أكرم القصاص - علا الشافعي

نرصد جرائم ترتكب ضد ذوى الاحتياجات الخاصة..حبس عاملين لوضعهما خرطوم هواء بمؤخرة طفل معاق ذهنيا بالقليوبية..وطالب يغتصب تلميذا معاقا بالوادى الجديد..خبراء علم اجتماع يطالبون بتشريعات جديدة لحمايتهم

السبت، 18 أبريل 2015 02:07 ص
نرصد جرائم ترتكب ضد ذوى الاحتياجات الخاصة..حبس عاملين لوضعهما خرطوم هواء بمؤخرة طفل معاق ذهنيا بالقليوبية..وطالب يغتصب تلميذا معاقا بالوادى الجديد..خبراء علم اجتماع يطالبون بتشريعات جديدة لحمايتهم صورة ارشيفية
كتب بهجت أبو ضيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الآونة الأخيرة عددا من الجرائم التى ارتكبت ضد ذوى الاحتياجات الشخصية، حيث تنوعت بين جرائم قتل واعتداء جنسى وإهمال أدى إلى وقوع حادث، كان آخرها اعتداء عاملين بورشة ميكانيكا بالقليوبية على طفل معاق ذهنيا يبلغ من العمر 12 عاما بوضع خرطوم "كمبروسر" الهواء فى فتحة شرجه ونفخه، انتقاما منه كما جاء فى اعترافاتهما لكونه دائما سبابهما، حيث أمرت النيابة بحبسهما على ذمة التحقيق.

الاعتداء على تلميذ معاق بالوادى الجديد


كما شهدت محافظة الوادى الجديد جريمة جنسية ضحيتها تلميذ معاق ذهنيا، حيث استدرجه طالب بالثانوية العامة واعتدى عليه جنسيا مستغلا إعاقته، وتمكن رجال المباحث من ضبط الطالب المتهم، وبإحالته على النيابة أمرت بحبسه على ذمة التحقيق، وفى محافظة القليوبية قررت فتاة الانتقام من اسرتها لرفض زواجها من شاب ترتبط به عاطفيا، فقامت بقتل والدتها وشقيقها المعاق أثناء نومه.

العثور على جثة شخص معاق ذهنيا ملقاة بترعة الإبراهيمية


وتكثف مباحث المنيا تحرياتها لكشف غموض العثور على جثة شخص معاق ذهنيا ملقاة بترعة الإبراهيمية بمركز بنى مزار، حيث تبين أنه محرر محضر بغيابه منذ عدة أيام قبل العثور على جثته، وأدى إهمال الأسرة فى الرعاية إلى انتحار طفل يبلغ من العمر 12 عاما معاق ذهنيا أثناء لهوه، حيث شنق نفسه بحبل أثناء تواجده بحظيرة مواشى ملحقة بمنزله بمحافظة المنوفية.

وأدى نشر مقطع فيديو يتضمن هجوم كلب على شاب معاق ذهنيا وسخرية عدد من الأشخاص من الضحية وتصويره بالهواتف المحمولة أثناء محاولته الدفاع عن نفسه إلى حالة استياء بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى ومطالبتهم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائمين على تصوير مقطع الفيديو.

المطالبة بتشريعات تحمى المعاقين


ذكر الدكتور رشاد عبد اللطيف، أستاذ الخدمة الاجتماعية ونائب رئيس جامعة حلوان ، لـ"اليوم السابع" أن ظاهرة ارتكاب الأفعال الإجرامية بحق المعاقين يعد مؤشرا بالغ الخطورة يجب على الدولة والمجتمع التصدى له لحماية هؤلاء الأشخاص العاجزين فى كثير من الأحيان عن حماية أنفسهم.

وأكد "عبد اللطيف" أن هناك 3 نقاط رئيسية يجب الاعتماد عليها لمحاربة تلك الظاهرة وحماية ذوى الاحتياجات الخاصة، أولها إصدار تشريعات وقوانين من ش أنها تغليظ العقوبة على المعتدين بحق أصحاب الإعاقة سواء كانت ذهنية أو جسدية، وتوفير الحماية الكاملة لتلك الفئة، حتى نضمن لهم حقوقهم كاملة.

دور الأسرة فى رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة


ويأتى دور الأسرة فى المرتبة الثانية، حيث يجب عليها أن تكون الداعم الأول للشخص المعاق، وأن يتكفل أفرادها بحمايته ورعايته فى أى مكان، لأن غياب دور الأسرة يؤدى إلى شعور المعاق بفقده الداعم الرئيسى له، مما يعطى الفرصة للأشخاص الأخريين للاعتداء عليه.

دور المؤسسات الحكومية


ويأتى دور المؤسسات الحكومية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى التى من شأنها أن تكون حامية وداعمة ومعلمة لذوى الاحتياجات الخاصة، حيث يتوجب على المسئولين القيام بدورهم فى مراقبة تلك المؤسسات للتأكد من قيامها بدورها فى رعاية المعاقين وأن لا تكون طاردة لهم، حيث يترك الكثير من ذوى الإعاقة تلك المؤسسات ويلجأون إلى الشارع الذى يتعرضون فيه لكل الانتهاكات الجسدية والنفسية.

دور المجتمع تجاه المعاقين


وطالب الدكتور إبراهيم عز الدين، خبير علم الاجتماع، وأستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة 6 أكتوبر أن تشريع قوانين جديدة تهدف لحماية ذوى الاحتياجات الخاصة، سيكون له دور إيجابى لحماية تلك الفئة، خاصة فى ظل تعدد وتكرار الحوادث التى راح ضحيتها أشخاص معاقون.

وذكر عز الدين أن المجتمع له دور أساسى لتوفير الحماية للمعاقين، من خلال نشر الفكر الإيجابى تجاه هؤلاء الأشخاص والتأكيد على حقوقهم، وتوفير الرعاية اللائقة بهم وتوحيد كل الجهود بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى للحد من تلك الجرائم بالإضافة إلى ضرورة توجيه الخطاب الدينى فى المساجد والكنائس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع باقى أفراد المجتمع لرفع كفاءتهم.

توفير أماكن خاصة للمعاقين بأقسام الشرطة


أكد الخبير الأمنى اللواء إيهاب يوسف أنه يجب على الدولة أن تتكفل بحماية الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة لرعايتهم، ومنع كل الاعتداءات والانتهاكات التى يتعرضون لها، وهو الأمر الذى سيدفع أفراد المجتمع لاحترامهم.

وطالب "يوسف" الدولة ووزارة الداخلية بتوفير أماكن خاصة للمعاقين بأقسام الشرطة حتى يتاح لهم التقدم بالشكاوى أو تحرير المحاضر دون عناء، فى ظل الازدحام والتكدس التى تشهده المصالح الحكومية وأقسام الشرطة.



موضوعات متعلقة :


- "التضامن":350 جنيها معاشا شهريا للمعاقين وكبار السن غير المدرجين بالتأمين














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة