مؤتمر يعرض إنجازات مبادرة "الدواء للجميع" فى علاج محدودى الدخل

الأربعاء، 01 أبريل 2015 01:32 ص
مؤتمر يعرض إنجازات مبادرة "الدواء للجميع" فى علاج محدودى الدخل جانب من المؤتمر
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت إحدى الشركات، بالتعاون مع مؤسسة "أشوكا الوطن العربى"، مؤتمرا لعرض ما حققه الدكتور وليد شوقى مؤسس منظمة "الدواء للجميع" الخيرية خلال الأعوام الماضية، وهو الزميل الثانى لمبادرة "نحو صحة أفضل" بالوطن العربى.

وقال الدكتور محمد السحار، مدير مكتب إحدى الشركات المنظمة للمؤتمر : "إن مشكلة المخلفات الطبية من المشكلات المؤثرة فى بلد كبير مثل مصر، التى تعانى نسبة كبيرة من أفراده من انخفاض الدخل وعدم القدرة على تحمل تكاليف الأدوية باهظة الثمن".

وأضاف: تم اختيار الدكتور وليد شوقى من خلال مبادرة "الدواء للجميع" لما حققه من نجاحات بالشراكة مع 30 منظمة من المنظمات غير الحكومية فى جميع أنحاء مصر، وهو ما انعكس بالفائدة، حيث شهدت التبرعات بالأدوية المستعملة خلال السنوات الثمانية الماضية ارتفاعا كبيرا، مما ساعده على توسيع دائرة المستفيدين من مشروعه، ليصل عدد المستفيدين الذين يحصلون على علاج شهرى إلى 400 مستفيد فى مصر فى العام 2014 وحتى الآن.

وقام الدكتور وليد شوقى "صيدلى" بعمل مشروع خيرى، وهو دواء لكل مواطن، الذى بدأ من خلال إعطاء الأشخاص للأدوية التى لم يتم استخدامها للصيدليات، لإعطائها للمرضى المحتاجين، وبدأت هذه المبادرة من العام 2006 وكان التبرع بالأدوية فى بداية الأمر بقيمة 5000 جنيه مصرى، والآن وصلت إلى 50.000 جنيه مصرى فى العام 2014.

وتقدر قيمة الدواء المهدر فى مصر سنويا بحوالى مليار جنيه مصرى، إذ يقوم المستهلك عادةً بشراء كمية من الدواء زائدة عن حاجته، مما يؤدى فى النهاية لعدم استخدامها قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها، بالإضافة إلى ذلك فى كثير من الحالات لا يستهلك المريض كل الدواء الذى يصفه له الطبيب، فضلا عن أن كثيرا من الأدوية فى مصر يتم تناولها دون إرشاد طبيب.


جانب من المؤتمر يوضح أهمية الدواء للجميع -  اليوم السابع -4 -2015
جانب من المؤتمر يوضح أهمية الدواء للجميع


الأدوية المقبولة وغير المقبولة من قبل المبادرة -  اليوم السابع -4 -2015
الأدوية المقبولة وغير المقبولة من قبل المبادرة


دكتور وليد شوقى-  اليوم السابع -4 -2015
دكتور وليد شوقى


الدكتور محمد السحار مدير مكتب بوهرنجر إنجلهايم مصر-  اليوم السابع -4 -2015
الدكتور محمد السحار مدير مكتب بوهرنجر إنجلهايم مصر


 دكتور محمد ودكتور وليد ودكتور إيمان-  اليوم السابع -4 -2015
دكتور محمد ودكتور وليد ودكتور إيمان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة