بالصور.. "داليا" بتعمل من الفسيخ شربات.. دفعها المرض للتفنين فى الأكل

الجمعة، 06 مارس 2015 06:05 م
بالصور.. "داليا" بتعمل من الفسيخ شربات.. دفعها المرض للتفنين فى الأكل "داليا" أو بكيزة هانم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تكن "داليا عبد المنعم ندا"، الفنانة التشكيلية الشهيرة بـ"بكيزة هانم" تعلم أن مرضها بحساسية القمح سوف يجعلها تتعامل مع الطعام كقطعة فنية تصنعها بيديها، بعد أن منع الأطباء عنها الكثير من الأطعمة، وأخذت "داليا" بالمثل القائل "ست الستات بتعمل من الفسيخ شربات" فصنعت من كل أنواع الطعام الممنوعة عنها بدائل يمكن أن تتناولها و"تفنن فى شكلها أيضاً لتثبت أن "العين بتأكل قبل المعدة".

تقول داليا الشهيرة بـ"بكيزة هانم": "البداية كانت من 6 سنوات، بعد أن اكتشفت أنى أعانى من حساسية القمح، وأصبحت لا أكل أنواعا عديدة من الطعام مثل: الخبز، المعكرونة، البسكويت وغيرها، فقررت أن أحول مطبخ بيتى إلى مصنع صغير لكل طعام حُرمت منه، ثم قررت الآن أن أنشر وصفات الطعام التى نجحت معى وصورها فى صفحتى على "الفيس بوك" التى تحمل عنوان "بكيزة اللذيذة"، ليستفاد بها غيرى بوصفات طعام ضد حساسية القمح."

تضع "بكيزة" لمساتها الفنية على الأكلات الصحية التى تصنعها، وتقول: "الأكل فن وشكل وذوق، والأهم من الأكل الشكل اللى يفتح النفس"، مضيفة "بحب أفنن وابتكر فى كل حاجة حتى الأكل وبخترع وصفات مختلفة، وفى نفس الوقت تناسب حساسية القمح".

تستبدل "بكيزة هانم" الخبز العادى بغيره الخالى من الجلوتين الموجود فى القمح مستخدمة دقيق الذرة أو دقيق الأرز أو دقيق البطاطس، والتى تقوم بخبزه داخل مطبخها.. وتقول: "استبدلت أيضا القمح بنشا الذرة ونشا البطاطس والصمغ العربى كبديل للجلوتين"، مضيفة أن الجلوتين هو مادة صمغية فى القمح تسبب الحساسية من القمح.

"بيقولوا عليا شاطرة.. ما يعرفوش الشطارة دى جت بعد إيه.. بعد فشل ذريع وأكلات كتير طلعت غلط وجالى اكتئاب"..هكذا تحدثت "بكيزة" عن رحلتها مع حساسية القمح، وتابعت: "أنا ما بستسلمش وبتفرج وبدور وبجرب كتير مرة تصيب ومرة تخيب..بس أنتوا جربوا ومش هتندموا".



"داليا" أو بكيزة هانم



حلوى الجزر بجوز الهند عمايل إيد بكيزة هانم- 2015-02 - اليوم السابع

حلوى الجزر بجوز الهند عمايل إيد بكيزة هانم



كيك بالكراميل والنوتيلا تناسب مرضى حساسية القمح- 2015-02 - اليوم السابع

كيك بالكراميل والنوتيلا تناسب مرضى حساسية القمح



الخبز العربى المنفوخ خال من الجلوتين- 2015-02 - اليوم السابع

الخبز العربى المنفوخ خال من الجلوتين




موضوعات متعلقة:



تعرف على أضرار تناول الطعام فى وقت متأخر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة