بعد قرار وقف استيراد منتجات الفن الشعبى.. مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط: القرار صائب.. وعز الدين نجيب: تأخرنا 20 عاما لأخذ هذه الخطوة

السبت، 04 أبريل 2015 08:00 م
بعد قرار وقف استيراد منتجات الفن الشعبى.. مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط: القرار صائب.. وعز الدين نجيب: تأخرنا 20 عاما لأخذ هذه الخطوة الفنان عز الدين نجيب
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عبد الحكيم سيد، مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، أن قرار الدكتور منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة بوقف استيراد منتجات الفن الشعبى من الخارج، قرار صائب، وخطوة جيدة للحفاظ على المنتجات التراثية المصرية.

مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط: المنتجات التراثية المستوردة من الخارج تعتبر "مسخ ثقافى"



وأضاف عبد الحكيم سيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المنتجات التراثية المستوردة من الخارج تعتبر "مسخ ثقافى" لأنها مصنوعة بشكل غير جيد، ومن خامات غير صحية، تسيئ للثقافة والتراث المصرى، مشيرًا إلى أن الصين أو أى دولة أخرى تعتبر هذه الصناعات مصدرا من مصادر الدخل التجارى لهم، ولا يتعاملون معها بوصفها قيمة فنية وتراثية مصرية، وأوضح عبد الحكيم سيد، مدير مركز الحرف التقليدية، بأن الخطوة القادمة يجب أن تتمثل فى دعم الحرفيين المصريين، بتقديم الدعم لهم، سواء كان دعمًا ماديًا، أو تقديم الورش الفنية التى تعمل على زيادة كفاءتهم الفنية، مما ينعكس على إنتاجهم الفنى.

جدير بالذكر أن الدكتور منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أصدر قراراً بوقف استيراد السلع والمنتجات ذات الطابع الفنى الشعبى (الفلكلور الوطنى) والنماذج الأثرية لجمهورية مصر العربية، بهدف الحفاظ على التراث والفن الشعبى وحماية حقوق الملكية الفكرية للمصريين من التعديات والتقليد.

عز الدين نجيب: القرار تأخر 20عاما


وأكد الفنان والناقد التشكيلى عز الدين نجيب، أن قرار وزير الصناعة والتجارة منير فخرى عبد النور، بوقف استيراد منتجات الفن الشعبى من الخارج، برغم أنه قرمهم جدًا، لكنه تأخر كثيرًا، وكان من المفترض أن يصدر قبل 20 عامًا.

وأضاف الفنان عز الدين نجيب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الصين ودول أخرى تغزو مصر بمنتجات تغازل الشعب المصرى بأسعارها الرخيصة، وخامتها السيئة، وأدت إلى توقف الحرف التراثية المصرية.

وأوضح عز الدين نجيب، أن صدور القرار اليوم مهمًا، ويجب أن يكون مكملا له فتح أسواق جديدة للحرف التراثية فى دول الخارج، مشيرًا إلى أنه تقدم بمشروع إلى المهندس إبراهيم محلب، فى أغسطس الماضى، بمثابة خطة للارتقاء وتنمية الحرف التراثية، ووعده رئيس الوزراء بدراسته وتنفيذه، قائلًا:لكن الدكتور جابر عصفور حال دون تنفيذ المشروع، الذى كان من الممكن أن يدر على مصر عشرات الملايين.



موضوعات متعلقة..


- مدير الحرف التقليدية: وقف استيراد منتجات الفن الشعبى قرارًا صائبًا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة