تمديد مفاوضات إيران والغرب بشأن برنامج طهران النووى لمدة يوم إضافى(تحديث)

الأربعاء، 01 أبريل 2015 09:52 ص
تمديد مفاوضات إيران والغرب بشأن برنامج طهران النووى لمدة يوم إضافى(تحديث) محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى
لوزان (وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر الجانبان المشاركان فى مفاوضات الملف النووى الإيرانى المنعقدة فى مدينة لوزان السويسرية تمديد المحادثات بينهما ليوم إضافى.

وقد فشلت إيران والقوى العالمية فى التوصل لاتفاق إطار بشأن برنامج طهران النووى أثناء مهلة انتهت عند منتصف ليل الثلاثاء.

وذكرت قناة "سكاى نيوز" بالعربية اليوم الأربعاء، أن المفاوضين أنهوا المحادثات فى مدينة لوزان السويسرية فى الساعات الأولى من يوم الأربعاء، وقالوا إنهم سيعودون للاجتماع فى وقت لاحق من نفس اليوم.

وعبرت إيران وروسيا عن تفاؤل بأن اتفاقا مبدئيا أصبح قاب قوسين، فيما يعد الاتفاق الأولى أساسيا للتوصل إلى اتفاق نهائى بحلول مهلة غايتها نهاية يونيو القادم، قد ينهى المواجهة النووية المستمرة منذ 12 عاما.

على الصعيد ذاته غادر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف سويسرا حيث تستأنف الأربعاء المفاوضات حول الملف النووى الايرانى كما اعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية لوكالة فرانس برس.

وقالت المتحدثة إن لافروف "غادر لوزان" عائدا إلى روسيا، فيما انتهت المهلة القصوى للتوصل إلى اتفاق تاريخى حول الملف النووى الايرانى عند منتصف ليل الثلاثاء.

من جهتها دعت الصين الاربعاء الدول الكبرى الست وايران إلى "تقريب مواقفها للتوصل إلى اتفاق" حول الملف النووى الايرانى بعد ساعات من تعليق المفاوضات وسط غموض تام، بحسب بيان اصدره الوفد الصيني.

وقال وزير الخارجية وانغ يى فى البيان انه "من المهم الحد من الخلافات فى وجهات النظر. فى هذه المرحلة الاخيرة على جميع الاطراف ان يبدوا استعدادا لتقريب مواقفهم" واعطاء "دفع سياسى اقوى للمفاوضات".

و من جانبه اعلن وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند الاربعاء عن وجود "اطار عام" لتسوية فى المفاوضات حول الملف النووى الايرانى غير انه ما زال يتعين القيام بكثير من العمل.

وقال هاموند "اعتقد ان لدينا الاطار العام لتسوية لكن ما زال هناك مسائل اساسية يتعين العمل عليها". مضيفا انه "تم احراز تقدم هام فى الايام الاخيرة لكن التقدم ما زال بطيئا".

و من ناحية أخرى افاد دبلوماسى المانى الاربعاء ان محادثات لوزان حول الملف النووى الايرانى تعثرت خلال الليل عند عدة مسائل هامة فيما دخلت المفاوضات الجارية بهذا الصدد يومها السابع.

وقال الدبلوماسى ان "المحادثات تعثرت الليل الماضى عند عدة مسائل هامة وعمل الخبراء الفنيون طوال الليل ويجرى حاليا استعراض الوضع بين الوزراء" مشيرا الى انه تم تحقيق تقدم "ملموس .. لم يتقرر اى شيء لكن بوجود حسن النية فان الاتفاق (ممكن)".

إضافة..



وصف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء مشروع الاتفاق الإطارى الذى يجرى التفاوض بشأنه حاليا بين إيران والدول الست الكبرى فى مدينة لوزان السويسرية بأنه "اتفاق سيء".

وقال فى بيان اليوم إن من شأن مثل هذا الاتفاق أن يعرض إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط والعالم كله للخطر.

وتعقيبا على تصريحات قائد قوات الباسيج الإيرانية بأن "مسألة القضاء على دولة إسرائيل ليست قابلة للتفاوض" ، انتقد نتنياهو استمرار المفاوضات رغم التهديدات لإسرائيل.

واتهم إيران بشن "حملة إرهابية إقليمية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة