لجنة حقوق الإنسان العربية تختتم زيارتها لواشنطن

الإثنين، 23 مارس 2015 08:07 م
لجنة حقوق الإنسان العربية تختتم زيارتها لواشنطن أرشيفية جامعة الدول العربية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم أعضاء لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" زيارتهم للعاصمة الأمريكية واشنطن التقوا خلالها بمسئولين يمثلون عددًا من الهيئات والمنظمات الحقوقية الأهلية، حيث تم بحث أسس التعاون المشترك وتعزيز قيم حقوق الإنسان بين الشعوب والثقافات المتنوعة.

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) الدكتور هادى إليام- فى بيان صحفى أصدرته اللجنة اليوم الاثنين- إن هذه الزيارة جاءت تلبية لدعوة اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان خلال الفترة من 16-20 مارس 2015، وخلصت إلى أهمية التنسيق والتعاون وتبادل الخبرات.

وأضاف أن هذه الزيارة تأتى بهدف إبراز المساعى التى تقودها اللجنة المنبثقة من جامعة الدول العربية فى سبيل تحسين وتطوير ممارسات وآليات وحالة حقوق الإنسان فى المنطقة العربية، وفتح حوار مشترك مع آليات حقوقية عريقة للاستفادة المثلى فى هذا المجال.

وأوضح أن الزيارة تضمنت الالتقاء بالأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية خوسيه ميجاويل، حيث ناقش الجانبان أهمية تبادل الخبرات والتجارب الحقوقية بما يكرس مبادئها وقيمها، كما تم البحث بشأن ضرورة تطوير تطبيقات المساواة والعدالة فى دول أمريكا اللاتينية والدول العربية.

والتقى رئيس اللجنة والوفد المرافق الأمين العام المنتخب مؤخرًا لمنظمة الدول الأمريكية، ووزير العلاقات الخارجية الأرجوانية لويس الماغارو، وتم خلال اللقاء استعراض الجهود التى تبذلها اللجنتان فى إطار نقاش حوارى شارك فيه أعضاء اللجنتين خلص إلى الترتيب لتنسيق تعاون مستقبلى يضمن الاستفادة من اهم الممارسات والآليات الحقوقية.

وأعربت الجمعيات الأمريكية عن إعجابها بالجهود المبذولة من قبل لجنة حقوق الإنسان العربية بعد استعراضها لتقارير الدول الأطراف فى الميثاق العربى لحقوق الإنسان، ودعا الجانبان إلى بذل المزيد من الجهود التى تنطوى على إرساء قيم العدالة والحقوق.

وفى ذات السياق، وجهت اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان دعوة رسمية للجنة حقوق الإنسان العربية لحضور أعمال الدورة 155 للجنة الأمريكية بهدف استعراض تجربة لجنة المثياق فى تلقى تقارير الدول الأطراف بشأن حالة حقوق الإنسان فى هذه الدول.

من ناحية أخرى، التقى الدكتور هادى إليام بمدير مكتب الجامعة العربية فى واشنطن السفير محمد الحسينى الذى اطلع اللجنة على جهود مكتب الجامعة، مؤكدًا تذليل التحديات التى قد تواجه اللجنة وتمكنها من أداء أدوارها الرائدة.

وضم وفد اللجنة العربية إلى جانب رئيسها هادى إليام أعضاء اللجنة الدكتور عبدالمجيد زعلانى، وعز الدين الأصبحى، وعاصم ربابعة، وأسعد يونس.

جدير بالذكر أن هناك أربع آليات إقليمية لحماية حقوق الإنسان فى العالم تم إنشاؤها بموجب اتفاقيات اقليمية تعنى بتعزيز وحماية حقوق الإنسان فى أفريقيا وأمريكا وأوروبا علاوة على العالم العربى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة