سيجعل الست المصرية تركز فقط على العزومة وتطوير وتحسين كرم الضيافة ولا تنشغل بهم بقع الأكل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة