لو بتعانى بسبب قعدة الكمبيوتر أو النوم والجلوس الخاطئ.. 4 علاجات طبيعية هتريحك من آلام وتصلب الرقبة.. التدليك بزيت الزيتون وجوز الهند والكمادات الباردة والعلاج الحرارى وتمارين السباحة فى الهوا

الجمعة، 03 أبريل 2015 07:22 م
لو بتعانى بسبب قعدة الكمبيوتر أو النوم والجلوس الخاطئ.. 4 علاجات طبيعية هتريحك من آلام وتصلب الرقبة.. التدليك بزيت الزيتون وجوز الهند والكمادات الباردة والعلاج الحرارى وتمارين السباحة فى الهوا ألم الرقبة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصلب الرقبة مشكلة شائعة، وغالبا ما تحدث نتيجة للنوم بطريقة خاطئة، أو الجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة، أو إجهاد العضلات بسبب طريقة الوقوف الخاطئة أو حمل الأحمال الثقيلة التى تتسبب فى المزيد من الضغط على الكتفين.

وتشمل الأسباب الأخرى القلق والتوتر الذى يخلق اضطرابات لعضلات الرقبة، والصدمات النفسية أو الإصابة التى تؤثر على العنق، وبعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدى، والتهاب السحائى أو السرطان.

والأعراض الرئيسية لتصلب الرقبة هى وجع وألم وصعوبة فى تحريك الرقبة، وخصوصا عند محاولة تحريك الرأس إلى الجانب الآخر فى بعض الأحيان، وقد يسبب ذلك صداعا، وألما فى الكتف أو ألم الذراع.

وتصلب الرقبة لا يشير عادة إلى مشكلة طبية خطيرة، ولكنه يمكن أن يعوق الأنشطة اليومية ويتسبب فى صعوبة وقلة النوم.

وهذه المشكلة عادة ما تتحسن بعد بضعة أيام، ومع ذلك، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية لتخفيف الألم والتيبس.

وفيما يلى 4 طرق طبيعية للتخلص من تصلب الرقبة، وفقاً للموقع الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، والتى تشمل:

1- التدليك


التدليك خيار جيد لعلاج تصلب الرقبة، وهناك تدليك لطيف يساعد على استرخاء العضلات وزيادة الدورة الدموية، وهذا بدوره يساعد على التقليل من تصلب وألم الرقبة، وعلاوة على ذلك سوف يساعدك على النوم بشكل أفضل.

وينصح الخبراء بأخذ حمام ساخن لاسترخاء العضلات، مع دهن قليل من زيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند أو زيت الخردل، مع التدليل اللطيف لعدة دقائق.

2- تمارين الرقبة


يمكن إجراء سلسلة من التمارين الرقبة التى تكون مفيدة للغاية لعلاج تصلب الرقبة، والتى تخفف التوتر الناجم عن الضيق وتوتر عضلات الرقبة، والتى تشمل:

• الجلوس بشكل مستقيم، مع الحفاظ على الجسم مسترخى.
• إيماءة الرأس إلى الأمام (نحو الصدر) ثم للخلف (نحو السماء)، مع تكرار هذه الحركات لبضع دقائق.
• إمالة الرأس لأسفل فى اتجاه الكتف الأيسر ثم نحو الكتف الأيمن بالتناوب، ويكرر هذا لبضع دقائق.
ولمنع حدوث تصلب الرقبة، يفضل ممارسة تمارين السباحة على أساس منتظم، وهذا بدوره يحسن من حالة الرقبة والظهر، ومع ذلك، يجب التأكد من اتباع تقنيات السباحة السليمة.

3- الكمادات الباردة


درجات الحرارة الباردة تساعد على تخدير الألم والحد من تراكم حامض اللبنيك الذى يمكن أن يسبب وجع بصورة طبيعية.

وينصح الخبراء بلف بعض مكعبات الثلج فى منشفة رقيقة، ووضعها على العنق لمدة 10 إلى 15 دقيقة، مع تكرار هذا كل ساعتين لمدة 48 ساعة، وبدلاً من الثلج، يمكن أيضا استخدام كيس من البازلاء المجمدة.

ولا يفضل وضع الثلج مباشرة على الجلد.

4- العلاج الحرارى


إذا لم تشعر بتحسن بعد 48 ساعة من استخدام الكمادات الباردة، فعليك بتطبيق العلاج الحرارى، فالحرارة تزيد من تدفق الدم، وهذا بدوره سيقلل من تصلب الرقبة.

وينصح الخبراء بوضع المياه الساخنة على منطقة الرقبة لمدة 10 دقائق على الأقل، مع تكرار هذا 3 أو 4 مرات فى اليوم حتى تتحسن صلابة الرقبة، ويمكنك استخدام الضغط الساخن فى شكل وسادة للتدفئة "القربة"، أو زجاجة من المياه الساخنة، أو لف منشفة ساخنة على الرقبة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة