جدول أعمال السيسى فى إسبانيا اليوم.. الرئيس يعقد مباحثات مع الملك فيليبى السادس.. ويلتقى رئيس الوزراء الإسبانى.. ويشهد توقيع 5 اتفاقيات بين البلدين.. والجالية المصرية تنظم وقفة تأييد للرئيس

الخميس، 30 أبريل 2015 09:54 ص
جدول أعمال السيسى فى إسبانيا اليوم.. الرئيس يعقد مباحثات مع الملك فيليبى السادس.. ويلتقى رئيس الوزراء الإسبانى.. ويشهد توقيع 5 اتفاقيات بين البلدين.. والجالية المصرية تنظم وقفة تأييد للرئيس جانب من زيارة السيسى لإسبانيا
رسالة مدريد – محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارة رسمية إلى إسبانيا، وذلك بعد وصوله مساء أمس الأربعاء، العاصمة مدريد قادماً من قبرص التى عقدت فيها قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، حيث كان فى استقباله بالمطار خوسيه مانويل سوريا نائب رئيس الوزراء الإسبانى والوزير المسئول عن أهم 5 وزارات بينها الصناعة والطاقة والسياحة والبنية التحتية.

وكان وزير الصناعة الإسبانى قطع زيارته الحالية إلى الصين خصيصاً ليكون فى استقبال السيسى، كما كان فى استقبال السيسى أيضا السفير أحمد إسماعيل عبدالمعطى سفير مصر فى مدريد وأعضاء السفارة وعدد من السفراء العرب .

الوفد المرافق للرئيس السيسى


ويرافق الرئيس السيسى خلال الزيارة وفد وزارى رفيع المستوى يضم كل من سامح شكرى وزير الخارجية والمهندس هانى ضاحى وزير النقل وأشرف سالمان وزير الاستثمار ود.محمد شاكر وزير الكهرباء والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.
وعقب وصول السيسى لمدريد تم إجراء مراسم الاستقبال الرسمية ثم توجه الرئيس عقب ذلك إلى قصر "مونكلوا" المقر الرسمى لرئاسة الحكومة الإسبانية فى مدريد للقاء رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى، والذى أقام عشاء خاص على شرف الرئيس للتعبير عن علاقة الود والاحترام الإسبانى للرئيس السيسى وتعد هذه المرة الأولى التى يقوم فيها رئيس الحكومة الحالية بحفل عشاء خاص لأى ضيف أو مسئول أجنبى.

برنامج زيارة الرئيس السيسى


وفى سياق متصل، قال أحمد إسماعيل عبد المعطى، سفير مصر فى مدريد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيبدأ برنامج زيارته الرسمية لمدريد صباح اليوم الخميس، حيث سيلتقى الرئيس على مأدبة إفطار بمقر إقامته مع رؤساء كبريات الشركات الإسبانية بحضور وزير الاقتصاد الإسبانى ورئيس الغرفة التجارية الإسبانية ورئيس مجلس الأعمال الإسبانى وعدد من الوزراء المصريين المرافقين للرئيس.
وأضاف عبد المعطى، فى تصريحات صحفية، أنه سيتم إعلان أسماء تشكيل الجانب الإسبانى فى مجلس الأعمال المصرى الإسبانى والذى يترأسه من الجانب المصرى رجل الأعمال، ماجد المنشاوى، ومن المقرر أن يتوجه السيسى عقب ذلك إلى قصر "ثارثويلا" للقاء ملك إسبانيا فيليبى السادس، وعقد جلسة مباحثات بينهما بحضور رئيس الوزراء الإسبانى.

مباحثات ثنائية بين السيسى ورئيس وزراء إسبانيا


وعقب ذلك، يتوجه الرئيس السيسى إلى قصر "لا مونكوا" مقر إقامة رئيس الحكومة لعقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء ماريانو راخوى، يعقبها لقاء موسع بحضور وفدى البلدين، ويعقبها توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم فى عدد من المجالات، كما سيتوجه مرة أخرى إلى قصر "أورينتال" لحضور مأدبة الغداء التى يقيمها ملك إسبانيا على شرف الرئيس.

وأضاف سفير مصر فى مدريد أن الرئيس سيلتقى عقب ذلك مع رئيس مجلس النواب الإسبانى ونوابه الأربعة بمقر البرلمان.

فى السياق ذاته، قالت مصادر دبلوماسية أن ملكة إسبانيا "ليتيسا"، قررت المشاركة فى مأدبة الغداء، وذلك على الرغم من عدم مشاركة زوجة الرئيس السيسى فى الزيارة.

ملكة إسبانيا تتجاوز البروتوكول وتشارك فى مأدبة غداء السيسى


وأضافت المصادر أن الملكة الإسبانية ليتيسا اعتادت مشاركة زوجها فى كل الأحداث، لكنها لم تتوقع أن تتواجد فى الغداء مع الرئيس السيسى، خاصة أن زوجة الرئيس السيسى ليست برفقته خلال الزيارة، معتبرة وجود الملكة فى الغداء وعدم حضور زوجة السيسى تجاوزا للبروتوكول.

وأشارت المصادر إلى أن الملكة أدركت بحسها الإعلامى، حيث إنها كانت تعمل بالإعلام قبل زواجها من الملك فيليبى، أهمية الزيارة التى يقوم بها الرئيس لمدريد فى هذه المرحلة التى تمر بها منطقتا الشرق الأوسط والبحر المتوسط بمتغيرات متسارعة وتطورات متلاحقة تهدد الأمن والاستقرار فى القارة الأوروبية، وأشارت المصادر إلى أن مشاركة الملكة فى حفل الغذا تمثل مزيدا من الترحيب بالرئيس السيسى.

الجالية المصرية فى إسبانيا تنظم وقفة تأييد للسيسى


ومن جانب آخر، تنظم الجالية المصرية فى إسبانيا اليوم الخميس، وقفة لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وأعرب فتحى سليمان، رئيس الجالية المصرية فى إسبانيا، عن سعادته بزيارة الرئيس السيسى، مشيرا إلى أن السيسى هو أول رئيس مصرى يزور مدريد بدعوة من العاهل الإسبانى.

وقال فى تصريحات صحفية، أن الزيارة تعد اعترافا رسميا من إسبانيا بشرعية ثورة 30 يونيو وبالنظام القائم فى مصر، وأن إسبانيا تولى اهتماما شديدا بالزيارة، وعلى الأخص الشق الاقتصادى منها، متوقعاً أن تكون الزيارة بداية لانطلاق الاستثمارات الإسبانية فى مصر فى ظل المشروعات العملاقة والطموحة التى أطلقها السيسى مؤخرا.

الاستثمارات الإسبانية


وأضاف رئيس الجالية المصرية فى إسبانيا، أنه نظرا للأوضاع الاقتصادية السيئة فى إسبانيا، فإن الشركات والمستثمرين الإسبان يحاولون إيجاد فرص خارج الاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أن الإسبان يدركون تماما أهمية مصر الاقتصادية على المستوى العالمى خلال السنوات العشر القادمة على الأقل، فيما أثار دخول المستثمرين الروس والصينيين للسوق المصرية غيرة نظرائهم الإسبان.

وأوضح "سليمان" أن الزيارة تعد فرصة كبيرة لاستعادة السوق السياحية الإسبانية، مشيرا إلى أن عدد السائحين الإسبان الذين زاروا مصر عام 2010 وصل إلى 200 ألف سائح يهتمون بالسياحة الثقافية.. وتابع: "إن الزيارة تعد أيضا فرصة مهمة لتوثيق التعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب فى ظل ما يتعرض له البلدان من مخططات إرهابية، خاصة من تنظيم "داعش" الإرهابى.


موضوعات متعلقة..


- السيسى يعقد مباحثات مع ملك إسبانيا ويشهد توقيع 5 اتفاقيات اليوم

- الجالية المصرية فى إسبانيا تنظم وقفة تأييد للسيسى أمام السفارة اليوم

- مميش من مدريد: توقيع مذكرة تفاهم مع إسبانيا لإنشاء مزارع سمكية فى محور قناة السويس

- بالفيديو.. السيسى يصل إسبانيا فى محطته الأوربية الثانية.. والجالية المصرية تنظم وقفة تأييد له فى مدريد غداً..الرئيس لصحيفة الموندو:لو سقطت مصر ستعانى أوروبا من كوارث.. ودورى ضمان الأمن لـ90 مليون مصرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هو ده الرئيس اللى انا فخورة بنفسى انى اختارته ....

هو ده الرئيس اللى انا فخورة بنفسى انى اختارته

هو ده الرئيس اللى انا فخورة بنفسى انى اختارته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة