تفاصيل لقاء السيسى مع رجال الأعمال بحضور رئيس وزراء إثيوبيا.. مطالب بإنشاء منطقة صناعية مصرية بإثيوبيا.. الرئيس: نسعى لإنشاء طريق برى ونهرى يربط بين البلدين.. "ديسالين": تحيا الصداقة المصرية الإثيوبية

الثلاثاء، 24 مارس 2015 04:12 م
تفاصيل لقاء السيسى مع رجال الأعمال بحضور رئيس وزراء إثيوبيا.. مطالب بإنشاء منطقة صناعية مصرية بإثيوبيا.. الرئيس: نسعى لإنشاء طريق برى ونهرى يربط بين البلدين.. "ديسالين": تحيا الصداقة المصرية الإثيوبية لقاء السيد الرئيس برجال الأعمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمد الجالى - 2015-01 - اليوم السابع

رسالة أديس أبابا- محمد الجالى



عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتماعًا بمقر إقامته فى أديس أبابا مع رجال الأعمال المصريين والإثيوبيين بحضور مسئولى البلدين، حيث يمثل رجال الأعمال المصريون 40 شركة مصرية لها مشروعات واستثمارات فى إثيوبيا، بحضور أحمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية.

وفى البداية، قال رئيس الوزراء الإثيوبى هايلا ماريام ديسالين خلال اللقاء، إن العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا فى نمو متزايد وبشكل مستمر، كما أن هناك فرصا سانحة أمام القارة الأفريقية للتقدم والازدهار وتحقيق النمو، حيث إنها تشهد نموا فى اقتصادياتها وأصبحت تجذب استثمارات كبيرة متنوعة فى مختلف المجالات، بحيث يمكن أن تصبح قارة واعدة للانطلاق إلى آفاق جديدة من النمو والازدهار.

ووجه "ديسالين" الشكر للرئيس السيسى، للسماح له للبدء فى القاء الكلمة أمام الاجتماع بدلا منه، حيث تنازل الرئيس السيسى، عن كلمته الافتتاحية كنوع من الترحيب والود من الرئيس السيسى لديسالين، وأكد "ديسالين" أن مصر وإثيوبيا دولاتان كبيرتان تمثلان حضارة غنية موغلة فى القدم كما أنهما ترتبطان بشريان النيل، الذى يمثل شريانا للحياة وللحضارة، وبالتالى يجب عليهما أن يسهما فى استمرار هذه الحضارة وتحقيق التقدم فى جميع المجالات لصالح شعبيهما.

- خلق بيئة استثمارية جاذبة


وأوضح ديسالين، أننا كى نستطيع أن نخلق بيئة استثمارية جاذبة أبرمنا مع مصر عددا من الاتفاقيات مثل عدم الازدواج الضريبى بهدف تنشيط التبادل التجارى ودفع الاستثمار، مؤكدا مساندة بلاده لمبادرة من جانب الأعمال المصريين لتوسيع حجم التبادل الاستثمارى، وقال إننا ناقشنا معا التوسع فى مشروعات البنية التحية وإقامة الطرق وهذا مجال مهم للتنمية والاستثمار إلى جانب مجالى الطاقة والاتصالات، وهذه هى نماذج من مجالات التعاون، التى يمكن توسيعها وأن نعمل على تنفيذها معا بشكل مشترك.

وأشار ديسالين، إلى أن قمة الكوميسا التى ستعقد فى الأسبوع المقبل تعد فرصة سانحة لمجتمع الأعمال بالبلدين لاستكشاف فرص الاستثمار المتاحة فى دول المنطقة، مؤكدا أن إثيوبيا لديها الكثير من فرص الاستثمار المتنوعة، خاصة فى مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، موضحا أن بلاده تستورد من مصر الكثير من السلع مثل المواد البتروكيماوية، وبالتالى يمكن أن نبنى على كل هذا الإنجاز لزيادة حجم التبادل التجارى وتوسيع التعاون المشترك.

وقال إن بلاده تعمل على خلق بيئة مزدهرة للاستثمار، وان هذا الاتجاه يتم مع دول الجوار مثل السودان، وجيبوتى، وكينيا، والصومال، مما سيسهم فى النهاية على تحقيق تكامل فى البنية التحتية لهذه الدول، إلى جانب دفع مشروعات الاعمال بين هذه الدول.

- إسهام الشركات المصرية فى مشروعات التنمية بإثيوبيا


وأشاد رئيس الوزراء الإثيوبى، بإسهام الشركات المصرية فى مشروعات التنمية بمختلف المجالات فى إثيوبيا بجانب إسهامات نقل التكنولوجيا، التى قال إن مصر حققت تقدما فيها إلى رجال الاعمال الإثيوبيين، ثم هتف قائلا "تحيا الصداقة المصرية الإثيوبية".

ومن جانبه، قال الرئيس السيسى، إنه تم اليوم الإعلان عن إنشاء لجنة مشتركة مصرية إثيوبية، عالية المستوى برئاسة القيادة السياسية للبلدين لدعم التفاعل وتنشيط التعاون وإعطاء المزيد من قوة الدفع للعلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن مصر وإثيوبيا تتخذان إجراءات لتجاوز "الحالة غير المريحة"، التى كانت تشوب العلاقات بين البدين، مؤكدا أن الإجراءات الإيجابية التى نقوم بها ستنعكس بشكل فعال على تطور حركة الاستثمار بين البلدين.

وأوضح الرئيس السيسى، أن عدد السكان فى مصر والسودان وإثيوبيا يبلغ نحو 250 مليون نسمة مما يمثل سوقا واسعا تكون جذابة لتدفق الاستثمارات الكبيرة، لأن شعوبنا تريد أن تتطور وتحسن مستويات معيشتها وتحقق طموحاتها فى حياة كريمة، مضيفا: "مشاعر التفاؤل التى نبنيها تزيد كل يوم"، ووجه حديثه لرجال الأعمال الإثيوبيين قائلا: "تعالوا لمصر وسنخصص لكم مواقع تعد منفذا لإثيوبيا على العالم الخارجى من خلال المراكز والمواقع اللوجستية التى نقوم بإنشائها".

ثم استمع كل من الرئيس السيسى، ورئيس الوزراء الإثيوبى، لرجال الأعمال المصريين والإثيوبيين، الذين أعربوا عن أملهم واستعدادهم للاستفادة من كل فرص الاستثمار المتاحة فى البلدين وتدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، لتكون سندا يدعم العلاقات السياسية.

- إنشاء منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا


وطالب رجال الأعمال المصريون، بإنشاء منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا يتم فيها تجميع كل المشروعات والاستثمارات، التى تقوم بها مصر فى إثيوبيا، الأمر الذى يسهم فى التنسيق بينها وخفض التكلفة وتطوير الصناعات الإثيوبية ذاتها.

كما طالبوا بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وإثيوبيا ودعا البعض الرئيس السيسى، ورئيس الوزراء الإثيوبى إلى دعم تصدير اللحوم الإثيوبية إلى مصر، حيث تجد إقبالا لدى المصريين، وذلك عن طريق إيجاد طرق سهلة لنقل شحنات اللحوم بدلا من الطائرات ذات التكلفة العالية.

وفى هذا الإطار، أكد الرئيس السيسى، أن مصر تسعى إلى اقامة طريق برى ونهرى يربط بينها وبين إثيوبيا، ليس فقط لتسهيل واردات اللحوم ولكل السلع والمنتجات، مداعبا الحضور بقوله: "نأمل فى النهاية أن يؤدى هذا الطريق إلى خفض أسعار اللحوم فى مصر".

- تصدير اللحوم الإثيوبية لمصر


من جانبه، قال رئيس وزراء إثيوبيا، إن اللحوم الإثيوبية ستكون أقل سعرا من المنافسين الآخرين مثل الأرجنتين، وأشار إلى أنه طلب من الشركات الإثيوبية المصدرة تذوق اللحوم قبل تصديرها للتأكد من جودتها، وقال أيضا: "إننا نضع هنا حجر الأساس للتعاون المشترك لمجتمع الأعمال فى البلدين كى نتعامل كبلد واحد وليس كدولتين وقال إن هذه النظرة الاستراتيجية، التى نتشارك فيها مع الرئيس السيسى ستساعدكم فى أعمالكم كما أننا سنوفر لكم المساندة الدائمة.

وردا على مطلب إنشاء منطقة صناعية فى إثيوبيا، أكد "ديسالين" أن هذا المطلب سيوضع على رأس جدول أعمال اللقاء القادم للجنة العليا المشتركة بين مصر وإثيوبيا.


موضوعات متعلقة ..


-الرئيس السيسى يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبى


-بدء جلسة المباحثات بين الرئيس السيسى ونظيره الإثيوبى مولاتو تشومى


-الرئيس السيسى يصل القصر الجمهورى بأديس أبابا للقاء نظيره الإثيوبى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نوح

ما بلدنا اولى ولية أثيوبيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة