الليلة.. انطلاق الدورة الثانية لمهرجان أبو ظبى 2015

الثلاثاء، 03 مارس 2015 05:08 م
الليلة.. انطلاق الدورة الثانية لمهرجان أبو ظبى 2015 أوثيليو ريمكس المزيج لمسرح شكسبير فى شيكاغو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق رسمياً الليلة الدورة الثانية عشرة من مهرجان أبوظبى، المحفل الثقافى الأضخم فى منطقة الشرق الأوسط الذى تنظمه مجموعة أبوظبى للثقافة والفنون، ليستمتع الجمهور من عشاق الفنون ببرنامج استثنائى ومتنوع من الحفلات الموسيقية والعروض الفنية وورش العمل الشيقة، يمتد خلال شهر مارس إلى الثانى من أبريل وتشمل الإمارات السبع.

وتماشياً مع شعار المهرجان لهذا العام "الفكرة نواة الإبداع" واحتفاءً بدولة إيطاليا التى ستحلّ ضيفة شرف المهرجان، تمّ تصميم فعاليات مهرجان أبوظبى 2015 لتحفيز أجواء رائعة من المعرفة وتلاقى الحضارات والاحتفاء بالثقافات المختلفة.
حيث يقدم المهرجان من جديد برنامجاً مشوقاً من الفعاليات المجتمعية والتعليمية المجانية الى جانب الأمسيات الموسيقية الموسيقية الراقية التى تحتفى بكافة أنواع وأشكال الفنون.

وبهذه المناسبة، قالت هدى الخميس كانو، مُؤسس مجموعة أبوظبى للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفنى لمهرجان أبوظبى: "يرفع مهرجان أبوظبى هذا العام شعار "الفكرة نواة الإبداع"، حيث تجسّد هذه الكلمات الثلاث روح المهرجان ورؤيته الثقافية الهادفة، وتسلط الضوء على مبادراته التعليمية والمجتمعية التى تصبّ فى صميم هذه الرؤية. ومن خلال تطوير برنامج متنوع يقدم روائع الفنون من كافة بقاع المعمورة، فنحن نصبو إلى تحقيق النجاح فى دعم تنمية المواهب الوطنية وغرس بذور التعبير الفنى والإبداع بكافة أوجهه وأشكاله ليصبحا من العناصر الأساسية المتجذرة فى مجتمعنا فتشرق الفكرة ويستنير بها مستقبل الأمة".

وفى كل عام، يستقطب المهرجان أروع الإبداعات الثقافية العالمية والإقليمية فى مجالات الأوبرا والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية إلى دولة الإمارات، ومن أبرز ما يقدمه المهرجان هذا العام: أوثيليو ريمكس: المزيج لمسرح شكسبير فى شيكاغو (5 مارس) وسيرجيو مينديز: أنغام من البرازيل (20 مارس) وحفل أوبرا: خوان دييغو فلوريث وأوركسترا مهرجان بودابست بقيادة غابور تاكاتش نادجى (23 مارس)، وكونشرتو بيتهوفن:ريكاردو موتى مع آن صوفى موتر وأوركسترا لويجى كيروبينى للشباب (25 مارس)، وروائع البيانو:لايف أوفى أندسنس وأوركسترا مهرجان بودابست بقيادة إيفان فيشر(26 مارس) وأوبرا الناى السحرى لموزارت: أوبرا بقيادة إيفان فيشر، جوقة أوركسترا مهرجان بودابست (30 مارس) وحفل ميساء قرعة مع نخبة مميزة من النجوم الموسيقيين(2 إبريل) ومعرض نظرة من الداخل للفن العربى المعاصر (تصوير، فيديو ووسائط متعددة) وإبداعات إماراتية (21 مارس - 20 أبريل).

ويطلق المهرجان هذا العام أيضاً وللمرة الأولى سلسلة "حفلات المهرجان" كجزء من برنامجه الرئيسى، ليقدم كوكبة من الفنانين الشباب الموهوبين فى عالم الموسيقى الكلاسيكية إلى جمهور الإمارات العربية المتحدة من خلال مجموعة حفلات ملهمة وورش عمل تفاعلية. وتشمل العروض: شغف البيانو - يان ليشيتسكى (24 مارس) وآروم آن، بيانو (3 مارس) وعائشة سيّد كاسترو، كمان (17 مارس).

ونظراً لارتباطه الوثيق بالمجتمع يقدم المهرجان من جديد مجموعة من التجارب التعليمية للأفراد من جميع الأعمار، حيث تفتتح مجموعة "لايف ميوزيك ناو" رسمياً برنامج المهرجان المجتمعى والتعليمى لهذا العام مع سلسلة من ورش العمل التفاعلية التى تُقدَّم على مدى أسبوعين للأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة.

ويضم هذا البرنامج الشيّق سلسلة من الفعاليات المجانية التى تنظم فى مواقع مختلفة فى جميع أنحاء الإمارات، ومن أبرزها: حفل الموسيقيين الشباب مع "ديكودا" (14 مارس) والسينما الإماراتية (من 18 إلى 19 مارس) وعرض "وزارة العلوم! العلوم فى الجيب" (21 اذار) ودار أوبرا سيدنى: "التقوا موزارت" (24-26 مارس) وإيقاعات العاصمة 2 (27-28 مارس)، وسلسلة الندوات الحوارية ضمن المبادرة السنوية "رواق الفكر(فى تواريخ مختلفة).

وتسجل الدورة الثانية عشرة أكبر نسبة تمثيل للمواهب الإماراتية من فنانين وموسيقيين ومخرجين وشعراء وعقول مبدعة فى تاريخ المهرجان، حيث يتألق أكثر من 100 موهبة إماراتية لتخطف الأضواء على مسارح المهرجان وشاشاته ومنابره ومعارضه المتنوعة فى كافة أرجاء الإمارات.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة