بروتوكول علاج مرضى فيروس سى بـ"أوليسيو" بديلا عن "الإنترفيرون".. تناول سوفالدى و150 مجم سيميبريفير يوميا لمدة 3 أشهر للمرضى.. و3 نظم علاجية بمراكز الصحة للقضاء على الفيروسات الكبدية

الإثنين، 30 مارس 2015 12:02 م
بروتوكول علاج مرضى فيروس سى بـ"أوليسيو" بديلا عن "الإنترفيرون".. تناول سوفالدى و150 مجم سيميبريفير يوميا لمدة 3 أشهر للمرضى.. و3 نظم علاجية بمراكز الصحة للقضاء على الفيروسات الكبدية عقار أوليسيو - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر البروتوكول العلاجى لمرضى الفيروس سى بــ"أوليسيو" بديلاً عن "الإنترفيرون" فى الوحدات التابعة لوزارة الصحة بداية من منتصف أبريل المقبل.

أوليسيو بديلاً عن الإنترفيرون


ويشمل البروتوكول العلاجى لمرضى فيرس سى بــ"أوليسيو" بديلاً عن "الإنترفيرون" سلسلة من المعايير للمريض لإتمام العلاج بالعقار أولها أن يبدأ السن من 18 إلى 70 سنة، وثانيها إيجابية تحليل الحمض النووى للفيروس-"ال بى سى آر" أى مؤشر لكتلة الجسم وثالثها تحديد أى مرحلة من مراحل التليف (النسيج الليفى) دون شرط لإجراء عينة كبدية أو فحص مرونة الأنسجة "فايبروسكان".

معايير الاستبعاد من العلاج بالفيروسات الكبدية بمراكز الكبد


وتضمن البروتوكول العلاجى لــ"أوليسيو" معايير الاستبعاد من العلاج بالعقاقير المتوفرة بمراكز الكبد لعلاج فيرس سى وهى "بيليروبين مباشر أكثر من 2 مجم/ديسيلتر" و"ألبيومين مصل الدم أقل من 2.8 جم/ديسيلتر" وعدد الصفائح الدموية أقل من 50000/مم3 آى إن آر أقل من 1.7 واستسقاء حالى أو سابق وغيبوبة كبدية أو ما قبل الغيبوبة الكبدية حالية أو سابقة، بالإضافة إلى سرطان كبدى إلا بعد مرور أربعة أسابيع على علاجه بغرض الشفاء وثبوت عدم وجود نشاط بالورم بواسطة تصوير ديناميكى -أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسى وكرياتينين مصل الدم أعلى من 2.5 مجم/ديسيلتر. أما لو كان الكرياتينين بين 1،5 و2،5 فيجب ألا يتخطى الـ"جى إف آر" التقديرى 30 مليلتر/دقيقة مع موافقة أخصائى الكلى على تناول العلاج فضلاً عن سرطان خارج الكبد إلا بعد مرور فترة عامين دون علامات على رجوع الورم والحمل أو عدم إمكانية استخدام منع آمن للحمل.

3 نظم دوائية للعلاج من الفيروسات الكبدية


ووفقاً لبروتوكول العلاج بـ"أوليسيو" تنقسم أنواع النظم العلاجية إلى نظام يتضمن الانترفيرون: بيج-انترفيرون + رييافيرين تبعا لوزن المريض (1200 مجم للوزن 75 كجم أو أكثر و1000 مجم للوزن أقل من 75 كجم) + سوفوسبوفير 400مجم يوميا لمدة ثلاثة أشھر. ويوصف لكل المرضى المؤھلين لاستخدام الانترفيرون، بالإضافة إلى نظامين خاليين من الانترفيرون الأول (سوفوسبوفير 400مجم يوميا + سيميبريفير 150 مجم يوميا لمدة ثلاثة أشهر للمرضى غير المؤھلين لاستخدام الانترفيرون)، والثانى (سوفوسبوفير 400 مجم يوميا + رييافيرين- تبعا لوزن المريض- لمدة ستة أشهر لمرضى زرع الأعضاء الذى يتناولون عقار السايكلوسبورين).

معايير التأھل للإنترفيرون


وجاء ببروتوكول العلاج بأوليسيو معايير التأھل للإنترفيرون وهى السن: من 18 إلى 60 سنة و(بيليروبين كلى لا يزيد عن 1،2 مجم/ديسيلتر) وألبيومين مصل الدم لا يقل عن 3،5 جم/ ديسيلتر آى إن آر لا بقل عن 1،2 نسبة هيموجلوبين لا يقل عن 13 جم/ديسيلتر فى الرجال و12 جم/ديسيلتر فى النساء وعدد كرات دم بيضاء كلى لا يقل عن 4000/مم3 وعدد النيوتروفيل المطلق لا يقل عن 1500/مم3 وعدد الصفائح الدموية لا يقل عن 150000/مم3 الأجسام المضادة للنواة لا تزيد عن الضعف وعدم وجود أمراض مناعة ذاتية والتحكم فى السكرى، بحيث لا يزيد الهيموجلوبين السكرى إيه1 سى عن 8? وعدم وجود اعتلال الشبكية التكاثرى وعدم وجود علة غير مستقرة بالقلب بالإضافة إلى عدم وجود عضو مزروع وعدم موجود علة عصبية نفسية غير مستقرة وتاريخ مرضى موثق لعدم تحمل الانترفيرون مع عدم وجود دوالى بالمرئ أو المعدة، علما بأن تنظير المعدة ليس شرطا مسبقا لإقرار نوع العلاج.
 - 2015-03 - اليوم السابع

 - 2015-03 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة:


- أبريل.. بدء العلاح بـ"أوليسيو" بديلا عن الإنترفيرون لمرضى فيروس سى


- وزير الصحة يعلن: علاج مرضى فيروس C بـ"أوليسيوا" بديلا عن "الإنترفيرون" الشهر المقبل.. ولجان تفتيشية لمراقبة صرف "سوفالدى" بالأسواق.. ويحذر: إغلاق الشركات والصيدليات غير الملتزمة بضوابط صرف العقار








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

كاذبون

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد موسى

عاوز تتعالج

عدد الردود 0

بواسطة:

كذب

كازبوووووون

الكلام شىء والفعل شىء اخر

عدد الردود 0

بواسطة:

اد محمد محمود نبيل استاذ الكبد و الجهاز الهضمى جامعه القاهره

رجاء من المرضى

عدد الردود 0

بواسطة:

Elamir69

كلام صح

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن علي

شكر

عدد الردود 0

بواسطة:

Said

كلمة حق

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد حسني ابراهيم احمد

الجيزة- البدرشين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة