"أم الحلوين" تتحدى الصين.. وتصنع عرائس سمراء لنشر الثقافة النوبية

السبت، 04 أبريل 2015 10:06 ص
"أم الحلوين" تتحدى الصين.. وتصنع عرائس سمراء لنشر الثقافة النوبية أم الحلوين تتحدى منتجات الصين
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت شعار "أم الحلوين تتحدى منتجات الصين" قررت السيدة الخمسينية أن تعتمد على نفسها وحرفتها التى ورثتها عن زوجها فى تشكيل المجسمات الخشبية، بعد وفاته، لتعول أسرتها وتثبت أن المرأة المصرية بـ100 رجل.

اليوم السابع -4 -2015
أم الحلوين تتحدى منتجات الصين


لم تبتعد "أم الحلوين" عن حياتها وأجواء الفلكلور النوبى وقررت أن تقتصر تجارتها على صناعة وبيع مجسمات العروسين النوبيين، فلونت الخشب بلون البشرة السمراء، وانطلقت فى حوارى وأزقة جزيرة "هيسة" جنوب النوبة لتفرح الأطفال وتنشر ثقافتها ذوات البشرة السمراء والقلوب البيضاء "أهالى النوبة" على حد تعبيرها.

تحكى "أم الحلوين" عن فكرتها فى بيع العرائس النوبية لتتحدى المنتجات الصينية: زوجى كان بيصنع التماثيل الخشيبة والفخار اللى بتجسد الحياة النوبية، ويبيعها فى جزيرة "غرب سهيل" أو "هيسة"، على اعتبارها أكثر الجزر السياحية فى النوبة، علشان لقمة العيش من جهة ومن جهة علشان ننشر الثقافة النوبية.

اليوم السابع -4 -2015
عرائس نوبية تجسد الشكل النوبى


وتضيف: بدل ما العرايس كلها بقت شكلها أجنبية بشعر أصفر وعيون زرقة ولا صينية بعيون ضيقة، كنا عايزين العروسة النوبية ذات البشرة السمراء والملابس الفلكلورية تنتشر فى مصر، وينقلها السياح لبلادهم، وبعد وفاة زوجى قررت امشى على نفس المشوار واقتصرت تجارتى على صناعة العريس والعروسة النتحت شعار "أم الحلوين تتحدى منتجات الصين" قررت السيدة الخمسينية تصنع عرائس سمراء لنشر الثقافة النوبية.

وعن سبب تسميتها "بأم الحلوين" تقول: لأن خلفتى كلها بنات وناس كتير كانت بتعتقد أن زوجى بيتضايق علشان مالوش ولد بقى بينادينى بأم الحلوين، وارتبط الاسم بى جدا بعد بيع العرايس.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة