خايف تاكل الكرنب والقرنبيط والبصل.. من النهاردة كل وأنت مطمن.. البقدونس والنعناع لامتصاص غازات البطن.. والشاى ومغلى الكمون يخلصان من الروائح الكريهة.. وطرق طهى صحية تحولها لأطعمة ماصة للغازات

الخميس، 05 مارس 2015 12:01 م
خايف تاكل الكرنب والقرنبيط والبصل.. من النهاردة كل وأنت مطمن.. البقدونس والنعناع لامتصاص غازات البطن.. والشاى ومغلى الكمون يخلصان من الروائح الكريهة.. وطرق طهى صحية تحولها لأطعمة ماصة للغازات كرنب - صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يضع البعض الكثير من الأطعمة المفيدة فى قائمة الممنوعات، خوفا من تسببها فى غازات البطن والروائح الكريهة، ما يضعهم فى مواقف محرجة، لذلك يتجنبون تناولها.

الطعام المكون للغازات مفيد للجسم


يقول الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن متعجبا "يخطئ البعض بالامتناع عن تناول بعض الأطعمة التى تحتوى على فوائد مهمة للجسم، وعناصر يحتاجها للبناء ولتقوية المناعة وزيادة النشاط والوقاية من الأمراض المختلفة، فيحرم الجسم حينها من ضروريات ومكملات مهمة له، مضيفا أن طريقة الطهى، وبعض الإضافات على هذه النوعيات من الطعام هى التى تتحكم فى زيادة أو نقص نسبة الغازات التى تكونها فى الأمعاء".

الطعام النيئ يزيد الغازات


ويتابع استشارى الجهاز الهضمى الثوم فى حد ذاته وبحالته النيئة يصبح مكونا للغازات المصحوبة بالروائح الكريهة، لتسببه فى كم هائل وسريع من غازات البطن، بينما يصبح تناوله مسلوقا أو مطهيا مع الطعام لمدة طويلة طاردا للغازات وماصا لها، لتحويل خواصه كليا بعد الطهى على النار لمدة طويلة، تفقده قدرته على إطلاق الغازات كذلك البصل والكرنب والقرنبيط.

ويفسر استشارى الجهاز الهضمى طبيعة تكون الغازات فى البطن، موضحا أن بعض الأطعمة تطلق بعض الغازات القوية بنسب أعلى من غيرها، وهناك نوعيات من الطعام التى تطلق غازات كثيفة مصحوبة بروائح غير محببة كالكرنب والقرنبيط والبصل والثوم، وهو ما يستدعى التعامل معها بطرق مختلفة عن تناولها نيئة، حتى نخفف من تركيز هذه الغازات.

طرق طهى للتخلص من الغازات


والطريقة المثلى للتخلص من غازات الطعام، كما توضحها الدكتورة رانيا شريف أخصائية التغذية العلاجية، هى طهيها وعدم تناولها نيئة، لتكسير خواص تكوين الروائح، والغازات بكميات كبيرة، وطهيها هنا نعنى به سلقها أو طهيها على البخار، وأى طريقة أخرى قد تزيد من غازاتها الكثيفة، لذا ينصح بتناول الكرنب والقرنبيط والبصل والثوم مسلوقا فى مياه مغلية، حتى يصبح طريا وشهيا، مع تجنب تناولهم على هيئتهم النيئة لتجنب الغازات.

إضافات لامتصاص الغازات


وتضيف يمكن إضافة النعناع على الأطعمة التى تتسبب فى تكوين الغازات، بتقطيعه لقطع صغيرة وإضافته أثناء سلق هذه النوعيات من الطعام لقدرته على امتصاص الغازات، وتغيير روائح الطعام وخواصه إلى روائح طيبة، مع وقاية المعدة من التقلصات والآلام الناتجة عن تكون الغازات بكميات أكبر من المعتاد، مع تقليل الانتفاخ والشعور بالامتلاء.

إضافة أخرى من إضافات الطعام التى تساعد على القضاء على الغازات، وهى البقدونس والشبت، حيث يحتويان على مواد ماصة للروائح والغازات والسموم من الجسم والطعام، ويساعدان على امتصاص وتمثيل الغذاء بشكل أمثل.

مشروبات للتخلص من الغازات


وأوضحت رانيا أن بعض المشروبات قبل وبعد تناول الأطعمة المكونة للغازات يمكن أن تحد من تكون الغازات وتقلل فرص الإصابة بالتقلصات وآلام البطن، أهمها البابونج الذى يمتص الغازات ويساعد على تقليص كميتها وتهدئة الأمعاء وتجنب آلام البطن وهاضم جيد للطعام، لذا يفضل تناوله مرة يوميا بعد تناول الطعام بنصف الساعة.

ولا شك أن الشاى الخفيف المضاف إليه بعض القرفة والليمون بعد تناول الطعام بساعة يساعد على هضم الطعام، ويقلل من تكون الغازات، بل ويمتصها جميعا، ويزيد من سرعة هضم الطعام حتى لا تتكون الغازات بسهولة.

مشروب آخر يساعد على امتصاص الغازات، وهو مغلى الكمون والليمون الذى يمتص الغازات ويقلص من كميتها وانتشارها فى البطن، وتأثيره لا يقل عن تأثير البردقوش الدافئ الذى يخلص من الغازات والتقلصات ويقلل من عسر الهضم، ما يجنب تكوين الروائح الكريهة المصاحبة للغازات الكثيفة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة