وزير الصحة يعلن: علاج مرضى فيروس C بـ"أوليسيوا" بديلا عن "الإنترفيرون" الشهر المقبل.. ولجان تفتيشية لمراقبة صرف "سوفالدى" بالأسواق.. ويحذر: إغلاق الشركات والصيدليات غير الملتزمة بضوابط صرف العقار

الإثنين، 23 مارس 2015 07:36 ص
وزير الصحة يعلن: علاج مرضى فيروس C بـ"أوليسيوا" بديلا عن "الإنترفيرون" الشهر المقبل..  ولجان تفتيشية لمراقبة صرف "سوفالدى" بالأسواق.. ويحذر: إغلاق الشركات والصيدليات غير الملتزمة بضوابط صرف العقار د. عادل عدوى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة المصرى، أن اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية انتهت من صياغة بروتوكول علاج مرضى فيرس سى بعقار "أوليسيوا + سوفالدى" مؤكداً أن تعدد الأدوية والعلاجات يستهدف توسيع شفاء المرضى.

علاج مرضى فيرس بعقار أوليسيوا ابتداء من أبريل المقبل



وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن عقار أوليسيوا الجديد المستخدم فى علاج مرضى فيرس سى بديلاً عن الإنترفيرون سيتم العمل به وتوزيعة على مراكز الكبد ليبدأ بة علاج المرضى الذين يعانون من أثار جانبية من تناول الإنترفيرون من الشهر المقبل مؤكدا توافير الإنترفيرون فى المراكز.

وأضاف وزير الصحة، أنه لم تتم أى تعاقدات حتى الآن من جانب وزارة الصحة مع الشركة المنتجة لعقار "أوليسيوا" للبدء فى علاج المرضى به وتابع وزير الصحة أن نسبة تشافى المرضى بالعقار الجديد مضافاً إليه سوفالدى تخطت الـ 95 %.

تسعير عقار أوليسيوا بـ 9700 جنيه فى الصيدليات



وأوضح وزير الصحة أنه تم تسعير العقار الجديد بـ 9700 جنيه فى الصيدليات الحرة وما يعادل 250 دولارا فى مراكز الكبد، مشيراً إلى أنه يتم حالياً توظيف العلاجات الجديدة بشكل حذر منعاً لحدوث بلبلة بين المرضى وحفاظا على حقوقهم فى الشفاء دون الطرح من سمعة الدواء المصرى أو العقار الجديد، وأوضح أنه وجه تعليمات محددة للجنة الفيروسات الكبدية بضرورة اتباع الأسلوب العلمى والمنهجى فى علاج مرضى فيرس سى.

وأكد وزير الصحة انتظام ضخ سوفالدى المستورد فى مراكز الكبد لعلاج المرضى على مستوى الجمهورية، مضيفاً أن الشركة تقوم بتوفير كل الكميات المتعاقد عليها للمرضى، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة لمراقبة الصيدليات وإتباعها لإجراءات وقواعد صرف السوفالدى من الأسواق.

وتابع وزير الصحة: "وجهت التفتيش الصيدلى بضرورة زيادة حملات متابعة صرف السوفالدى المصرى والمستورد بالصيدليات وفقاً لضوابط الوزارة حفاظا على صحة المرضى وضمانا لمنع تهريب الأدوية للخارج".

إغلاق الصيدليات والشركات غير الملتزمة بضوابط صرف سوفالدى
وشدد وزير الصحة، على أنه حال صرف أى صيدلية لأى عبوة من العقار، دون روشتة طبية مختومة من الطبيب ويتم توقيع عقوبات على الصيدلية تصل إلى حد الإغلاق، بالإضافة إلى أن الشركات المنتجة للمثائل التى لم تتعاون مع الوزارة فى تسجيل بيانات المرضى ومعرفة عدد الكميات التى أنتجتها وتم صرفها للمرضى سيتم إغلاقها على الفور.

وأشار وزير الصحة، إلى أن الضوابط الخاصة بصرف مثيل عقار "سوفالدى" المصرى، بالصيدليات الخاصة، تشمل سجلا قوميا لتسجيل بيانات جميع مرضى الفيروسات الكبدية الذين سيحصلون على العبوة من الصيدليات المختلفة واتباع بروتوكول علاجى محدد، كما هو متبع طبقا للقواعد التى وضعتها لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

جرجس حنين

نريد شفافية!

عدد الردود 0

بواسطة:

صبحى الكامبوس

لماذا ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن علي

كلمة حق

عدد الردود 0

بواسطة:

farouk aboulhassan

المرضى فوق السبعين

عدد الردود 0

بواسطة:

فاديه عبدالطيف عامر

السيدالدكتور وزيرالصحه

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

تطون اطسا الفيوم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة