لطلاب الثانوية العامة.. 5 نصائح حتى تهيئ نفسك لأجواء المذاكرة

الأحد، 26 أبريل 2015 02:07 م
لطلاب الثانوية العامة.. 5 نصائح حتى تهيئ نفسك لأجواء المذاكرة طلاب الثانوية العامة
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير ما يملّ الطالب تاركاً الكتاب وراءه بعد فترة قصيرة جدا من بداية المذاكرة، والسبب أنه لم يهيئ نفسه والجو المحيط به للمذاكرة، فشعر بثقل عملية المذاكرة على قلبه ولم يستطع إكمال المشوار حتى نهاية الكتاب، ومن هذا المنطلق نقدم لأبنائنا الطلاب فى الثانوية العامة 5 نصائح ذهبية، لتهيئة المناخ العام المحيط بالطالب للبدء والاستمرار فى المذاكرة دون مقاطعة أو ملل، كالآتى:

1- نظافة الغرفة


قد يراها البعض شيئا ثانويا لا علاقة له بالمذاكرة، ولكن أطباء علم النفس أكدوا تأثير نظافة المكان وترتيبه على قدرة الإنسان على التركيز والاستيعاب، وننصح كل طالب بالتأكد من ترتيب غرفته وتعطيرها قبل بداية المذاكرة حتى لا يمل من منظرها ويقوم سريعاً.

2- تناول طعامك قبل المذاكرة وليس بعدها


يعد الشعور بالجوع هو الحجة الأولى والجاهزة دائماً للرد على سبب القيام من على المذاكرة، لذا ننصحك عزيزى الطالب بالانتهاء من تناول وجبة صحية غير دسمة، لفتح شهيتك للمذاكرة دون تعطيل.

3- فكر نفسك بالدافع


لماذا أذاكر؟ هذا هو السؤال الذى يجب أن تجد إجابته أمام عينك طوال الوقت، لذا فإن معظم متفوقى الثانوية العامة تجدهم وقد كانوا يكتبون "نفسى أكون مهندس"، أو "دكتور أحمد" على باب الغرفة أو الحائط المباشر للمكتب، على سبيل المثال، حتى يعطوا لأنفسهم حافزا دائما على المواصلة والاستمرار.

4- الحالة المزاجية


تختلف الحالة المزاجية فى المذاكرة من شخص لآخر، فهناك من لا يستطيعون المذاكرة إلا والموسيقى بجانبهم، وآخرون على العكس تماما يضايقهم أى مصدر صوتى حتى لو كان منخفضا، وأىّ ما كانت حالتك المزاجية عليك بتشغيل أو عدم تشغيل الموسيقى لتساعدك أكثر على التركيز.

5- ابتعد عن مصادر التشويش والمقاطعة


الموبايل.. الآى باد.. مواقع التواصل الاجتماعى، كلها مصادر تشويش من الدرجة الأولى وأول أسباب فقدان تركيز الطالب فى عصرنا الحالى، لذا ننصحك عزيزى الطالب بإغلاق كل التطبيقات ووضع هاتفك على وضع الصامت قبل المذاكرة، لمزيد من التركيز والإتقان فى حفظ ومراجعة المادة، مع تمنياتنا لك بالتوفيق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة