انطلاق الدورة الثانية لمهرجان إيلاف المتوسط لتنمية الثقافات بـ"سوسة"

الجمعة، 03 أبريل 2015 02:00 ص
انطلاق الدورة الثانية لمهرجان إيلاف المتوسط لتنمية الثقافات بـ"سوسة" مدينة سوسة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم منظمة "المتوسط الدولية لتمنية الثقافات" بسوسة تحت إشراف المندوبية الجهوية للثقافة وبالتعاون مع ولاية سوسة وبلدية سوسة، الدورة الثانية لمهرجان "إيلاف المتوسط" 3 أبريل وتتواصل حتى 5 من الشهر نفسه تحت شعار "على هذه الأرض ما يستحق الحياة، وقال الشاعر خالد الكبيّر رئيس المهرجان أنّ دورة هذا العام ستكون "مهداة لروح فقيد الأدب التونسى الشاعر محمد شكرى ميعادى".

ويتضمّن برنامج المهرجان الذى يشارك فيه مبدعون من تونس ومن المغرب والكويت والأردن والجزائر والإمارات وسوريا وفلسطين ومصر والعراق... يتضمّن عديد الفقرات بينها القراءات الشعرية والمحاضرات ومعارض القنون التشكلية وعروضا موسيقية وفعاليات مسرحية وسينمائية وفعاليات أخرى تراثية وسياحية فى قلب المدينة العتيقة لسوسة، فضلا عن تكريم عدد من المبدعين.

ويتضمن برنامج المهرجان، اليوم الأول: الجمعة 03 أبريل، فى الثالثة عصرا، تدشين معرض الفنون التشكيلية "رؤى المتوسط" بفضاء النزل، وفى الثالثة والنصف، الافتتاح الرسمى، كلمة ترحيبية للشاعر خالد الكبير رئيس المهرجان و تقديم الصالون الثقافى "إيلاف"، كلمة السيد الشاذلى عزابو المندوب الجهوى للثقافة بسوسة، كلمة السيد حمادى السافى الرئيس المركزى لجمعية المتوسط الدولية لتنمية الثقافات.

فىى الساعة الرابعة عصرا، قراءات شعرية للضيوف من مراوحة موسيقية للفنان محمد الكنايسى، الشعراء: سامح محجوب من مصر ، وريم قيدوز من تونس، وريتا حسن من الأدرن، وبسمة الحذيرى من تونس، وأحمد قران الزهرانى من المملكة العربية السعودية، و عمر الأزرق من تونس، وخالد الطنحانى من الإمارات العربية المتحدة، وأمل بوزيدى من تونس، وأسعد المصرى من العراق.

وفى السهرة قراءات شعرية مع موسيقى للفنان حاتم الفرشيشى، بمشاركة الشعراء، رضا مامى من تونس، سهير عيد من قطر، ريم القمرى من تونس، أحمد السلطانى من تونس، هدى أشكنانى من الكويت، المهدى عثمان من تونس، زياد خداش من فلسطين، وهران نعيم محمد من فلسطين، صباح بن داوود من المغرب، زياد خداش من فلسطين.

فى اليوم الثانى السبت 4 أبريل، التاسعة صباحا مداخلة حول: "دور الجمعيات فى تنمية الحس الثقافى لدى المواطن" يقدمها "عاطف الحمرونى" مدرب تنمية بشرية، ومداخلة حول المرحوم "محمد شكرى ميعادى" يقدمها الأستاذ فتحى الجلاصى مع قراءات حرة من شعره.

وقراءات شعرية، مهند الشاوى من المغرب، محمد ناجح الطرابلسى من تونس، وسارة علاّم من مصر، وسلوى بن رحومة من تونس، ومازن لطيف من العراق، ودنيا الزرلى من تونس، و هند جليل فاضل من فلسطين، ورشيد أيلالِ من المغرب، وهيبة المهذبى من تونس، ونادية محمود محمد من فلسطين.

وفى الفقرة المسائية، بداية من الساعة الثالثة بعد الظهر بفضاء "دار قمر" بالمدينة العتيقة بسوسة فقرات موسيقية وطربية بمشاركة: الفنانون: زكية الجريدى والفنان محمود العرفاوى والفنان عبد الرحمان الشيخاوى والفنانة سهير خالد والفنانة نورشان وشاعر المليون منير بن نصر والفنان الشاب عمر بن عمر ومع قراءات شعرية حرة مع مشاركة خاصة للسوبر ستار أمل بن عمر.

عرض "تجليات"، أزياء تقليدية تونسية ومغاربية بمشاركة وفد من المغرب من جمعية Association Rayons De Casablanca وجمعية Ibaa Arts et cultures BenGerir
مشاركة خاصة للجمعية العالمية لطلبة العلوم الاقتصادية و التجارة AIESEC بمنوبة، مع عرض الأكلات التونسية المغربية،مأدبة عشاء على ضوء الشموع، زيارة ليلية للمدينة العتيقة بسوسة وقراءات شعرية على سور المدينة من وحى اللحظة.

اليوم الثالث الأحد 5 أبريل ، فقرة شعرية: بسمة المروانى من تونس، عبد الباقى فرج من العراق، ماجدة الظاهرى من تونس، قاسم حمزة فرهود من العراق، ليلى إبراهيم نصار من تونس، مصطفى خيبر من المغرب، مبروك السيارى من تونس،
تكريمات الشاعر الصادق شرف، المطرب الزين الحداد، الممثلة منال عبد القوى،
الفنان عبد الرحمان الشيخاوى، الممثلة زهرة الشتيوى، الإعلامية يسر بلحاج علية،
الإعلامى حبيب جغام، توزيع شهادات التقدير والاِختتام.



وزير الثقافة يستقبل المدير العام للإيسيسكو لبحث سبل التعاون

http://www.youm7.com/story/2015/4/2/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%83%D9%88-%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B3%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86/2126606#.VR1DiPmUeM8









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة