العالم يحتفل ووزارة الصحة المصرية تحصّن أطفالك

الإثنين، 13 أبريل 2015 05:11 م
العالم يحتفل ووزارة الصحة المصرية تحصّن أطفالك العالم يحتفل بالعيد السنوى للتحصين ضد شلل الأطفال
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل ستين عاما من اليوم أُعلن عن مصل آمن وفعال ضد شلل الأطفال هو مصل جوناس سولك، واليوم يحتفل العالم بالعيد السنوى لهذا المصل الذى يتم تناوله عن طريق الفم للتحصين ضد شلل الأطفال مدى الحياة.

وبعد أن انتشر شلل الأطفال ليصل ضحاياه إلى 335 ألفا عام 1985 طرح الروتارى الدولى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف ومراكز مقاومة ومنع الأمراض المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال التى تجاوز ما انفق عليها حتى الآن 10.4 بليون دولار لتنحسر الأعداد إلى 233 مصابا فقط عام 2014.

وقال جون هيوكو، السكرتير العام للروتارى الدولى (من أوكرانيا)، إن "النجاح الذى تحقق لن يتأكد إلا إذا تم القضاء على شلل الأطفال تـمـامـا فى كل أنحاء العالم كله، فإن إصابة طفل واحد بشلل الأطفال تعنى أن الخطر يمكن يطال الجميع وهو ما لا يمكن أن نسمح به".

لافتا إلى أن الروتارى الدولى عبّأ موارده المالية لينفق 1.4 بليون دولار وموارده البشرية عن طريق 34000 نادى روتارى وما يتجاوز 1.2 مليون عضو روتارى فى 200 دولة للتطعيم والقضاء على ما تبقى من شلل الأطفال.

مضيفا أن هذه الجهود المتناسقة مع المنظمات الدولية والوطنية أدت إلى انحسار المرض ليتوطن الآن فى ثلاث دول هى نيجيريا وأفغانستان وباكستان.

ومن جانبه قال الوزير المفوض التجارى أيوب محمود ممثل الروتارى الدولى، إن الخطر الماثل الآن هو أن المرض مستمر فى التوطن فى باكستان، ولكنه يتراجع فى أفغانستان، ولم تكتشف حالة جديدة منه فى نيجيريا هذا العام مما يوجب استمرار اليقظة والتحصين.

وأضاف أن البنك الدولى قد خصص 200 مليون دولار لنيجيريا لإنجاز هدف القضاء تماما على شلل الأطفال فيها ومن ثم فى أفريقيا بالكامل، ويخصص هذا المبلغ لعمليات تطعيم الأطفال حتى عمر الخامسة والأمهات فى سن الإنجاب.

وأشار أيوب أن وزارة الصحة المصرية ستبدأ حملة وطنية للتحصين ضد شلل الأطفال لمدة أربعة أيام من 19 إلى 22 أبريل الحالى يجرى خلالها تحصين حوالى 15.5 مليون طفل ويتم التطعيم بنقطتين فى الفم وهو مجانى فى المراكز الصحية وعن طريق فرق التطعيم التابعة لوزارة الصحة.

ويقول ممثل الروتارى الدولى، إن هذه المنظمة العالمية ساهمت من قبل فى حملة التطعيم المصرية بالتبرع بمبلغ 2.8مليون جنيه قيمة الأمصال التى تولت "اليونيسيف" توفيرها، كما أن الروتارى الدولى قدم لنفس المنظمة نصف مليون دولار لتطعيم أطفال سوريا التى اكتشفت فيها حالات إصابة بشلل الأطفال بالفعل.

وجدير بالذكر أن الحكومة الباكستانية ألزمت الأسرة قانونيا بتطعيم الأطفال حماية لهم ولعدم تعريض غيرهم للعدوى ويتم التطعيم فيها فى حماية أمنية، مضيفا أن التحصين هو للوقاية من المرض ويتم دوريا لإحكام حلقات وقاية الأطفال من هذا المرض الذى لا شفاء منه وينتشر عن طريق المياه الملوثة بالفيروس المسبب لشلل الأطفال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أيوب محمود أيوب

تقرير موضوعي يعيد لـ"اليوم السابع" ريادتها في التغطية الصحفية الموضوعية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة