فى ذكرى رحيله.. حسن أبو السعود الموسيقار الذى بدأ مشواره من شارع محمد على ليأسر القلوب بأغانى "بنت السلطان" و"أسف حبيبتى".. وضع تترات "الكيف" و"لن أعيش فى جلباب أبى" و"العار" و"بكيزة وزغلول"

الجمعة، 17 أبريل 2015 02:41 م
فى ذكرى رحيله.. حسن أبو السعود الموسيقار الذى بدأ مشواره من شارع محمد على ليأسر القلوب بأغانى "بنت السلطان" و"أسف حبيبتى".. وضع تترات "الكيف" و"لن أعيش فى جلباب أبى" و"العار" و"بكيزة وزغلول" الموسيقار الراحل حسن أبو السعود
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم الجمعة الذكرى الثامنة لرحيل الموسيقار حسن أبوالسعود، الذى توفى يوم 17 إبريل عام 2007، الذى يعد واحدا من أبرز نجوم الوسط الموسيقى، واستطاع أن ينال حب واحترام جميع من عمل معهم، وتميز أبوالسعود فى مشواره الفنى الذى بدأه من العمل عازفا مع الموسيقار والمطرب الراحل فريد الأطرش فهو تربى على أنغام جيل عمالقة الموسيقى فى مصر كما عمل مع الموسيقار الراحل عمر خورشيد وخاض تجربة فنية مختلفة بالعمل مع المطرب الشعبى أحمد عدوية، ليكتسب مهارات وتجارب خاصة لاحتكاكه بمختلف أنواع الموسيقى سواء الرومانسية أو الشعبية أو الشبابية وقتئذ.

تجربة الراحل حسن أبوالسعود فى الحياة ومشواره الفنى تستحق أن تكون نموذجا يحتذى به لأى فنان شاب يريد أن يصل إلى النجومية وأن يصل فنه إلى الناس، كما هى تجربة من الناحية الإنسانية شديدة الثراء والتميز، فقد أدرك أبوالسعود أنه يحب الفن ويعشقه، ولم يخجل من أن يبدأ مشواره من شارع محمد على وبالأفراح الشعبية حيث سرعان ما ذاع صيته فى الوسط لدرجة أن الراقصة نجوى فؤاد طلبته للعمل معها، لكن بداية تألقه فى الوسط الفنى وشهرته جاءت بعد التحاقه بفرقة صلاح عرام الموسيقية واشتهر أبوالسعود بلمساته الموسيقية ذات الأصول الشرقية الأصيلة.

لكنه لم يكتف بذلك بل سافر إلى الخارج لصقل موهبته وتعلم الموسيقى الغربية، ليعود بعد ذلك إلى القاهرة محملا بموروث ثقافى شرقى ودروس موسيقية غربية.

وكما تميز أبوالسعود كعازف على آلة الاكورديون نجح فى مشواره مع التلحين منذ السبعينيات من القرن الماضى، وهناك العديد من الأعمال الغنائية وتترات المسلسلات والأفلام التى يحفظها الجمهور لحسن أبوالسعود ومنها أفلام "الكيف" و"جرى الوحوش" و"العار" و"شارد السمك" و"سلام يا صاحبى" و"بطل من ورق" و"البيضه والحجر" و"حنفى الأبهة" وهى موسيقى أفلام لا يستطيع أحد نسيانها، وكذلك الأمر مع تترات المسلسلات التى وضعها حسن أبوالسعود ومنها مسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى" تلك الموسيقى التى جاءت متناغمة مع أحداث المسلسل وشخصية "عبد الغفور البرعى" ذلك الرجل الغامض الذى جاء من الصعيد إلى القاهرة للبحث عن فرصة عمل حتى صار رجل أعمال شهير وأيضا جاءت موسيقى المسلسل متناغمة مع المواقف والأحداث التى يمر بها أبناء عبد الغفور البرعى ومختلف شخوص العمل.

حسن أبوالسعود ذلك الفنان الذى وضع موسيقى "لن أعيش فى جلباب أبى" بما تحمله من مشاعر حزن وشجن، هو أيضا من وضع موسيقى المسلسل الكوميدى "بكيزة وزغلول" التى أيضا تعد علامة فى تاريخ تترات المسلسلات.

وقدم أبوالسعود مجموعة من الألحان لعدد من كبار المطربين من بينهم هانى شاكر ومحمد منير وأصالة، وراغب علامة، ومن الأغانى الشهيرة التى لحنها لـ راغب علامة أغنية "أسف حبيبتى" وهو نفسه الذى وضع ألحان أغنيات كثيرة لأحمد عدوية ومنها "بنت السلطان" و"سلامتها أم حسن" حيث كان أبوالسعود يملك طاقة فنية هائلة وقادر على تنويع نفسه موسيقيا نظرا لموهبته الفطرية وأيضا لدراسته المختلفة.

ومن النادر أن نجد شخصا موهوبا فنيا وأيضا قادرة على أن يمارس عملا إداريا بكفاءة شديدة، حيث تولى منصب نقيب الموسيقيين مرتين وتوفى وهو يشغل المنصب نفسه، والمفارقة أن بعد رحيله كثرت الأزمات فى النقابة إلى وقتنا هذا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة