8 وقائع تكشف تزايد حالات التحرش فى المدارس والجامعات.. مبادرة "شفت تحرش" تؤكد : البلاغات الرسمية تتراجع.. ونطالب وزارة "التعليم" بإحالة المدرسين المتهمين للنائب العام ومحاسبتهم

الأحد، 26 أبريل 2015 05:10 م
8 وقائع تكشف تزايد حالات التحرش فى المدارس والجامعات.. مبادرة "شفت تحرش" تؤكد : البلاغات الرسمية تتراجع.. ونطالب وزارة "التعليم" بإحالة المدرسين المتهمين للنائب العام ومحاسبتهم حالة تحرش ـ أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالرغم من ارتفاع معدلات جرائم العنف الجنسى والتحرش التى تستهدف النساء والفتيات فى مصر، تراجع عدد البلاغات الرسمية من قبل الناجيات من العنف، وإزدادت هذه الحالات بشكل خاص فى المدارس والجامعات، بحسب التقرير الذى رصدته مبادرة "شفت تحرش" فى الفترة من 25 ديسمبر 2014 حتى 18 إبريل الجارى.

ويستعرض هذا التقرير عدة وقائع وبلاغات تعرضت فيها فتيات فى سن المراهقة أو الطفولة لوقائع عنف جنسى من قبل المعلمين بالمدارس الحكومية أو الخاصة، فضلاً عن رصد وتوثيق لعدة وقائع داخل الحرم الجامعى قام بها عدد من أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب تجاه الطالبات.

وقائع التحرش داخل المدارس:


1- تمكن رجال مباحث قسم شرطة المقطم شهر مارس الماضى من القبض على مدرس لغة الإنجليزية بأحد المدارس الحكومية على خلفية تحرشه بطفلتين تبلغان من العمر 6 و8 سنوات داخل المدرسة، وهتك عرضهن أثناء حضورهما درس اللغة الإنجليزية بالمدرسة، وتحرر محضر بالواقعة يحمل رقم 1434 لسنة 2015 جنح المقطم.

2- فى محافظة الوادى الجديد، قام ولى أمر إحدى الطالبات بتقديم البلاغ رقم 811 إدارى الخارجة يتهم فيه مدرس يدعى " م. س. ر " بالتحرش بابنته التلميذة أثناء قيامه بإعطائها درسا خصوصيا بمنزل إحدى الفتيات.

3- فى محافظة البحر الأحمر، قررت مديرية التربية والتعليم تحويل معلم بمدرسة الصناعات بنين، التابعة لإدارة الغردقة التعليمية، إلى وظيفة إدارية، ونقله من المدرسة إلى ديوان عام الإدارة، وذلك بعد اتهامه بالتحرش بتلميذ أثناء إعطائه درسا خصوصيا بالمنزل.

4- فى محافظة الإسكندرية تقدم خمسة أولياء أمور ببلاغ يحمل رقم 2981 لسنة 2015 ضد مدرس ابتدائى تحرش بالفتيات داخل المدرسة أثناء حضورهن درسا خصوصيا معه.

وقائع التحرش فى الجامعات:


ذكر التقرير أن الجامعات لم تعد من الأماكن الآمنة، كما نقلت لنا الأفلام الكلاسيكية عن حقبة منتصف القرن العشرين، بل أصبحت تنتهك الطالبات داخل الحرم الجامعى من الطلبة الذكور، وبعض العاملين وأفراد الأمن الإدارى، وأصبحت الجريمة مستوطنة لقيام بعض من أعضاء هيئة التدريس بالتحرش الجنسى بالطالبات ومساومتهن جنسياً مقابل النجاح، ومن بين هذه الوقائع:

1- أعلن د. جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة أنه قد تلقى عدة بلاغات من طالبات تعرضن للتحرش الجنسى من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس، وشدد على إحالة الأساتذة للتحقيق من أجل ضمان الحفاظ على الجامعة، وقد أعلنت جامعة القاهرة عن حزمة من السياسات للحد من انتشار جرائم العنف الجنسى داخل الحرم الجامعى وأسس وحدة لمكافحة التحرش داخل جامعة القاهرة.

2- فى يوم 16 مارس الماضى تزامناً مع يوم المرأة المصرية نظمت جامعة القاهرة بالتعاون مع المبادرات والمنظمات النسوية عدة أنشطة توعوية بكل الكليات التابعة لجامعة القاهرة من أجل رفع وعى الطلبة من الجنسين بمخاطر جرائم العنف الجنسى.

3- وشهدت ساحة كلية التجارة بجامعة القاهرة اشتباكات عنيفة بين مجموعة من الطلاب، بسبب تعرض فتاة للتحرش الجنسى من قبل بعض الطلاب.

4- فى جامعة أسيوط قام أحد الأساتذة بالتحرش بإحدى الطالبات بكلية الآداب، وتعود تفاصيل الواقعة إلى قيام الطالبة (أسماء.م)، طالبة بكلية الآداب بشكوى إلى الدكتور محمد عبد السميع، رئيس جامعة أسيوط، تتضمن قيام الدكتور (ن.ش)، الأستاذ بكلية الآداب بالتحرش بها داخل مكتبه مقابل حصولها على درجات نهائية بأعمال السنة ونجاحها فى الترم الأول، وأمر رئيس الجامعة بإحالة الواقعة إلى النيابة العامة التى كشفت صحة الواقعة وأمرت بحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

وطالبت مبادرة "شفت تحرش" بمجموعة من المطالب ومنها: تعديل المادة رقم 58 من قانون العقوبات لسنة 1937، وفقاً لمطالبات منظمات المجتمع المدنى، والتى تؤسس فى طرحها على تدابير وآليات من شأنها القضاء على جرائم العنف الجنسى والحد منها.

كما طالبت المبادرات والمنظمات النسوية والحقوقية التشديد فى مطالبتهم للدولة بجعل جرائم العنف الجنسى والتحرش بالإناث جرائم لا تسقط بالتقادم، ولا يقبل التصالح فيها، ولا تنظر الوقائع إلا أمام النيابة العامة والقضاء، مطالبة وزارة التربية والتعليم بضرورة إحالة كافه المعلمين ومدراء المدارس المتورطين فى وقائع تحرش جنسى إلى النيابة العامة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة