شجعى طفلك على حب الكتب والقراءة وكونى قدوة

الجمعة، 10 أبريل 2015 04:24 ص
شجعى طفلك على حب الكتب والقراءة وكونى قدوة شجعى طفلك على حب الكتب والقراءة
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من الأطفال لا يحبون قراءة الكتب، ولكن الغالبية العظمى من الآباء والأمهات مثل أطفالهم يكبرون وتسرقهم الأمور الحياتية وهم لا يحبون الكتب، أو لديهم ميل للقراءة، ولكن الأم لها دور كبير فى تربية الطفل تطوير حب القراءة والكتب فى الأطفال، ويمكنها أن غرس هذه العادة الذهبية فى طفلها منذ طفولته المبكرة.

إذا كنتِ ترغبين فى تطوير قدرة طفلك على القراءة المثالية وحب الكتب اتبعى تلك النصائح وفقًا لما نشرة موقع "هيلثى ومان" الأمريكى.

تعود طفلك على القراءة فى أقرب وقت ممكن -اليوم السابع -4 -2015
تعود طفلك على القراءة فى أقرب وقت ممكن

الأطفال الصغار مثل الطين يسهل تشكيل سلوكياتهم، ويمكن للوالدين خلال تلك المرحلة تعويدهم وغرس العديد من السلوكيات بالطريقة التى يريدونها،خاصة عادة القراءة، ومن الأفضل البدء فى أقرب وقت ممكن، عندما يبدأ طفلك بالجلوس فإنه لن يكون قادرًا على قراءة أو فهم أى كلمة مكتوبة ولكن رؤيتك أنت ووالده كل يوم بصحبة كتاب يترك لديه انطباعًا مدى الحياة، لذا يجب تأقلم طفلك على القراءة كروتين يومى.
اختيار الكتب المناسبة لكل مرحلة -اليوم السابع -4 -2015
اختيار الكتب المناسبة لكل مرحلة

الكتب التى تختارها لابنك يجب أن تكون مناسبة، حتى يتمكن من تطوير ميوله الخاصة، وهناك العديد من الأنواع المختلفة التى تناسب جميع المراحل العمرية للأطفال الصغار فهناك الكتب التعليمية والترفيهية الملونة، فضلاً عن الكتب للذين اجتازوا سن الطفولة، ولذلك ينبغى الحرص على اختيار الملائم منها حتى لا تسلب سحر وحب طفلك للقراءة بدلا من جذبه.

تخصيص وقت ثابت للقراءة -اليوم السابع -4 -2015
تخصيص وقت ثابت للقراءة

تخصيص وقت ثابت ومنتظم للقراء مفتاح سحرى لتعود طفلك على حب الكتب وزيادة ميله للقراءة ويمكنك التفكير فى العديد من الطرق التى يمكنها أن تجعل من قراءة الكتب طقوس مثيرة للاهتمام لابنك لا يقتصر ذلك التعود فقط على قراءة رواية القصص قبل النوم ولكن أيضًا استخدامها فى الوقت المخصص للحمام أو على طاولة الطعام، وغيرها.
تعلم طفلك الحروف الهجائية لا تقتصر على قراءة الكتب -اليوم السابع -4 -2015
تعلم طفلك الحروف الهجائية لا تقتصر على قراءة الكتب

يمكنك تعليم طفلك القراءة والحروف الهجائية ليس فقط من الكتب ولكن أيضًا من أشياء عديدة حوله على سبيل المثال، أثناء السفر يمكن أن تظهر له علامات المرور لقراءتها أو قراءة أسماء السلع فى السوبر ماركت، أو أسماء الحيوانات المدونة على اللوحات فى حديقة الحيوانات وطرق أخرى يمكن استخدامها لتعزيز قدرة القراءة لديه.
كونى قدوة واظهرى ميلك وحبك للكتب والقراءة  -اليوم السابع -4 -2015
كونى قدوة واظهرى ميلك وحبك للكتب والقراءة

الأطفال يقلدون آبائهم وأمهاتهم لأنهم يمثلون القدوة بالنسبة لهم، ولحث طفلك وتطوير قدرته على القراءة ينبغى إظهار ميلك وحبك للكتب والقراءة أمامهم كل يوم ويجب عليكِ الجلوس والقراءة لساعات أمامهم، حتى ترسخ فى أذهانهم حب الكتب، والحرص أيضًا أن يكون لديك مجموعة جيدة من الكتب فى المنزل، مع اصطحاب طفلك فى رحلات منتظمة إلى مكتبة الطفل.
الشخصيات المفضلة تجذب الطفل لحب القراءة  -اليوم السابع -4 -2015
الشخصيات المفضلة تجذب الطفل لحب القراءة

الشخصيات المفضلة ضمن الأشياء التى تجذب الأطفال لحب الكتب والقراءة، ويمكنك الاستفادة من ذلك من خلال شراء قصص شخصيات ذات الرسوم الملونة والمتحركة أو الخيالية الشهيرة التى تدفع طفلك لتعلم القراءة بشغف.
تطوير هواية القراءة بطرق تربوية  -اليوم السابع -4 -2015
تطوير هواية القراءة بطرق تربوية

الوالدان لا يستطيعان إجبار أطفالهما على أى شىء، أنهم يكرهون ذلك بشدة، ويجب اتباع أساليب صحية وتربوية للوصول لهدف غرس حب الكتب والقراءة فى أطفالك، والباقى سوف يأتى تباعًا، ويجب عدم محاولة الضغط على طفلك للقراءة كل يوم، ولكن يمكنك تطوير هواية القراءة وحب الكتب بطرق غير مباشرة لمساعدته على تطوير المهارات الأولية.


موضوعات متعلقة:


- حبس أنفاسك والعد من عشرة إلى واحد مهارات للتحلى بالصبر فى تربية الطفل

موضوعات متعلقة :


- 6 أسباب وراء تخوف الآباء من مشاعر أبنائهم المراهقين.. عقولهم غير قادرة على فهم كل شىء.. أكثر حساسية وعاطفية.. البعد عن الواقع.. والكبار يعرفون كلا من الجيد والسيئ فى العلاقات العاطفية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة